ديفيد كينيث روي تومسون، هو رجل أعمال كندي بريطاني وقطب إعلامي مشهور. عند وفاة والده في عام 2006، أصبح رئيساً لمجلس إدارة شركة «تومسون» للمعلومات، وبعد استحواذ الشركة على وكالة «رويترز» في عام 2008، تقلد ديفيد منصب رئيس الكيان المندمج «تومسون رويترز». تتميز «تومسون رويترز» بأنها منصة إعلامية شاملة تقدم مجموعة واسعة من الأخبار والمعلومات والتحليلات الاقتصادية والمالية والسياسية والرياضية والتكنولوجية والعلمية والصحية وغيرها من المجالات. كما توفر خدمات متخصصة في مجالات الأسواق المالية والتجارة والتكنولوجيا المالية والتداول والاستثمارات وغيرها، وتعد من أبرز الشركات العالمية في هذا المجال.

في نوفمبر من عام 2022، أصبح ديفيد تومسون أغنى شخص في كندا، محتلاً المرتبة ال 23 بين أغنى أغنياء العالم، بثروة تقدر قيمتها الإجمالية ب 52.4 مليار دولار. 

ولد ديفيد في ال 12 من يونيو من عام 1957، في مدينة تورونتو الكندية، حيث كان الابن الأكبر ل كينيث تومسون وزوجته مارلين لافيس. ولدى ديفيد أخت تدعى تايلور، بالإضافة إلى أخيه بيتر، وهو سائق سيارات محترف. في عام 1978، حصل ديفيد على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية «سلوين» التابعة لجامعة «كامبريدج».

بدأ ديفيد حياته المهنية شريكاً مبتدئاً في شركة «ماك ليود يونج وير» المصرفية في تورنتو، ومن ثم انتقل للعمل في الشركات التي تملكها عائلته، وتقلد عدة مناصب، من بينها مديراً لمتجر «ذا باي» الواقع في مركز «كلوفيرديل» للتسوق في تورونتو، ورئيساً لمتاجر التجزئة «زيلرز». وفي مسعى منه ليكون مستقلاً، أسس ديفيد الشركة العقارية «أوسمينجتون أنكوربوريتد»، وهي مملوكة ومدارة من قبل أشخاص خارج امبراطورية «تومسون». وتستحوذ «أوسمينجتون» على الأصول العقارية التجارية وتديرها نيابة عن المساهمين المؤسسين. وفي عام 2010، باعت الشركة حصتها في ثمانية عقارات للبيع بالتجزئة لصندوق كندا للمعاشات مقابل 336 مليون دولار. يشار إلى أن «أوسمينجتون أنكوربوريتد» لديها حصة في شركة «فارمارز أيدج» للزراعات الدقيقة، كما أنها شريك في شركة «ترو نورث سبورتس أنترتينمنت» التي تملك فريق «وينيبج جيتس» الذي يلعب في دوري الهوكي الوطني الكندي «NHL».

وبعد بيع شركة «تومسون رويترز» لحصة مسيطرة في أعمالها المالية في عام 2018، أعرب ديفيد عن إحباطه من العمل في شركة عائلته، ودخل في مناقشات لترك إدارة «تومسون رويترز» للتركيز على أنشطته الفنية والعقارية.

يشار إلى أن ديفيد هو من هواة جمع الأعمال الفنية والتحف، إذ يملك أعمالاً لفنانين مشهورين أمثال رامبرانت وجي إم دبليو تيرنر وبول كلي وهامرشوي وإدوارد مونش وباتريك هيرون وجوزيف بويز وإي إل كيرشنر وإيجون شييل. ويمتلك أيضاً أكبر مجموعة في العالم من اللوحات والرسومات للرسام الإنجليزي جون كونستابل. تبرع ديفيد بما يزيد على 276 مليون دولار لتكاليف تجديد معرض الفنون في أونتاريو، بالإضافة إلى أنه يتبرع بنحو 20 مليون دولار سنوياً للمعرض.

المصدر: الخليج

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).