يهجر عدد من العلماء منصة "تويتر" بسبب ما يواجهونه من إهانات تصل إلى حد التهديدات، بعدما تصاعد حضور التوجهات الإنكارية للأزمة المناخية منذ استحواذ إيلون ماسك على الشبكة الشهيرة.

وأعلن بيتر غليك، وهو خبير في المناخ والمياه يتابعه ما يقرب من 99 ألف حساب على تويتر، في 21 مايو/ أيار توقفه عن التغريد عبر المنصة، متهمًا إياها بتضخيم العنصرية والتمييز على أساس الجنس.

وأوضح الباحث أنه معتاد على "الهجمات العدوانية والشخصية"، والتي تصل إلى حد "التهديدات الجسدية المباشرة".

لكنه قال لوكالة فرانس برس: "في الأشهر الأخيرة، منذ وصول المالك الجديد والتغييرات على تويتر، ارتفع حجم الهجمات وشدّتها بشكل كبير". 

ماسك يخفف القيود على المحتوى

ومنذ شراء تويتر قبل ستة أشهر، خفف الملياردير إيلون ماسك القيود المرتبطة بقواعد الإشراف على المحتويات الإشكالية، وأعاد تفعيل حسابات محظورة سابقًا لشخصيات بارزة من أمثال دونالد ترمب.

وحلل روبرت رودي، من جمعية بيركلي إيرث، نشاط مئات الحسابات لمتخصصين يحظون بمتابعة واسعة يتحدثون عن علوم المناخ، قبل صفقة شراء إيلون ماسك لتويتر وبعدها.

وتوصل رودي إلى أن هذه التغريدات لم يعد لها الصدى عينه: فقد انخفض متوسط عدد "الإعجابات" (لتأكيد الموافقة) عليها بنسبة 38%، وأعيد تغريدها بنسبة 40% أقل.

معلومات مضللة 

لم يعلق تويتر بشكل مباشر على التغييرات التي طرأت على خوارزمياته التي تؤدي إلى زيادة النشاط والرؤية على الشبكة.

ولدى محاولة التواصل معها، ردت الخدمة الصحافية في تويتر برسالة إلكترونية تلقائية باتت معتمدة منذ استحواذ ماسك على الشبكة، وتتضمن رمزًا تعبيريًا على شكل كومة براز.

ومع ذلك، أوضح إيلون ماسك في يناير/ كانون الثاني الفلسفة الكامنة وراء التغييرات، إذ قال: "يجب أن يرى الأشخاص على اليمين المزيد من المحتويات من اليسار، ويجب أن يرى الأشخاص على اليسار المزيد من المحتويات من اليمين . ولكن يمكنكم استخدام خاصية الحظر إذا كنتم تريدون البقاء في غرفة للصدى".

وفي تحليل آخر، درست عالمة المناخ الشهيرة كاثرين هايهو التفاعلات مع تغريدة واحدة نشرتها طواعية مرتين، قبل صفقة الاستحواذ على تويتر وبعدها. وقالت إن ردود المتصيدين أو الحسابات الآلية التي تنشر معلومات مضللة بانتظام، زادت من 15 إلى 30 مرة مقارنة بالعامين الماضيين.

وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس: "إنه حتى الاستحواذ على تويتر في أكتوبر/ تشرين الأول، كان حسابي ينمو بشكل مطرد، مع ما لا يقل عن آلاف المتابعين الجدد كل شهر. لكن هذا لم يتغير منذ ذلك الحين".

 "متصيدون محترفون"

وقرر أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة "تكساس إيه آند إم" أندرو ديسلر، نقل معظم نشاطه التواصلي بشأن المناخ إلى منصة أخرى تسمى "سابستاك". 

وقال: "التواصل المتعلق بالمناخ على تويتر بات أقل فائدة (الآن) لأنني أرى أن مشاركاتي على تويتر تحصل على تفاعل أقل". 

وأشار ديسلر إلى أنه "ردًا على أي تغريدة تقريبًا حول تغير المناخ، تغمرني ردود من حسابات موثقة، بادعاءات مضللة". 

تراجع نشاط مستخدمي "تويتر"

وكان تقرير أميركي قد أظهر تراجع نشاط مستخدمي تويتر المواضبين على التغريد منذ استحواذ إيلون ماسك على المنصة،

وتقول آخر الإحصائيات إن ماسك قلص القوة العامة داخل المنصة بنحو 80%، وكتب معدو التقرير أن تغريدات المستخدمين، الذين كانوا أكثر نشاطًا قبل استحواذ ماسك، شهدت انخفاضًا في الأشهر التي تلت الاستحواذ.

وكان مهندس البرمجيات وأمن المعلومات مراد علوان قد شرح في حديث سابق إلى "العربي" أن منصة تويتر تخسر نحو 5 مليون دولار يوميًا.

وقال علوان: "إن أهم قرار اتخذه إيلون ماسك هو أنه قام بتغيير خوارزمية الترتيب أي أنه قام بإعطاء أولوية للتوصيات التي تعطيها المنصة وقام بجعلها مفتوحة المصدر". 

المصدر:  أ.ف.ب 




الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).