رامينا نيوز

أعلنت مديرية المسارح والموسيقا التابعة لوزارة الثقافة السورية، الاثنين الماضي، انطلاق النسخة التاسعة من مهرجان البزق، في العاصمة دمشق، والتي تأتي إهداءً لروح الفنان الكردي سعيد يوسف.

يختص المهرجان بالآلات الوترية الثلاث (البزق، الطمبور، الباغلمة)، ويشارك فيه عازفون من أغلب المناطق السورية وخاصة من عامودا وديريك والقامشلي وعفرين وكوباني، كما يشارك عازفون من حمص واللاذقية ودمشق وريف دمشق.


وقال المشرف على المهرجان، ادريس مراد لــ "كوردستان 24": إن "لهذه الآلات مكانة كبيرة في تاريخ وموسيقا المنطقة ومنها دخلت الكثير من الحضارات فمثلاً نقلت من الميتانيين مع نفرتيتي إلى الفراعنة، وهدف المهرجان بشكل أساس هو الحفاظ على آلة الطمبور وعلى الألحان التي عزفت عليها كونها الآلة التي توشك أن تندثر".

كما أكد مراد أنه تم خلال دورات هذا المهرجان تكريم العديد من العازفين السوريين الكرد مثل الراحل صلاح أوسي، رمضان نجم أومري، ومن عفرين علي آشتي وجمعة سعيد، إضافة إلى تكريم العديد من العازفين من المحافظات السورية الأخرى.

تأثيره على الوسط الفني

انطلق سعيد يوسف في بداية مسيرته الفنية من لبنان أثناء تأسيس فرقة نوروز للموسيقى والرقص الكردي في سبعينات القرن الماضي، وانضم إليه فيما بعد العديد من الفنانين الكرد في تلك الحقبة الزمنية.

تمتع سعيد يوسف بجمهور عريض في سوريا والعالم، وتعدّدت مواضيع أغنياته بين العاطفية والشعبية الراقصة والقومية. وكثيراً ما يقلّده معجبوه من العازفين المنتمين لمدرسة الراحل سعيد يوسف، ويشعرون بالفخر لقدرتهم ترديد أغانيه على البزق خاصة، لأنها تتطلب مهارة عالية في العزف.

أسلوب الراحل سعيد يوسف شكّل مدرسة فنية بحد ذاتها، وفرض تأثيره  الكبير على العديد من العازفين في المدن الكردية في سوريا، إلى درجة يمكن أن يفتخر أحد معجبيه/تلامذته في الوسط الكردي السوري بإهداء الراحل سعيد يوسف ريشة العزف له كتذكار، وهي بمثابة شهادة من أمير البزق على مهارته في العزف.

إرث كبير

للفنان سعيد يوسف العديد من الأغاني الشهيرة، ولا يمكننا حصر أغنية بارزة دون غيرها، فهو أول من أطلق على القامشلي لقب "مدينة الحب" في موال شهير له بهذا الاسم، فضلاً عن شهرة الكثير من أغانيه مثل "آخ وأمان شكرايي" التي اعتقدها البعض أنها من التراث الكردي القديم، وأصدر كتاباً في تعليم آلة البزق بعنوان "بدائع تعليم البزق".

سعيد يوسف حظي بشهرة كبيرة لدى الكرد عموماً، واحتفت به دول أوروبية ومنظمات دولية عبر تسجيل أغانيه وعزفه، وإقامة حفلات وإصدار طابع بصورته.

الفنان سعيد يوسف الذي حمل لقب أمير البزق توفي في أحد المستشفيات التركية نهاية شباط/فبراير الماضي، عــن عمرٍ ناهر 73 عاماً، حاز خلالها على عشرات الجوائز في مسيرة فنية استمرّت لعــدة عقودٍ.

  • الصور من صفحة الفنان زورو سعيد يوسف على فيسبوك.

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).