ثمة أشخاص يجعلوننا سعداء في الحياة، بمجرد مصادفة لقائهم في طريقنا. يسير البعض في المسار بأكمله إلى جانبنا، وهم يرون العديد من الأقمار تمرّ، إنما ثمة سواها بالكاد نراها، خطوة بخطوة. كلنا نسميها أصدقاء، وثمة أنواع كثيرة.


يمكن لكل ورقة على شجرة أن تميز أحد أصدقائنا. أول من يفقس من المهد هما والدتنا ووالدنا اللذان يعلماننا عن الحياة. ثم يأتي الإخوة الأصدقاء، ممَّن نشاركهم مساحتنا حتى يتمكنوا من الازدهار مثلنا.


نتعرف على عائلة الأوراق "أصدقائنا" بأكملهم، ونحن نحترمهم، متمنين لهم التوفيق.


إلا أن القدَر يعرّفنا على أصدقاء آخرين، أولئك الذين لم نعرفهم أبداً سيأتون في طريقنا. من بين هؤلاء، هناك العديد ممن نسميهم أصدقاء الروح والقلب. إنهم صادقون وصحيحون. إنهم يعرِفون عندما لا نكون على ما يرام، وهم على بيّنة مما يجعلنا سعداء.


أحياناً يتألق أحد أصدقاء الروح هؤلاء في قلوبنا، لهذا نسميه صديقاً محباً. إنه يبث بريقاً في عيوننا، والموسيقى طيّ شفاهنا، ويجعل أقدامنا ترقص مع دغدغة بطوننا، وهناك أيضاً أصدقاء لفترة، ربما في إجازة، أو بضعة أيام أو بضع ساعات. خلال هذا الوقت الذي نقف فيه بجانبهم، اعتادوا على وضع العديد من الابتسامات على وجوهنا.


وعند الحديث عن قرب، لا يمكننا أن ننسى الأصدقاء البعيدين، أولئك الموجودين في نهاية الفروع الذين، عندما تهب الرياح، يظهرون من ورقة إلى ورقة.


لقد مر الوقت، انتهى الصيف، اقترب الخريف ونفقد بعض أوراقنا، وبعضها سيأتي في صيف آخر والبعض يبقى لعدة مواسم.


سوى أن أكثر ما يثير حماستنا هو إدراك أن أولئك الذين سقطوا ما زالوا قريبين، ممّا يغذي جذور الفرح لدينا. هذه هي ذكريات تلك الأوقات الرائعة عندما التقينا بهم لأول مرة.


أتمنى لك ورقة شجرتي السلام والحب والصحة والحظ والازدهار. اليوم ودائماً... ببساطة لأن كل شخص يمر بحياتنا فريد من نوعه. إنه دائماً ما يترك القليل من نفسه ويأخذ القليل منا. هناك من ربح الكثير، إنما لا أحد لم يترك شيئاً، هذه أكبر مسئولية في حياتنا والدليل الواضح على أن روحين لا تلتقيان مصادفةً.*

*- Jorge Luis Borges: L'Arbre des amis



مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية