صدر حديثاً عن مطبعة جامعة ولاية ميشيغان كتاب "شبكة المقاومة: الإبادة الجماعية للأرمن والنزعة الإنسانية في سوريا العثمانية 1915-1918" للمؤلف خاتشيج مراديان باللغة الإنجليزية في 262 صفحة.

يتناول هذا الكتاب تاريخ شبكة سرية من العاملين في المجال الإنساني والمبشرين والدبلوماسيين في سوريا العثمانية الذين ساعدوا في إنقاذ حياة الآلاف خلال الإبادة الجماعية للأرمن.

يتحدى خاتشيج مراديان تصوير الأرمن على أنهم ضحايا سلبيون للعنف وموضوعات إنسانية، ويشير إلى الدور الرئيسي الذي لعبوه في تنظيم مقاومة إنسانية ضد تدمير شعبهم.

من خلال تجميع مئات الروايات والوثائق الرسمية والسجلات التبشيرية، يقدم مراديان التاريخ الاجتماعي للإبادة الجماعية والمقاومة في حلب زمن الحرب، ويتحدث عن شبكة من معسكرات العبور والاعتقال الممتدة من الباب إلى رأس العين ودير الزور.

يشير في النهاية إلى أنه على الرغم من الآليات العنيفة والمنهجية للسيطرة والتدمير في المدن ومعسكرات الاعتقال ومواقع المذابح في هذه المنطقة، فإن الإبادة الجماعية للأرمن لم تتقدم دون عوائق، حيث أثبتت المقاومة غير المسلحة أنها عامل مهم في إنقاذ أرواح لا تعد ولا تحصى.

ويجدر الذكر أن المؤلف خاتشيج مراديان يعمل كأستاذ دراسات الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا في جامعة كولومبيا، وهو محرر المجلة المحكّمة "ذا أرمينين ريفيو". حصل في 2020 على جائزة من جامعة كولومبيا.



مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).