تحدث الكثير من الأدباء والشعراء والفنانين عن جمال هذه المدينة التاريخية، التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن التاسع الميلادي، ومنهم الكاتب التشيكي الشهير فرانز كافكا الذي قال فيها: "براغ لن تدعك تذهب، هذه الأم الصغيرة العزيزة تملك مخالب حادة . .".

وهنا يقصد أن الزائر إليها لن يستطيع مغادرتها، لجمالها، وسحرها التاريخي، وغناها بالمتاحف الطبيعية، والمشاهد الخلابة، حيث يرمز إلى هذا الجمال بمخالب حادة تأسر قلوب ضيوفها، الذين لا يستطيعون الفكاك من أسرها، كما وصفها العديد بألقاب كثيرة منها "أم المدن"، "قلب أوروبا"، "مدينة المائة برج" نظراً لكثرة الأبراج فوق قصورها وكنائسها التاريخية أو "المدينة الذهبية".

وأبرز من كتب عنها من الشعراء العرب، أكثر من التشيك أنفسهم، هو الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري، حيث عاش فيها مدة ثلاثة عقود، عشقها، وخلدها بأكثر من 15 قصيدة .

في قلب أوروبا

تقع براغ عاصمة دولة التشيك وأكبر مدنها على نهر فلتافا في قلب أوروبا، يسميها التشكيك بلغتهم "براها"، وكانت العاصمة القديمة لمملكة بوهيميا، ومقراً لملوكها .

منذ القدم، لعبت دوراً في تطور أوروبا الوسطى منذ القرون الوسطى، وحافظت على إرثها التاريخي، خاصة أنها لم تتعرض للدمار في الحرب العالمية الثانية.

كما اعتبرها العديدون متحفاً طبيعياً لأوروبا، حتى أن منظمة اليونسكو أدرجتها في عام 1992 في لائحتها كموقع تراثي عالمي.

ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 2 .1 مليون نسمة، من أصل 10 ملايين و300 ألف مجموع سكان التشيك، وتقارب مساحتها 500 كيلومتر مربع .

حركة سياحية نشطة

تزداد الحركة السياحية في هذه المدينة يوماً بعد الآخر، حيث تلعب السياحة دوراً حيوياً في اقتصاد المدينة، وقد تحولت العديد من الأبنية القديمة إلى مطاعم وصالات عرض فنية، أو أدبية.

ويستقبل مطارها الواقع على مسافة 10 كيلومترات من قلب براغ، المعروف باسم "مطار روزيني الدولي" ما يقارب 10 ملايين راكب سنوياً، والوصول إلى براغ يمكن بعدة طرق .

كما أن التنقل في المدينة يمتاز بالسهولة، نظراً لخدمات المواصلات المتعددة والمتوفرة، حيث توجد في براغ شبكات المترو، وسكك الحديد المحمولة والقاطرات الكهربائية، فضلاً عن الباصات وسيارات الأجرة، التي تكون أسعارها وطريقة الدفع واضحة، وسهلة.

واللغة الإنجليزية فيها مستخدمة بشكل عام، لكن رغم ذلك، قبل اتخاذ قرار السفر إليها، لابد من تعلم أو تسجيل بعض المسميات والعناوين الأساسية، خاصة ممن ليست لديه رغبة في الاستعانة بدليل سياحي أو مترجم، وذلك للتواصل مع سائقي سيارات الأجرة.

ويجدر الذكر أن اللغة التشيكية من أصعب اللغات الأوروبية، خاصة في طريقة لفظها .

مواقع أثرية

ينقسم مركز المدينة إلى خمس مناطق، يمتد عبر نهر فلتافا، يعتبر جسر تشارلز رابط المشاة الرئيسي بين الجانبين، الذي يبلغ طوله 516م، وكانت مدينة براغ قد تشكلت في الأصل من اتحاد بين أربع مدن صغيرة متجاورة سنة ،1748 تتواجد على جانبي ضفة نهر فلتافا وهي: البلدة القديمة "ستيري ميستو"، تتوسطها الساحة، وإلى جانبها البلدة الجديدة، التي تتوسطها ساحة "وينسيسلاس" .

أما على الجانب الآخر من النهر، توجد البلدة الأصغر "المالاسترانا"، وحي القلعة "هرادكاني"، تتوسطها قلعة براغ .

وتُعدّ قلعة براغ من أكثر المعالم السياحية التي تجذب الزوار، تتموضع على تلة مرتفعة بعض الشيء، تقدّم للسياح مشاهد خلابة، مشبعة برائحة التاريخ والثقافة والأشكال والطرز المعمارية المدهشة.

