صدر حديثاً عن مؤسسة آرتا للإعلام والتنمية كتاب "خارج السباق: من عامودا إلى عامودا" للإعلامي سيروان حاج بركو في 93 صفحة من القطع المتوسط.

يتناول الكاتب في عمله هذا تفاصيل عن بدايات هجرته مع عائلته من سوريا، وهو لا يزال ابن الثالثة عشرة، متحدثاً عن تجارب حياته في ألمانيا وكيفية توجهه إلى الإعلام، وتركيزه على قضايا حقوق الإنسان في سوريا بشكل عام، ولدى الكرد بشكل خاص.

رغم أن الكتاب يسرد تفاصيل ذاتية، إلا أنه يعكس بشكل أو آخر تجربة كثيرين عانوا من القمع والاضطهاد في سوريا، وتوجهوا إلى المنافي بحثاً عن حياة يجدون فيها أبسط حقوقهم الإنسانية.

يتناول الكتاب اعترافات وتفاصيل حزينة من حياة الكاتب، لكنه في الوقت ذاته يقدّم وجبة من الطاقة الإيجابية، مؤكداً أن التحلي بالإرادة والعزم يفتح الطرق لبناء مستقبل أفضل في مجتمعاتنا المنكوبة بالاستبداد والقهر.

يتحدث المؤلف عن مدينته عامودا بصورة رومانسية أقرب ما تكون إلى عاشق يتحدث عن محبوبته. يجدها فردوسه الأبدي ومنها يخاطب الجمهور عبر راديو آرتا الذي أطلقه بثلاث لغات محكية في الشمال السوري.

يقول بركو في مقدمة كتابه الذي يصفه بأنه سيرة غير ذاتية: "لیست سيرة شخصية، هي قصة يمكن أن تحدث مع أي كان، قصة ممكنة. كما أنها ليست رواية أو نصوصاً أدبية، إنما هي مجرد سرد لتجارب عشتها، وأحببت أن أنقلها بشكل مختصر دون الخوض في التفاصيل كي يبقى مسار الكتاب متجهاً نحو عرض التجارب التي مررت بها منذ هجرتي من عامودا إلى ألمانيا وأنا في الثالثة عشر من عمري وحتى عودتي إليها لأول مرة في نهاية الثلاثينات من عمري".

قسّم المؤلف العمل إلى 26 فصلاً هي: اليوم الأخير في عامودا؛ اليوم الأخير في دمشق؛ اليوم الأخير من تاريخ جمهورية ألمانيا الديمقراطية؛ اليوم الأول من تاريخ ألمانيا الموحدة؛ لا تتوقفي عن الدوران أيتها الكرة؛ صفر لصالحنا فأنت مثلنا! الحكم الجيد هو من لا تشعر بوجوده في الملعب؛ اندماج إلى درجة العزلة؛ عودة إلى عامودا بأقدام افتراضية؛ أطفال سينما عامودا؛ حوار ديمقراطي وشحاطة الوالد تمر من فوقي كالقذيفة؛ واقع مرير ولكن مقدس؛ إنترنت وصحافة ونشاطات واستعادة الذات؛ حرية في قفص؛ على حدود الوطن؛ أيام في عامودا؛ رادیو آرتا من عامودا؛ مؤسسة آرتا للإعلام والتنمية؛ قرب مبنى البي بي سي في لندن أستمع إلى راديو آرتا من عامودا؛ الوطن يتسع للجميع ابدأ بالتغيير من نفسك؛ حرية المرأة أساس نجاحها؛ الأغنية الكردية؛ خارج السباق؛ الغربة وشجاعة إظهار الذات، والفصل الأخير بعنوان "عامودا الآن".

نبذة عن الكاتب: 

صحفي كردي ينحدر من مدينة عامودا في سوريا. يقيم من بداية التسعينات في ألمانيا. يتحدث بالكردية والعربية والألمانية والإنكليزية. أسس موقع "عامودا" الإلكتروني في بدايات انتشار الإنترنت، وشكل نافذة مهمة للمثقفين والإعلاميين الكرد للنشر في ذلك الوقت، كما عمل في مواقع إعلامية أخرى. يعمل الآن مديراً تنفيذياً لمؤسسة آرتا للإعلام والتنمية، كما يقدم أحياناً برامج وسهرات من استوديو آرتا في بوخوم، ألمانيا.

رابط لتحميل الكتاب مجاناً من موقع آرتا:

http://artafm.com/sites/default/files/SIRWAN%20BOOK-125x190%20with%20covers-digital%20version.pdf





مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية