يعرف الكركم أيضاً باسم التوابل الذهبية، وهو من بين التوابل الشائعة والمشهورة في المطبخ الآسيوي، وظل جزءاً من الطب الهندي التقليدي لآلاف السنين، ارتبط الكركم مع العديد من التوابل الأخرى بفقدان الوزن لسنوات عديدة، حيث يحتوي على مركب يسمى cur cumin وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يلعب دوراً في إنقاص الوزن، كما أنه منخفض جداً في السعرات الحرارية، حيث تحتوي حوالي ملعقة كبيرة من المسحوق على 29 سعرة حرارية فقط.

شارك أخصائي التدريب في تطبيق Freeletics للياقة البدنية ونمط الحياة ديفيد واينري صحيفة «إكسبريس» البريطانية، كيف يمكن أن يساعد استهلاك الكركم في إنقاص الوزن بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الأخرى لجسمك.

مضاد للالتهاب

No Image

يقول ديفيد: "يحتوي الكركم على مركب طبيعي مضاد للالتهابات يسمى الكركمين، والذي يساعد جسمك على محاربة البكتيريا الغريبة ويساعد أيضاً في إصلاح الضرر.

في حين أن الالتهاب الحاد مفيد لجسمك ويسمح بمكافحة البكتيريا بشكل فعال، فقد تم ربط الالتهاب الداخلي طويل المدى مؤخراً بعدد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وبالتالي، فإن تضمين الكركم في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في السيطرة على الالتهاب لفوائد صحية طويلة المدى.

يمكن أن تساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم أيضاً في تقليل الدهون الحشوية، وهي واحدة من أكثر أنواع الدهون صعوبة في الجسم، والتي يتم تخزينها حول المعدة وبسبب كمية وكثافة الخلايا الدهنية حول هذه المنطقة، قد يكون تغييرها صعباً للغاية.

يساعد على الهضم

No Image

يشرح الخبير: «الكركم مفيد أيضاً للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في مجموعة واسعة من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يعزز من عملية الهضم ويمكن أن يساعد الكبد على العمل بكفاءة أكبر للمساعدة في عمليات إزالة السموم».

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

No Image

يشرح ديفيد كيف يمكن أن يكون لاستهلاك الكركم العديد من الفوائد، أحدها يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويقول: «الكركم يمكن أن يساعد في تحسين وظيفة البطانة الموجودة في بطانة الأوعية الدموية، وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم».

كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق الحد من أكسدة الكوليسترول، وتكوين الجلطات.

alroeya.com

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية