يمكن للمرء التعلم من خلال الممارسة، ولكن بإمكانه أيضاً التعلم من القراءة. إن العديد من الشخصيات المؤثرة في عالم الإدارة والأعمال، بما في ذلك جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون»، وإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، وبيل جيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت»، يقولون إنهم تعلموا بعضاً من أهم الدروس الحياتية من الكتب. وأوصى هؤلاء بقراءة عدد لا يحصى من الكتب على مر السنين، والتي يعود الفضل لها في تعزيز فطنتهم في مجال التجارة والأعمال، وتعليمهم مبادئ القيادة. وإليكم في هذا السياق مجموعة من الكتب التي يوصي بقراءتها بيزوس وماسك وجيتس خلال عام 2022:

بقايا اليوم

تأليف كازو أيشيجورو

2

يقول جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون»: «في حال قرأت بقايا اليوم، الذي يعد من الكتب المفضلة لدي، فإنك لن تستطيع نسيانه. لقد عشت حياة بديلة لمدة 10 ساعات، كما تعلمت دروساً عن الحياة والندم».

العادات الناجحة للشركات

جيم كولينز

3

يعتمد هذا الكتاب على ست سنوات من البحث الذي أجرته كلية الدراسات العليا التابعة لجامعة ستانفورد، والتي تبحث عما يميز الشركات الاستثنائية عن منافساتها. وقال بيزوس إنه كتاب الأعمال المفضل لديه.

صنع في أمريكا

سام والتون

3

كان سام والتون رجل أعمال قوياً ومثابراً، حيث تحدى باستمرار الأعراف، ورفض التراجع أمام المنافسين الكبار، والأهم من ذلك أنه لم يكن راضياً أبداً عن المكان الذي وصلت إليه سلسلة متاجر «وول مارت»، فقد كان يركز على جعلها أكبر وأفضل.

معضلة المبتكر

كلايتون كريستنسن

3

يتكرر هذا الكتاب كثيراً في قوائم أفضل كتب الأعمال على الإطلاق، فهو بالفعل يعتبر أحد المؤلفات المتميزة في مجال الابتكار. وبالنسبة إلى أصحاب المشاريع وقادة الشركات الناشئة، هناك مستويات من التفكير الثاقب في مجال ملاءمة السوق والمنتجات.

الهدف.. عملية تحسن مستمرة

إلياهو جولدرات وجيف كوكس

3

درس إلياهو جولدرات وجيف كوكس نظرية القيود من منظور إداري في هذه الرواية التي تقع في 384 صفحة. ويمكن استخدام هذا الكتاب لدراسات الحالة في إدارة العمليات، مع التركيز الموجه نحو نظرية القيود وكيفية التخفيف منها.

البجعة السوداء

نسيم نيقولا طالب

3

صاغ طالب مصطلح «البجعة السوداء» الذي يشير إلى صعوبة التنبؤ بالأحداث النادرة إلى ما يتجاوز نطاق التوقعات العادية، ويناقش فيه «اليقين» الذي ينتشر بسهولة ويتعزز بقوّة في مختلف الأوساط الاجتماعية، النخبوية، وغيرها.

من صفر إلى واحد

بيتر ثيل

3

يبدأ كتاب «من صفر إلى واحد» بافتراضية أن المنافسة هي للخاسرين، وينبغي على أصحاب المشاريع والشركات بدلاً من ذلك السعي وراء خلق احتكارات. ويبرز ثيل، مؤسس «باي بال»، و«بالانتر» لتحليل البيانات، أهمية بناء شيء جديد.

سيد الخواتم

جيه آر آر تولكين

3

ذكرت مجلة «نيوروركر»، أن ماسك كان يهوى قراءة القصص وروايات الخيال العلمي، وهذه الكتب لاسيما رواية «سيد الخواتم» شكلت الرؤية المستقبلية لماسك. وقال ماسك: «إن أبطال الكتب الذي قرأتها، كان لديهم شعور دائم بوجوب إنقاذ العالم».

دليل المسافر إلى المجرة

دوجلاس آدمز

3

في رواية الخيال العلمي الهزيلة هذه، يجد حاسوب عملاق «الإجابة» عن سر الكون والحياة وهو الرقم 42. وبالنسبة إلى ماسك الذي قرأ هذا الكتاب في أيام المراهقة عندما كان يعيش في جنوب إفريقيا، كان هذا الكتاب مهماً في تكوين أسلوب تفكيره.

حياة مواطن أمريكي

ولتر أيزاكسون

3

وصف ماسك بنجامين فرانكلين، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة والمخترع البارع، بأنه أحد أبطاله. وكان فرانكلين من أوائل الذين أثبتوا أن البرق هو عبارة عن طاقة كهربائية من خلال تجربته الشهيرة بالطائرة الورقية، والتي أدت إلى اختراع مانع الصواعق..

مغامرات الأعمال

جون بوركس

3

يقول بيل جيتس إنه عندما قابل وارين بافيت لأول مرة في عام 1991، طلب منه أن يقترح عليه كتاباً عن الأعمال التجارية ليقرأه، ولم يتردد بافيت للقول ولو للحظة: «اقترح عليك كتاب مغامرات الأعمال من تأليف جون بروكس».

اختراعنا الأخير

جيمس بارات

3

يأتي كتاب «اختراعنا الأخير» ليعطينا المزيد من التحذيرات حول مخاطر الذكاء الاصطناعي، وفي تغريدة تعود لعام 2014، قال ماسك إن هذا الكتاب يستحق القراءة. ويلقي بارات نظرة فاحصة على مستقبل الذكاء الاصطناعي ويوازن بين مزاياه وعيوبه.

حياة آينشتاين

ولتر أيزاكسون

3

يعتبر ماسك أحد المعجبين بالسّير التي يكتبها أيزاكسون، ففي مقابلة تعود لعام 2012، أوصى بقراءة سيرة أيزاكسون عن ألبرت آينشتاين، الرجل الذي ترك أثراً كبيراً في العلوم والتاريخ البشري. ويعتمد هذا الكتاب على رسائل آينشتاين الشخصية.

المصدر: الخليج

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).