أدى الأمير فيصل بن الحسين، اليمين الدستورية، نائبا للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، بحضور هيئة الوزارة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وفي حالة سفر الملك أو تعذر قيامه بمهامه يختار نائبا عنه لتسيير أعمال البلاد في هذه الفترة. 

فمن هو الأمير فيصل بن الحسين؟

ولد الأمير فيصل بن الحسين، في الحادي عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 1963، وتلقى تعليمه الابتدائي في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، ثم واصل دراسته في المملكة المتحدة.

وانتقل بعد ذلك عام 1971 إلى الولايات المتحدة، حيث تلقى تعليمه الثانوي في كل من ولاية ماساتشوسيتس والعاصمة واشنطن، ثم التحق في عام 1981 بجامعة براون في الولايات المتحدة، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من نفس الجامعة عام 1985، وعلى الماجستير في الإدارة من London Business School عام 1998، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وتحقيقاً لشغفه بتعلم الطيران، التحق بدورات تدريبية في هذا المجال خلال دراسته الجامعية وحصل على إجازة طيران عام 1982، كما التحق بدورات متقدمة في مجال الطيران في بريطانيا وحصل على جناح الطيران للطائرات المقاتلة.

مناصب سابقة

وشغل موقع قائد سلاح الجو الملكي خلال الفترة بين 2001 و2004، حيث صدر قرار ملكي في العشرين من شهر سبتمبر/ أيلول عام 2004 بتعيينه مساعداً خاصاً لرئيس هيئة الأركان المشتركة.


وبعد خدمة طويلة في القوات المسلحة الأردنية، صدرت الإرادة الملكية بتعيينه مستشاراً للملك ورئيساً لمجلس السياسات الوطني، حيث تفرغ لأداء الواجبات المنوطة بهذا الموقع مع احتفاظه برتبة فريق فخرية.

ويرأس الأمير فيصل بن الحسين مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، واللجنة التوجيهية العليا لمعرض سوفكس، واللجنة الأولمبية الأردنية، والمجلس التنفيذي لرياضة السيارات، ولجنة السلام من خلال الرياضة.

كما أنه مؤسس ورئيس مجلس إدارة هيئة مبادرة أجيال السلام، وهو عضو في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 2010، وانتخب في يونيو/ حزيران 2019 عضواً في المكتب التنفيذي التابع للجنة الأولمبية الدولية، كما أنه عضو في المنظمة العالمية لرياضة السيارات، ومثل الأردن في العديد من الاجتماعات والمحافل العربية والدولية.

الأمير فيصل بن الحسين له ستة أبناء، هم الأميرة آية، والأمير عمر، والأميرة سارة، والأميرة عائشة، والأمير عبدالله، والأمير محمد، وقد عقد قرانه على الأميرة زينا الفيصل في الرابع من شهر يناير/ كانون الثاني 2014.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية