أطلقت الصين أمس الخميس 23 يوليو/تموز 2020 في الساعة 12:41 مساءً (بتوقيت بكين) أول بعثة لها إلى المريخ، بالاعتماد على صاروخ لونغ-مارش 5 -وهو أكبر صاروخ إطلاق في الصين- من قاعدة وينشانغ في جزيرة هاينان الصينية.

وبعد نحو 36 دقيقة انفصلت المركبة الفضائية عن الصاروخ إلى مدار التوجه نحو المريخ لتمضي في رحلة تستغرق ما يقرب من سبعة أشهر إلى الكوكب الأحمر، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية.

https://www.youtube.com/watch?v=U9OTyGXJMic&feature=emb_logo

ويحمل الصاروخ وزنًا يبلغ 5 أطنان مؤلفًا من مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر و مركبة هبوط ومركبة روبوتية جوالة مهمتها تحليل تربة المريخ.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=6&v=epyIMH52wNU&feature=emb_logo

وسميت أول بعثة صينية إلى المريخ باسم «تياونوين-1» (أسئلة إلى السماء-1) وتأتي من قصيدة كتبها الشاعر كو يوان (340-278 قبل الميلاد)، أحد أعظم الشعراء في الصين القديمة. وقالت الوكالة إن الاسم يدل على مثابرة الأمة الصينية في السعي وراء الحقيقة والعلوم واستكشاف الطبيعة والكون.

وهذه هي البعثة الثانية التي أطلقتها الأرض نحو المريخ في النافذة المتوفرة حاليًا حتى أوائل أغسطس/آب لإرسال المركبات إلى المريخ بسبب المسافة القصيرة نسبيًا بين الأرض والكوكب الأحمر، إذ أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مسبار الأمل يوم الاثنين إلى المريخ وتنوي الولايات المتحدة إطلاق بعثتها مارس 2020 في 30 يوليو/تموز إلى المريخ أيضًا.

مرصد المستقبل

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).