لندن - انضمّ المهاجم المصري الدولي محمد صلاح لاعب ليفربول الإنكليزي إلى ناد خاص من اللاعبين الذي سجلوا 100 هدف أو أكثر في الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميرليغ"، عندما افتتح التسجيل لفريقه في مرمى ليدز في المباراة التي انتهت بفوز صريح بثلاثية نظيفة الأحد

وجاءت اهداف صلاح كالتالي: 82 بقدمه اليسرى المفضلة لديه، و12 بيمناه وستة أهداف برأسه. كما سجل 94 هدفا من داخل المنطقة وستة من خارجها.

بات صلاح (29 عاما) اللاعب الثلاثين يحقق هذا الانجاز، وقد سجّل أهدافه المئة في 162 مباراة، بينها 98 هدفاً مع ليفربول في 149 مباراة. أربعة لاعبين فقط نجحوا في تخطي حاجز المئة هدف في عدد أقل من المباريات وهم ألن شيرر (124 مباراة)، هاري كاين (141)، الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (147) والفرنسي تييري هنري (160).

سجّل أوّل أهدافه في الدوري الإنكليزي الممتاز في صفوف تشلسي وتحديدا في مرمى أرسنال، خلال فوز فريقه الساحق على جاره بسداسية نظيفة في 22 آذار/مارس عام 2014 وترك الفريق اللندني متوجها الى روما بعد ان خاض في صفوفه 13 مباراة وسجل هدفين.

في موسمه الأوّل مع ليفربول (2017-2018)، سجّل صلاح قبل نهاية العام 23 هدفاً، معادلا الرقم القياسي السابق بإسم احد لاعبي ليفربول وهو روجر هانت والصامد منذ 46 عاما حينها.

وفي نهاية ذلك الموسم تفوّق على هاري كاين وتوّج هدافا للدوري برصيد 32 هدفا. قال حينها في تصريح لشبكة "سكاي سبورتس" "هذا أمر مميّز (التتويج هدافا للدوري). أحاول تطوير مستواي من عام إلى آخر وبالتالي أنا سعيد جدا. أمر مميّز أن أحطّم الرقم القياسي هنا".

- "لاعب مثالي" -

وبالأمس، وبعد مرور 2932 يوماً على احراز باكورة أهدافه في الدوري الإنكليزي، وصل صلاح إلى الرقم 100 عندما افتتح التسجيل بكرة بيسراه في مرمى ليدز اثر تمريرة عرضية متقنة من ترنت الكسندر ارنولد.

اشاد به مدربه الالماني يورغن كلوب بقوله "الرقم القياسي الموجود بحوزة صلاح جنوني. لا أدري كم هو عدد الارقام التي يستطيع أن يحطمها لكنه مصمم على ذلك".

وخاض صلاح 207 مباريات مع ليفربول في مختلف المسابقات، سجّل فيها 128 هدفا و45 تمريرة حاسمة.

تابع كلوب "يا له من لاعب ولا يزال متعطشا. رأيته في غرف الملابس عندما ساورنا القلق حول اصابة هارفي إيليوت لكنه لم يكن سعيدا لانه كان بوسعه أن يسجّل هدفا أو إثنين إضافيين خلال المباراة. هذه نوعية لاعبي النخبة".

وتابع "منذ انتقاله إلى صفوف فريقنا كان لاعبا مثاليا، لاعبا من الطراز العالمي".

وصفه لاعب وسط توتنهام ومنتخب انكلترا لاسابق تيم شيروود والمعلق التلفزيوني حاليا، صلاح بانه يملك أعصاب جليدية أمام المرمى وقال "يملك الجليد في عروقه".

على الرغم من تسجيله العديد من الأرقام القياسية منذ انتقاله إلى ليفربول، فان صلاح لا يريد التوقف هنا، بل يلهث وراء المزيد. أما هدفه المقبل فهو الرقم القياسي لافضل هداف افريقي في الدوري الانكليزي والمسجل باسم العاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي السابق (104 اهداف).

تخطى في الآونة الاخيرة لاعبين أفارقة مرموقين أبرزهم التوغولي إيمانويل أديبايور (97 هدفا مع أرسنال ومانشستر سيتي وتوتنهام)، علما بان زميله السنغالي ساديو مانيه لا يتخلف عنه سوى بثلاثة اهداف حيث يملك 97 هدفا ايضا (مع ساوثمبتون وليفربول).

أما على المدى البعيد، فيريد النجم المصري تحطيم الرقم القياسي لاسطورة وقائد ليفربول السابق ستيفن جيرارد (مدرب رينجرز الاسكتلندي حاليا) والذي سجل 120 هدفا في الدوري الانكليزي الممتاز.

(أ ف ب) 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).