كشف باحثون عن سلالة بشرية لم تكن معروفة من قبل، بعد عثورهم على حمض نووي لعظام مراهقة تعود إلى العصر الحجري في جزيرة سولاويزي الإندونيسية. 

وتسلط هذه المعلومات الجديدة الضوء على فترة ما قبل التاريخ لجزر جنوب شرق آسيا التي تحتاج للكثير من الأبحاث.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت على مجلة "نيتشر": لا يزال الكثير غير معروف عن التاريخ السكاني للإنسان الحديث المبكر في جنوب شرق آسيا، حيث السجل الأثري متناثر والمناخ الاستوائي يضر بالحفاظ على الحمض النووي للإنسان القديم".

وقال المؤلف المشارك للدراسة آدم بروم، أستاذ علم الآثار في مركز الأبحاث الأسترالية للتطور البشري بجامعة جريفيث: "لقد اكتشفنا أول حمض نووي بشري قديم في منطقة الجزيرة الواقعة بين آسيا وأستراليا، والمعروفة باسم" والاسيا "، مما يوفر رؤية جديدة للتنوع الجيني والتاريخ السكاني للإنسان الحديث المبكر في هذا الجزء الصغير من العالم".

وسولاويزي هي واحدة من أكبر الجزر في "والاسيا"، في المنطقة الواقعة بين البر الرئيسي الآسيوي وأستراليا.

وفي جنوب الجزيرة، عثر الباحثون على بقايا عظام المراهقة في كهف يسمى "Leang Panninge" تعود إلى نحو سبعة آلاف سنة.

ويعتقد الباحثون أن أوائل البشر المعاصرين استخدموا جزر "والاسيا"، وخاصة الجزر الإندونيسية التي تشمل سولاويزي ولومبوك وفلوريس، حيث عبروا من أوراسيا إلى القارة الأسترالية منذ أكثر من 50 ألف عام. ومع ذلك، فإن المسار الدقيق أو كيفية التنقل في هذا المعبر غير معروف.

وتظهر التحليلات الجينية أن هذه العظام تعود إلى ثقافة "التولين" في فترة ما قبل العصر الحجري الحديث، وتتشابه جينيا مع مجموعات Papuan ومجموعات السكان الأصليين الأسترالية، ومع ذلك فهذه السلالة البشرية "غير معروفة سابقا وقد تشعبت في الوقت الذي انقسمت فيه هذه المجموعات من السكان منذ حوالي 37 ألف عام".

وقال بروم في رسالة عبر البريد الإلكتروني لـ"سي أن أن": "إن كلمة" تولين "هي "الاسم الذي أطلقه علماء الآثار على ثقافة غامضة إلى حد ما من الصيادين وجامعي الثمار في عصور ما قبل التاريخ الذين عاشوا في السهول والجبال في جنوب سولاويزي منذ حوالي ثمانية آلاف عام وحتى القرن الخامس الميلادي تقريبا".

وأضاف: "لقد صنعوا أدوات حجرية مميزة للغاية (بما في ذلك رؤوس سهام دقيقة الصنع) لا توجد في أي مكان آخر في الجزيرة أو في إندونيسيا".

المصدر: الحرة


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).