رامينا – نضال إبراهيم

هل أنت موظف نجم في عمله؟ هل تبذل أقصى جهدك من دون كلل أو ملل؟ في بعض الأحيان لا يلاحظ أحد هذه الجهود، وأحياناً أخرى لا تجد ثقافة التغذية الراجعة بين المديرين أو في بعض بيئات العمل. إلا أن هناك بعض العلامات الخفية التي تساعدك على تحديد ما إذا كنت موظفاً مثالياً:

1- تعمل بتناغم مع زملاء العمل:

أنت لست فقط إنساناً محبوب في الشركة، بل أيضاً لاعباً أساسياً في فريق العمل، ما يعني أنك شخص مناسب لثقافة عمل المؤسسة.

2- أنت صادق:

المديرون الجيدون يحبون العمل مع موظفين يتحلون بالإخلاص والاستقامة. أنت تتحدث بصراحة وشفافية مع مديرك وزملائك، والأهم من ذلك أنك لا تستخدم الطرق الملتوية للوصول إلى أهدافك. وفي المؤسسات الفاسدة، يمكن أن يضعك الصدق في ورطة، لكن في حال كنت تعمل في مؤسسة مبنية على الأسس الأخلاقية والشفافية، فإن الصدق سيؤتي ثماره على المدى الطويل.

3- لا تتوقف عند حد معين:

عند نقطة معينة، يصل معظمنا إلى القناعة بمستوى معين، إلا أن الموظفين المتميزين لا يتوقفون عند حد معيّن، حيث يسعون دائماً إلى تعلم أشياء ومناهج جديدة للعمل بذكاء أكبر. إنهم نشيطون جداً، ويتوقون دائماً لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية.

4- تتحلى  بالمسؤولية:

في أماكن العمل التي تفتقر إلى النزاهة، من الصعب تطبيق معايير المسؤولية، لكن في حال كان  مديرك شخصا وقورا، فإن تحملك المسؤولية من المرجح أن يؤتي ثماره على المدى الطويل.

5- أنت شخص يمكن الاعتماد عليه:

أنت موظف يعمل بدقة متناهية، وعندما تقول إنك ستنجز مهمة ما، تنجزها على أكمل وجه. أنت شخص يمكن الاعتماد عليه وجدير بالثقة، ما يجعلك موظف لا يقدر بثمن خلال العمل على المشاريع المهمة.

6- مرشد للآخرين:

في حال كان الآخرون يطلبون منك النصح، فإنهم يرون فيك الموظف المتميز. أنت متميز في عملك، لدرجة أنك تستطيع التواصل مع الآخرين ومساعدتهم لتحقيق النجاح.

7- تنجز عملك من دون أن يُطلب منك:

أنت لا تجلس على مقعدك في انتظار أن يتم توجيهك، بل تنطلق بحثاً على المشاكل لتجد لها حلاً، وهذا الأمر يمكنك من انتهاز جميع الفرص المتاحة أمامك والاستفادة منها في تعزيز مكانتك المهنية.  

8- تعبر عن رأيك:

التواصل الفعّال يعتبر من الصفات التي تميّز الموظفين النجوم، ولهذا السبب فأنت تعبر عن نفسك وآرائك بشكل واضح وصريح، وهذه مهارة مهمة جداً.   

9- تنهي ما بدأت به:

الطموح والخيال يلزمهما المثابرة والعمل بجهد. لابد وأن لديك الكثير من الأفكار والخطط الكبيرة، لكن في حال لم تنه المشاريع التي بدأت بها، فلن تصبح موظفاً متميزاً.

10- صاحب ضمير حي:

كما أشار تقرير نشره موقع "بزنس أنسايدر"، فإن كونك موظف لطيف، فهذا أمر جيد، لكنه لن يساعدك دائماً على التقدم في مجالك الوظيفي. والموظفون الذين يحصدون النجاح، يكونون من أصحاب الضمير الحي، ومثابرين ومنظمين ويعملون بشكل دؤوب، ويتوقون لتحقيق أهدافهم. لذا عندما تأتي كل يوم إلى العمل متفائلاً وحي الضمير، ستصبح من دون أدنى شك موظفاً متميزاً في مهنتك.

11- لا تحرق نفسك:

إن أفضل الموظفين يعملون بجد من دون أن يجهدوا أنفسهم، وهذا يعني أن تعتني بصحتك الجسدية والعاطفية والذهنية. لا ينبغي عليك أن تكون "شهيد عمل" لتنجز مهامك على أكمل وجه. وفي واقع الأمر، سيجعلك الإجهاد على المدى الطويل شخصاً غير فعّال ومنهك القوى.

12- تدرك نقاط ضعفك:

إن أفضل الموظفين يثقون بقدراتهم لكنهم ليسوا متكبرين. ستكون في وضع جيد في حال كنت تدرك أن هناك بعض المجالات التي لا تبرع فيها كثيراً، وتستطيع إجراء بعض التحسينات، لكنك لا تضيع وقتك في التركيز على نقاط ضعفك. أنت تدرك نقاط ضعفك وتعمل على تصحيحها للمضي قدماً إلى الأمام.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).