استقبل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في الرياض، الأربعاء، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، حيث أجرى الجانبان مباحثات تناولت "العلاقات الثناية والقضايا الإقليمية"، وفق بيان رسمي سعودي، فيما قالت مصادر بريطانية إن جونسون تناول مسألة الموقف السعودي من الغزو الروسي لأوكرانيا وأسعار النفط.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن اللقاء تناول "علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا".

ونشرت الوكالة مقطع فيديو لمراسم الاستقبال الرسمية لجونسون في الديوان الملكي بقصر اليمامة واستقبال ولي العهد له:

وحضر اللقاء عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، من بينهم وزيرا الطاقة والداخلية ونائب وزير الدفاع.

وبعد الاجتماع، عُقد مجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي البريطاني، وتم توقيع مذكرة التفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومتي البلدين، وفق "واس".

وقالت الحكومة البريطانية إن جونسون، الذي يزور الإمارات والسعودية، يسعى إلى استغلال الرحلة لبحث "الجهود المبذولة لتحسين أمن الطاقة وتقليل التقلبات في أسعار الطاقة والغذاء".

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن جونسون الذي يجري هذه الزيارة "كمبعوث للغرب" يسعى لحث الدولتين على ضخ المزيد من النفط، بعد أن تجنب قادة الخليج طلبات الرئيس الأميركي، جو بايدن، لمناقشة ضخم النفط.

وقبيل اللقاء، ذكر المتحدث باسم جونسون أنه سيطلب من السعودية إدانة العدوان الروسي، وقال ردا على سؤال عما إذا كان جونسون سيطلب من السعودية إدانة بوتين، قال: "بالتأكيد"، مضيفا للصحفيين: "نريد بالتأكيد توسيع التحالف ضد تصرفات بوتين".

ويحتاج الغرب إلى زيادة إنتاج النفط من الشرق الأوسط، بينما يسعى إلى إبعاد الدول الأوروبية عن النفط والغاز الروسي.


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).