لندن – صدرت حديثاً عن منشورات رامينا في لندن دراسة بعنوان "شعرية سليم بركات – مقاربة أسلوبية" للباحث والناقد الكرديّ العراقيّ زيرفان أوسى.

يأتي الكتاب ضمن الدراسات الأسلوبية، ولقد اعتمد فيها الباحث الأعمال الشعرية لــسليم بركات، التي تأتي كمصدر أساسي يقوم عليهِ التحليل، والمراجع الأخرى من الكتب العربية والمترجمة والدوريات والمجلات والرسائل الجامعية التي ساندت الدراسة، وكانت لها أهمية بارزة للكشف عن البنيات الأسلوبية في خِطاب بركات.

يهدف الباحث من وراء بحثه تحليل خطاب سليم بركات الشعري من خلال بنيات أسلوبية، اشتغل عليها في الفصول الثلاثة، ما يعني دخولاً إلى فضاءات النَّص وتحقيق دلالات ومعانٍ مختلفة في كلِّ بنية، ما تكون ظاهرة أسلوبية في خطاب الشاعر.

أمّا المنهج المتبع في هذا الكتاب هو منهج "التكامل الأسلوبي"، عبارة عن تطبيق للاتجاهات الأسلوبية الثلاثة، وهي الأسلوبية التعبيرية والأسلوبية النفسية والأسلوبية الإحصائية. وهذا التطبيق يكون قراءة تحليلية للبنيات الأسلوبية وما تعطيه من دلالاتٍ مخبوءة في شعر سليم بركات.

ينقسمُ هذا الكتاب إلى مقدمةٍ ومدخلٍ وثلاثة فصول وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع، يكون التقسيم على النحو الآتي:

المدخلُ ينقسمُ إلى محورين مهمين، وهما: (الأسلوب والأسلوبية) و(الثقافة والهويّة) تناول المحور الأول مفهوماً عاماً حول الأسلوب والأسلوبية، وأهم الممارسين لها مع ذكر محدداتها واتجاهاتها، وفي المحور الثاني، ذكرنا سيرة سليم بركات التي انطوت على استحضار الهوية والثقافة، كنظرة عامةٍ حول حياة الشاعر، وعلاقتهِ باللغة.

في الفصل الأول، خصص الباحث للمستوى التركيبي، والذي ينقسم إلى ثلاثة مباحثٍ، وهي (الجملة وتوابعها) و(البنية الصوتية) و(البنية الصرفية).

الفصل الثاني، كان اشتغال الباحث على المستوى الإيقاعي، وفيهِ ثلاثة مباحثٍ، وهي (بنية التضاد) و(البنية البلاغية) و(إيقاع الصورة).

الفصل الثالث وهو الأخير، اختصَّ بالمستوى الدلالي، وفيهِ ثلاثة مباحثٍ، وهي (دلالات طبيعية) و(دلالات صناعية) و(الحقول الدلالية).

وفي كلمة الغلاف يقول الناقد والأكاديمي خالد حسين: 

يشكّل "الأسلوب" الوسم الأبرز في شعرية سليم بركات، التي تُعَدُّ تجربةً أسلوبيةً مغايرةً وفاتنةً في سياق الكتابة الشّعرية السّائدة المعاصرة في العربية، إلى بنيات هذا "الأسلوب"، "الإمضاء" تتجّه هذه القراءة المهمّة "شعرية سليم بركات: مقاربة أسلوبية" للباحث ــ الشّاعر زيرڤان أوسى من خلال استثمار التقاطع بين الاتجاهات التعبيرية والنّفسيّة والإحصائية في حقل الأسلوبيات بغية الكشف عن شيفرات هذا الأسلوب الغريب واللامتوقع وبيان أسراره وجمالياته وفقاً لمستوياتٍ ثلاثةٍ تركيبية وإيقاعية ودلالية للبنية الشّعرية قيد القراءة، الأمر الذي يتيح المجال للاقتراب بجديةٍ حثيثةٍ من بنية "الصُّورة الشّعرية" ذاتها وليس الأسلوب فحسب لدى الشاعر. إنَّ أهمية البحث الرّاهن تنبثق من محاولة الباحث ــ إلى جانب محاولات أخرى أُنجزت أو في طريقها إلى الإنجاز ـ إجراء حوار نقديّ مع شعرية سليم بركات وإخراجها من صمتها إلى فضاء العلن والكشف.

تعريف بالمؤلف:

زيرفان أوسى: شاعر وكاتب من إقليم كردستان العراق، حاصل على ماجستير في الأدب العربي، ترجمت نصوصه الشعرية إلى اللغات (التركية والفرنسية والكردية)، نشرتْ قصائدهُ في المجلات والجرائد العربية المختلفة. نشر له: أثقال مهملة (شعر). نافخ العلن الأخير (شعر).

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).