كما أن هناك مشاهد رائعة يجب زيارتها في براغ مثل: البلدة القديمة، والبلدة الأصغر "المالاسترانا" التي تحتوي على العديد من القصور الملكية على الطراز الباروكي، وهناك الساعة الفلكية في ساحة البلدة القديمة ،وكذلك قلعة فيش أيضاً التي تتمتع بموقع جميل وجذاب للسياح، إلى جانب ساحة فاتسلاف التي تعد المركز التجاري الرئيسي لبراغ، ويقع فيها المتحف الوطني، ورغم حداثته، يحظى برج جيجكوف، الذي شيد في عام (1985) لأجل البث التلفزيوني باهتمام السياح والزوار، يبلغ طوله 216م .

وينطلق في المدينة عدد كبير من الرحلات اليومية السياحية التي تعرف السائح بتفاصيل براغ وتاريخها، فهناك جولة رئيسية، تمرّ وسط المدينة، وتقف عند الأحياء السياحية.

كما تجذب الرحلات في نهر فلتافا الزوار، إذ يتسنى لهم رؤية المدينة من النهر، فضلاً عن الاستمتاع بالهواء المنعش، مع أفق من الجمال والإبداع، وعراقة التاريخ، وهذه الجولات تأخذ السياح إلى المطاعم، خاصة أن مطاعم براغ تشتهر بتقديم أطايب الطعام التي تجمع بين الشرق والغرب في قسم منه، وللسائح قدرة البحث عن المطاعم التي تقدم وجبات بحسب ثقافته .

مهرجات ومناسبات

تشكل براغ مركزاً ثقافياً تعليمياً لمحبّي العلم والمعرفة سواء لأجل السياح أو الطلاب، إذ تحتوي على أهم المراكز والمتاحف الوطنية التي تقام فيها مهرجانات الأدب والموسيقى والشعر والسينما، والاحتفالات الوطنية وغيرها، ومن هذه المراكز:

المتحف الوطني، والمعرض الوطني، ودار الأوبرا، والأوركسترا التشيكية، والمسرح الوطني . أما على صعيد الجامعات، فأحدثها عمرها أكثر من ستين عاماً، أما الأقدم فهي جامعة تشارلز تأسست في عام (1348) تعدّ الأقدم في أوروبا الوسطى، تليها جامعة التشيك التقنية ،1707 وأكاديمية الفنون الجميلة التشكيلية (1800)؛ أكاديمية الفنون والعمارة والتصميم  (1885)؛ ومعهد التقنية الكيميائية (1920)؛ وجامعة الزراعة التشيكية (1952)؛ وبعدها بسنة افتتحت جامعة العلوم الاقتصادية.

الإقامة والفنادق

في مدينة براغ أكثر من 1171 مكاناً للسكن، ما بين الفنادق الفاخرة إلى الرخيصة، إلى الشقق الفندقية، والمفتوحة والمشتركة، ومن الفنادق الفاخرة ذو ال 5 نجوم:

فندق "Ambassador Zlata Husa" الذي يتمتع بموقع مركزي في منطقة المشاة على ساحة وينسيلاس، وتُحيط به المتاجر، ويبعُد مسافة 50 متراً فقط عن محطة مترو موستيك، و400 متر عن ساحة البلدة القديمة، وكذلك فندق "UPrince" المُصمم بأسلوب فريد في مبنى تم تجديده بالكامل، ويعود إلى القرن ال 12 في ساحة المدينة القديمة قبالة الساعة الفلكية، وله مطعم مفتوح على المدينة، وفندقGeneral ، الذي يتميّز بموقع مركزي على ضفاف النهر بمدينة براغ، ويقع هذا الفندق المميز في مبنى يعود تاريخه إلى عام (1890)، وهناك فنادق فاخرة أخرى تتوسط مركز المدينة، تتميز بخدماتها الراقية والمتنوعة مثل ليوناردو براغ، بانوراما براغ، ياسمين، كارلتون، آنديل، جوليان.

وتشهد براغ في الصيف العديد من المناسبات والاحتفالات الموسيقية والسياحية، حيث توفر لضيوفها جواً ثقافياً وترفيهياً في ساحاتها العامة وحدائقها، وسط جو من الأمان والارتياح، للأفراد والعائلات التي يرافقها أطفال.

وهناك برامج مخصصة للتعريف بثقافة التشيك وتاريخها وموسيقاها، وأهم الأدباء والشعراء، وعلى رأسهم أم النثر الشتيكي بوجينا نييمتسوفا، صاحب رواية "الجدة" الشهيرة في ضمير الشعب التشيكي، كما توجد منحوتات لها ولأبرز الفنانين في مواقع عديدة.

ويمكن لقاء عدد من الشعراء والأدباء الذين يتواجدون طيلة اليوم في المراكز العامة والثقافية، وتبادل الثقافات معهم، وليكون السائح ذاته سفير بلاده.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).