قال رئيس شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، محمد الحوت، إن الشركة ستحتاج في وقت ما للمطالبة بدفع ثمن التذاكر في لبنان باستخدام الـ "الفريش دولار" "Fresh Dollar"، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

و"الفريش دولار" هي عملة الدولار التي تم تحويلها إلى لبنان مؤخرا من الخارج، لأنها لا تخضع للقيود المفروضة من السلطات المالية منذ بدء الأزمة المالية في البلاد.

ولم يذكر الحوت متى سيتم تطبيق هذه القاعدة، لكن التحذير يثير مخاوف حاملي الدولارات الذين تم إغلاق حساباتهم بالدولار فعليا منذ أواخر عام 2019.

وكانت السلطات اللبنانية قد حددت الحد الأقصى لسحب الدولار بـ500 دولار شهريا، مع استثناءات قليلة، وفرضت سعر صرف يبلغ حوالي 3900 ليرة لبنانية، مما قلل فعليا من قيمة هذه الودائع لأن سعر الصرف في السوق الموازية يتجاوز حاليا ثمانية آلاف ليرة.

وكان شراء تذاكر الطيران إحدى الطرق التي يمكن من خلالها استخدام تلك الدولارات الموجودة في البنوك المحلية، في بلد به عدد كبير من المغتربين.

والدولارات التي تم تحويلها إلى لبنان في الأشهر الأخيرة، والمعروفة باسم "الفريش دولار"، محفوظة في حسابات جديدة ولا تخضع لسحب أو قيود أخرى.

وخلال العام، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من ثلثي قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء حيث تم تداول الدولار السبت مقابل 8200 ليرة لبنانية على الأقل. وكان من نتيجة ذلك أن تضاعفت الأسعار عدة مرات.

وأوقفت المصارف من جهتها التعامل بالدولار وقيّدت السحب بالليرة اللبنانية.

المصدر: رويترز

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).