بدأت حكومة اليابان، اليوم الاثنين، تقديم دعم لبعض الشركات لإقامة مصانعها في اليابان ودول جنوب شرق آسيا في جزء من تحركات الحكومة لتقليل الاعتماد على السلع المصنوعة في الصين.

وأعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يوم الجمعة الماضي أن 57 شركة يابانية منها شركة اوهياما، التي تنتج الكمامات، وشارب كورب للإلكترونيات، ستحصل على دعم بـ57.4 مليار ين (536 مليون دولار) من الحكومة للاستثمار في إقامة منشآت إنتاجية في اليابان.

وأضافت الوزارة  في بيان منفصل أن 30 شركة أخرى ستحصل على دعم مالي لاستثماراتها في فيتنام، وميانمار، وتايلاند، ودول أخرى في جنوب شرق آسيا.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه في حين لم يشر بيان وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية صراحة إلى أن هذه المساعدات تهدف لنقل الاستثمارات اليابانية من الصين إلى دول أخرى، فإن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، قال في مارس (آذار) الماضي إن اليابان تحتاج إلى إعادة مراكز إنتاج الشركات اليابانية إلى اراضيها، أو تنويع أماكن وجود هذه المراكز في مختلف دول آسيا، وتقليل الاعتماد على مراكز الإنتاج الموجودة في دولة واحدة مثل الصين.

وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أن حكومة اليابان ستقدم دعما إجماليا بـ 70 مليار ين في هذه الجولة من مساعدات الشركات لتنويع أماكن ووجود مراكزها الإنتاجية.

ورصدت الحكومة اليابانية قد رصدت243.5 مليار ين في أبريل (نيسان) الماضي لتقليل الاعتماد على سلاسل التوريدات الصينية، بمساعدة الشركات اليابانية على إعادة مراكزها الإنتاجية من الصين، إلى اليابان أو نقلها إلى دول أخرى في آسيا.

(د.ب.أ)

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).