أصبحت المخرجة صينية المولد كلوي تشاو أمس الأحد أول امرأة آسيوية وثاني امرأة على الإطلاق تفوز بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلمها "أرض الرحل" (نومادلاند).

يحكي الفيلم قصة مجموعة من قاطني الشاحنات في أمريكا إبان فترة الركود يتنقلون من عمل إلى آخر في مساع صعبة لكسب العيش.

وكلوي تشاو هي كاتبة سيناريو ومنتجة ومخرجة أفلام صينية، ولدت في 31 مارس 1982 بالعاصمة الصينية بكين، وعرض فيلمها الروائي الطويل الأول «Songs My Brothers Taught Me» في عام 2015، لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي، وفي عام 2017 حاز فيلمها الطويل الثاني «The Rider» على استحسان النقاد، وكذلك العديد من الجوائز والترشيحات لجائزة الروح المستقلة لأفضل «فيلم، ومخرج».

وكانت بداية رحلة «تشاو» مع السينما في عام 2010 حينما عرض فيلمها القصير «Daughters» للمرة الأولى في مهرجان «Clermont-Ferrand» الدولي للأفلام القصيرة، كما حصد جائزة أفضل فيلم قصير مباشر للطلاب في مهرجان «بالم سبرينغز» الدولي القصير 2010، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان «Cinequest» السينمائي 2010.

وفي عام 2015 كانت تجربتها الأولى مع الأفلام الروائية الطويلة حينما أخرجت «تشاو» أول فيلم روائي طويل لها بعنوان «Songs My Brothers Taught Me»، والذي صور بمحمية باين ريدج الهندية في ساوث داكوتا، وألقى الفيلم الضوء على العلاقة بين شقيق «لاكوتا سيوكس» وشقيقته الصغرى.

وعرض الفيلم لأول مرة خلال مسابقة الدراما الأمريكية في مهرجان صندانس السينمائي، ولاحقًا عرض في مهرجان كان السينمائي كجزء من اختيار المخرج «Fortnight»، كما رشح الفيلم لأفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الروح المستقلة بدورته الحادية والثلاثين.

المصدر: رويترز +الوطن نيوز


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).