صدر حديثاً عن مطبعة جودي في القامشلي كتابان للكاتب الكردي السوري وليد حاج عبدالقادر، الأول بعنوان "ملامح ميثولوجية.. وجهة نظر في الذهنية التراثية الأسطورية الكردية" من تقديم الكاتبة ليلى قمر، والكتاب الثاني هو رواية بعنوان "آرسي والآفاق المجهولة" من تقديم الشاعرة آسيا خليل.

تقول ليلى قمر في تقديم كتاب "ملامح ميثولوجية" الذي يقع ضمن 200 صفحة: "طرح الكتاب الموروث الكردي بذهنية وأسلوب جديدين، مرتكزاً على صميمية نمو وتطور ميثولوجية ميزوبوتاميا، حيث تناول الكاتب فيها مجموعة من الأساطير العليا والقديمة جدا في كردستان وميزوبوتاميا".

أما في رواية "آرسي والأفاق المجهولة" التي تقع ضمن 358 صفحة، فقد استلهم الكاتب شخوصه وبيئتهم من منطقة بعيداً جداً عن بيئة كردستان، وتناول فيها أحداث الهجرة والحرب في بلاد الفلبين، لكنه ربط كل ذلك النزوح بإنقاذ عاملات أجنبيات أثناء الغزو العراقي للكويت، على يد ضابط في الجيش العراقي من أصل كردي، وتستذكر أحداثها مجازر حلبجة والأنفال وغيرها بحق الكرد وسط صمت عالمي.

يجدر الذكر أن الكاتب وليد حاج عبدالقادر من مواليد ديريك (المالكية) الحسكة، سوريا. تخرج في جامعة دمشق قسم الجغرافيا عام 1979. تعرض للاعتقال لفترة سنة 1992 ثم غادر سوريا في 1995 ليستقر في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن. له عدد من الروايات منها: "ديركا حمكو"، "كاساني وملحمة درو دينو وليلاني"، "في دوامة آطاش والجنون"، ومجموعة قصية بعنوان "هاي هاي ممو"، كما كتب عدداً من المسرحيات للفرق الكردية المحلية المسرحية في سوريا.

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).