تسجل أسعار النفط تراجعاً صباح الجمعة، لا سيما برميل خام غرب تكساس الوسيط الذي تراجع أكثر من خمسة في المئة في نيويورك، بسبب مخاوف بشأن متحورة جديدة من فيروس كورونا رصدت في جنوب إفريقيا قد تكون شديدة العدوى.

وخلال التداولات خسر سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير/كانون الثاني 5.40% وبلغ 73.89 دولاراً. وتراجع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم الشهر نفسه 4,86% ليصل إلى 78,22 دولارا.

ورصدت المتحورة الجديدة التي سميت «بي 1.1.529» في جنوب إفريقيا وقد تكون سريعة الانتشار، كما يقول العلماء الذين لا يعرفون في هذه المرحلة ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً فعالة ضدها.

وقالت المحللة في مجموعة «ماريكس سبيكترون» آنا ستابلوم إن سعر «النفط ينخفض بسبب المخاوف بشأن المتحورة، والارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات بكورونا في أوروبا قبل اجتماع أوبك بلاس (أوبك+) الأسبوع المقبل».

يجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم في إطار اتفاق «أوبك+» الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن تطور عرض الذهب الأسود المشترك في أوائل العام المقبل.

ويمارس عدد من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة ضغوطاً لزيادة الإنتاج بشكل أسرع مما يفعلون من أجل الحد من ارتفاع الأسعار الذي يضر بالانتعاش الاقتصادي.

المصدر: (أ ف ب) 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).