جمعنا لكم في هذا المقال قائمة من النجوم ورجال الأعمال والعلماء الذين عانوا من فشل ذريع قبل أن يحصلوا على الشهرة والثروة. وقد يكون الأشخاص الضعفاء قد استسلموا، لكن هؤلاء المشاهير  ثابروا، وركزوا على أهدافهم إلى أن حققوها. 

1-وولت ديزني:

في بداية حياته المهنية، طُرد وولت ديزني من صحيفة "كنساس سيتي ستار" لأن رئيس التحرير شعر بأن ديزني "كان يفتقر إلى الخيال ولم تكن لديه أفكار جديدة". كما تعرضت معظم مشاريع وأعمال ديزني للفشل، قبل العرض الأول لفيلمه "سنو وايت"، ليصبح بعد ذلك أشهر صانع لأفلام الرسوم المتحركة في العالم. يقول دينزي:"كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها".

2-أوبرا ونفري:

طردت ونفري من أول وظيفة لها كمذيعة في تلفزيون بمدينة بالتيمور لأنها كانت تبدي مشاعر مفرطة عند تقديم الأخبار. لكن ذلك لم يثنها عن الإصرار على تحقيق أهدافها، وأصبحت فيما بعد ملكة البرامج الحوارية التلفزيونية من دون منازع قبل أن تؤسس إمبراطوريتها الإعلامية الخاصة. وحالياً تبلغ ثروة ونفري 3 مليارات دولار، وفقاً لمجلة "فوربس".

3-ستيفن سبيلبرغ:

رُفض سبيلبرغ عدة مرات من قبل جامعة جنوب كاليفورنيا للفنون السينمائية، لكن ذلك لم يمنعه من صناعة الأفلام ومتابعة شغفه، ففي العام 1975، أطلق فيلم "الفك المفترس"، الذي حاز على 3 جوائز أوسكار، و4 جوائز إيمي، في حين جنت أفلامه الـ27 إيرادات تزيد عن 9 مليارات دولار، لترتفع ثروته الشخصية إلى 3.5 مليار دولار.

4-رونالد هوسي ماسي:

تعرضت معظم مشاريع التجزئة التي أطلقها آر أتش ماسي للفشل، لكنه في سن الـ36 عاماً، أسس شركة "ماسيز آند كو"، التي نمت لتصبح واحدة من أكبر سلاسل المتاجر في العالم.  

   

5- سويتشيرو هوندا:

كان هوندا مهندساً ميكانيكياً عبقرياً يقدّس توماس أديسون، كما كان متمرداً على القواعد، إذ كانت عدوانيته الفردية ملاءمة أكثر للسوق الأمريكي، لذا وجد نفسه مرفوضاً من رجال الأعمال اليابانيين الذين يقدرون العمل الجماعي أكثر من أي شيء آخر. وفي سبعينيات القرن الماضي، تحدى هوندا بجرأة صناعة السيارات الأمريكية وقاد ثورة السيارات اليابانية.

6-هارلاند ساندرز:

طُرد هارلاند ديفيد ساندرز من العشرات من الوظائف قبل أن يؤسس إمبراطوريته "كيه أف سي". ارتحل ساندرز في جميع أنحاء الولايات المتحدة لبيع دجاجه المقلي، وأخيراً وبعد أن حصل على صفقة تجارية في ولاية يوتا، ولدت علامة "كنتاكي فرايد تشيكن" التي تعد واحدة من أكبر سلاسل المطاعم في العالم.

7-هنري فورد:

دمر هنري فورد سمعته عندما فشلت بعض شركات السيارات التي أسسها، ومع ذلك، استطاع فور العثور على شريك يثق به لتأسيس شركة "فورد موتور"، واثبت أنه قد تعلم من أخطائه، عندما غيرت شركته صناعة السيارات إلى الأبد.

8- جيمس دايسون:

خلال رحلة تطويره لمكنسته الكهربائية الخاصة، صنع جيمس دايسون 5126 نموذجاً فاشلاً، لكن النموذج رقم 5127 نجح، لتصبح مكنسة"Dual Cyclone" التي لا تستخدم الأكياس، العلامة التجارية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، وحالياً تقدر قيمة ثروة دايسون الصافية بنحو 4.9 مليار دولار.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).