صدر حديثاً عن دار "روتليدج" كتاب "العالم السرياني" للكاتب البريطاني-السرياني دانيال كينغ باللغة الإنجليزية في 896 صفحة.

يستعرض "العالم السرياني" الثقافة التي نشأت بين المجتمعات الناطقة بالسريانية منذ القرن الثاني الميلادي والتي لا تزال موجودة وتزدهر اليوم، سواء في موطنها الأصلي سوريا أو بلاد ما بين النهرين، وفي الشتات العالمي بين المجتمعات الناطقة بالسريانية.

تتناول الأقسام الخمسة في الكتاب الدين؛ الثقافات المادية والبصرية والأدبية؛ التاريخ والبنى الاجتماعية لهذا المجتمع المتنوع؛ والتفاعلات السريانية مع جيرانهم قديماً وحديثاً.

يتضمن الكتاب أيضاً ملاحق توضح بالتفصيل الآباء من مختلف الطوائف السريانية، وملحق آخر يسرد المصادر المفيدة على الإنترنت.

يقدم "العالم السرياني" أول مسح كامل للثقافة السريانية، ويسد فجوة كبيرة في الدراسات الحديثة، وهو يشكل مصدراً مهماً لكافة المهتمين بالثقافة السريانية والشرق أوسطية من العصور القديمة إلى العصر الحديث.

ويجدر الذكر أن دانيال كينغ عالم سرياني متخصص في تاريخ الفلسفة السريانية ومساهمتها في تقدم المعرفة، ويعمل كزميل باحث في جامعة كارديف في المملكة المتحدة.

يهتم في أبحاثه بشكل أساسي بدراسة كيفية تبني التراث السرياني وتكييفه مع بيئته الخاصة التراث الفكري اليوناني والأفكار اليونانية المسيحية، وكيف تمكن من ترجمة أعداد كبيرة من النصوص اليونانية إلى اللغة السريانية.

ولديه اهتمام خاص في جميع جوانب تاريخ الترجمة، ويعمل حالياً في شرق إفريقيا لتقديم المشورة والاستشارات بشأن ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغات المحلية في تلك المنطقة.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).