كازو إناموري، هو رجل أعمال ياباني ومؤسس شركتي «كيوسيرا» للتصنيع والإلكترونيات، و«كيه دي دي آي» للاتصالات، كما كان رئيس الخطوط الجوية اليابانية. ويعد إناموري، أحد كبار الصناعيين اليابانيين من جيل ما بعد الحرب، حيث أسس شركتين بمليارات الدولارات، وأنقذ الخطوط الجوية اليابانية من الإفلاس.

انتخب في عام 2000 عضواً في الأكاديمية الوطنية للهندسة، وذلك للابتكارات التي قدمها في مجالات التصنيع وتطوير الخلايا الشمسية وريادة الأعمال في مجال التقنيات المتقدمة، وكونه نموذجاً يحتذى في ربط العلوم بالمجتمع. في عام 2011، حصل على وسام «وتمير» الذهبي لمساهماته البارزة في مجالات العلوم والكيمياء.
كازو إناموري، هو رجل أعمال ياباني ومؤسس شركتي «كيوسيرا» للتصنيع والإلكترونيات، و«كيه دي دي آي» للاتصالات، كما كان رئيس الخطوط الجوية اليابانية. ويعد إناموري، أحد كبار الصناعيين اليابانيين من جيل ما بعد الحرب، حيث أسس شركتين بمليارات الدولارات، وأنقذ الخطوط الجوية اليابانية من الإفلاس.

انتخب في عام 2000 عضواً في الأكاديمية الوطنية للهندسة، وذلك للابتكارات التي قدمها في مجالات التصنيع وتطوير الخلايا الشمسية وريادة الأعمال في مجال التقنيات المتقدمة، وكونه نموذجاً يحتذى في ربط العلوم بالمجتمع. في عام 2011، حصل على وسام «وتمير» الذهبي لمساهماته البارزة في مجالات العلوم والكيمياء

ولد إناموري في ال 21 من يناير من عام 1932، في مدينة كاجوشيما بجزيرة كيوشو اليابانية. تخرج من جامعة كاجوشيما حاصلاً على درجة البكالوريوس في الكيمياء التطبيقية. أصبح باحثاً في شركة «شوفو أندستريز» في كيوتو، وكانت له عدة إسهامات، حيث استخدم مادة الفوستريت عامل عازل لإصدار موجات راديو عالية التردد، كما استخدمها في عمليات الإنتاج الضخمة لمكونات عازلة.

في عام 1959، أسس إناموري ومجموعة من زملائه شركة «كيوتو للسراميك»، والتي تغيّر اسمها فيما بعد لتصبح «كيوسيرا». وصنعت الشركة مكونات عازلة عالية التردد لأنابيب الصور التلفزيونية لشركة «باناسونيك»، وترانزستورات وأشباه موصلات لشركة «فيرتشايلد»، ومواد مصنعة من السيراميك لشركة «آي بي إم».

وفي الستينات من القرن الماضي، عندما أدى برنامج الفضاء التابع لوكالة ناسا، وولادة وادي السيليكون، والتقدم في تكنولوجيا الكمبيوتر، إلى زيادة الطلب على الدوائر المتكاملة لأشباه الموصلات، طورت «كيوسيرا» حزم أشباه الموصلات الخزفية التي لا تزال من بين خطوط إنتاجها الأساسية اليوم.

وفي منتصف السبعينات، بدأت «كيوسيرا» في توسيع تقنياتها المادية لإنتاج مجموعة متنوعة من منتجات السيراميك التطبيقية، بما في ذلك الوحدات الكهروضوئية الشمسية.

وبعد تحرير قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في اليابان في عام 1984، أسس إناموري شركة «دي دي آي» والتي تخلت لاحقاً عن مجال الهواتف المحمولة، حيث اندمجت مع شركات «كيه دي دي» و«آي دي أو» للاتصالات في عام 2000 لتشكيل كيان «كيه دي دي آي»، حيث نمت هذه الشركة لتصبح ثاني أكبر مزود لخدمات الاتصالات في اليابان.

في سن ال 77 عاماً، أصبح إناموري الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية اليابانية، عندما أعلنت الشركة إفلاسها في 19يناير من عام 2010، وقاد الشركة للنمو عبر إعادة هيكلتها، مما سمح لها في النهاية بإعادة إدراجها في بورصة طوكيو في نوفمبر 2012. يشار إلى أن إناموري كان مستشاراً دولياً لمجموعة «غولدمان ساكس».

في عام 1984، أسس إناموري مؤسسته الخيرية، والتي تمنح جائزة «كيوتو» السنوية لتكريم أولئك الذين قدموا مساهمات متميزة في العلوم والحضارة والروحانية للبشرية. وفي عام 2005، أعيدت تسمية كلية الهندسة في جامعة ألفريد بنيويورك باسمه تكريماً لإسهاماته العلمية. منحت مؤسسة «كيوسيرا» مبلغاً قدره 10 ملايين دولار لتوسيع كليه الأبحاث في مدرسة «كازو إناموري» للهندسة.

وفي عام 2005، أسهم إناموري في إنشاء المركز الدولي للأخلاق والتميز في جامعة «كيس ويسترن ريزيرف» بكليفلاند، وقدم منحة بقيمة 10 ملايين دولار لإنشاء جائزة «إناموري للأخلاق» والتي تقدم لأولئك الذين يسهمون بشكل كبير في تحسين المجتمع العالمي. توفي إناموري في ال 24 من أغسطس من عام 2022 عن عمر ناهز 90 عاماً.

المصدر: الخليج

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).