رامينا نيوز – أحمد البشير:

يعد الجزء الرئيس من إدارة وقتك هو أخذ فترة كافية للتخطيط للمستقبل، حيث يجب عليك أن تنشأ صورة في ذهنك تعكس المستقبل المثالي الذي ترنو إليه، ومن بعدها عليك وضع الخطوات التي يجب أن تتخذها اعتباراً من اليوم وليس غداً، وتذكر أنه ليس من المهم من أين أنت قادم، وإنما إلى أين أنت ذاهب .

فكر بالأشياء التي ترغب في تحقيقها مع التركيز على الأهداف المستقبلية والفرص وليس الماضي والمشاكل . اخرج بالحلول والإجراءات المناسبة التي يمكن أن تتخذ لتحسين الوضع الحالي، بدلاً من التركيز على الأخطاء وإلقاء اللوم على الآخرين، ففي العديد من الشركات يضيع كبار الإداريين فيها 80 في المئة من أوقاتهم بالتفكير بمشاكل الأمس بدلاً من التركيز على فرص الغد الواعدة . ولكي تصبح مخططاً ناجحاً عليك التفكير بطرق يمكنك من خلالها تغيير الأشياء التي تقوم بها اليوم .

هناك خمسة أسئلة رئيسة يمكنك أن تطرحها على نفسك بانتظام لضمان أنك تعمل على أهم أولوياتك وتنجز أكثر ما يمكنك القيام به:

1- لماذا أتقاضى مرتباً؟

اسأل نفسك عن عما إذا كان العمل الذي تقوم به حالياً هو من أهم الأشياء التي تبذلها وتم تعيينك من أجل إنجازها، وإذا كان رئيسك يجلس على مقربة منك ويراقب كل صغيرة وكبيرة تقوم بها، فما الشيء الذي تود فعله بطريقة مختلفة؟

إليك تدريب مفيد: قم بوضع قائمة تذكر فيها جميع الأشياء التي تعتقد بأنه قد تم تعيينك لإنجازها، ومن ثم أرها لرئيسك في العمل واطلب منه أن يرتبها حسب الأولويات، وأن يخبرك بأهم الأشياء وأقلها أهمية . ومن هذه اللحظة فصاعداً ركز على الأشياء التي تعد أكثر أهمية بالنسبة لرئيسك .

2- ما أهم الأنشطة التي تقوم بها؟

تذكر أن هناك ثلاثة أشياء فقط تعبّر عن قيمة عملك، لذا ما الأنشطة التي تسهم بأكبر قيمة لشركتك؟ إذا لم تكن متأكداً اسأل زملاءك من حولك، حيث إن الجميع يعرفون أهم الأمور التي ينبغي على الآخرين فعلها .

3-  ما أهم النتائج التي يجب التوصل إليها؟

ما أهم النتائج المحددة التي يجب أن تصل إليها من أجل القيام بعملك بطريقة ممتازة؟ ومن بين جميع المجالات الرئيسة للنتائج، أي منها يعد الأكثر أهمية؟

4- كيف تشعر من حولك بإنجازاتك؟

ما الشيء الوحيد الذي تستطيع القيام به أنت فقط وليس أحد غيرك، وإذا تم إنجاز هذا الشيء، فإنه سيقدم مساهمة كبيرة لشركتك؟ هذا الشيء الذي نتحدث عنه لا يمكن لأحد أن يقوم به نيابة عنك، لأن إنجاز هذه المهمة بشكل جيد، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك المهنية .

5- ما الاستثمار الأكبر قيمة لوقتي؟

هذا هو السؤال الرئيس في إدارة الوقت، حيث إن مهارات التخطيط والإدارة متوقفة على إجابتك عن هذا السؤال بالطريقة الصحيحة، فعندما تستثمر وقتك في صقل مهاراتك وتطوير خبراتك المهنية، فأنت بذلك قد حظيت بأكبر قدر من الفائدة .


مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).