يعمل فريق علماء دولي على مشروع خرائط غوغل للجسم البشري الذي يهدف إلى رسم خرائط ثلاثية الأبعاد للجسم البشري تصل إلى المستوى الخليوي.

ويتيح المشروع الذي يعمل على تطويره فريق علماء للمستخدم استكشاف الجسم البشري على المستوى الخليوي.

يتألف الجسم البشري من مليارات الخلايا التي لا تراها العين المجردة. على الرغم من أن العلوم الحديثة كشفت ألغازاً كثيرةً عن طريقة تفاعل الخلايا مع بعضها، فإن ما بقي مجهولاً هو الأعظم.

ولهذا بدأ فريق علماء بتطوير مشروع خرائط غوغل للجسم البشري الذي يتيح الإبحار عميقاً في الجسم البشري وصولاً إلى المستوى الخليوي، والهدف من ذلك تسهيل فهم كيفية اتصال هذه الخلايا معاً، وإيضاح آلية انتظامها في الأنسجة لتشكّل الأعضاء.

وسينتج عن برنامج الأطلس البشري للجزيئات الحيوية ابتكار أطلس يستخدمه الأطباء لرؤية الجسم البشري ودراسته وفهمه بأدق التفاصيل. ويضم البرنامج 18 فريقًا من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ويعمل الباحثون على سحب عينات دم من مختلف أجزاء الجسم لمختلف المتبرعين، لدراستها ثم دمج معلومات هذه العينات معًا لإنتاج خريطة رقمية ثلاثية الأبعاد للجسم البشري.

ستستخدم خريطة الجسم البشري المتكاملة على أرض الواقع، فهي تساعد الأطباء في فهم تطور المرض ومشاهدة تفاصيل الجسم الداخلية للمرضى أو عرضها للطلاب.

ونشر البرنامج مؤخراً أول دفعة للبيانات التي جمعها وتجدونها على موقع  https://portal.hubmapconsortium.org

المصدر: مرصد المستقبل

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).