رامينا نيوز - أحمد البشير:

هنالك سبعة أخطاء قاتلة في إدارة الأعمال يمكن أن تؤدي بالشركة إلى تسريح العاملين فيها أو إغلاق بعض مصانعها أو حتى إفلاسها، يمكن تلخيصها كما يلي:

- الجودة المنخفضة

إن تقييم المستهلك لمنتج إحدى الشركات بأنه ضعيف وذو جودة منخفضة، سيكون له عواقب وخيمة على خط إنتاج الشركة وربما يؤدي إلى خسائر فادحة، لذلك يجب أن تخضع المنتجات إلى اختبارات لتستوفي معايير الجودة .

-  الخدمات المتدنية

يجب أن يعكس مستوى الخدمة المبادئ الأساسية لخدمة العملاء وذلك من خلال وضع مصلحة العميل أولاً، والتعامل معه بلطف واحترام، وسرعة الاستجابة لطلباته كما في المطاعم والمقاهي مثلاً، ويمكن في بعض الحالات أن يتحمل العميل التأخير بسبب قلة عدد الموظفين أو الازدحام كما في المطارات، في حال تم التعامل معه بأدب واحترام من قبل الموظفين.

- انعدام الثقة

إن الحياة في القرن الحادي والعشرين مليئة بالمحتالين الذين يسعون إلى جمع الأموال من خلال بضاعة يمكن أن تكون مزيفة أو لا ترقى للمعايير المطلوبة، لذلك أصبح المشتري أو العميل يتحقق أولاً من المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركات لكي لا يتعرض للاحتيال.

- انعدام الأمانة المهنية

الأمانة عنصر ومبدأ مهم في أي عمل كان ومن الواجب أن يتحلى الموظفون في الشركة أو المؤسسة بالأمانة والاستقامة في أداء عملهم، لأن الأمانة أساس العمل والازدهار في قطاع الأعمال.

- ضعف التواصل مع العملاء

يجب أن تكون الشركة متاحة من خلال أرقام هواتفها وبريدها الإلكتروني وموقعها على شبكة الإنترنت للرد على جميع استفسارات وشكاوى العملاء وحلها. والتأكيد على أن بيع المنتج ما هو إلا الخطوة الأولى في العلاقة بين الشركة والمستهلك، يتبعها التواصل بين الطرفين لمعرفة مدى رضا المستهلك .

-  ضعف الدعاية

هنالك على سبيل المثال المئات من مواقع الإنترنت تستقطب عدداً قليلاً من الزوار وهذا لا يعني بالضرورة أنها لا تقدم خدمات أو معلومات قيمة، لكن بسبب ضعف الدعاية لهذا الموقع سينتج عنه عدد محدود من الزوار.

- ضعف الرؤية

عدم وجود رؤية واضحة لكيفية تحقيق الأهداف المرجوة، وعدم اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).