"اعمل بذكاء وليس بجهد" 

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية والأدوات التي من الممكن أن تقوم بتسهيل عملك وإدارة فريقك ومهامك بكفاءة أكبر، مما سيوفّر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال. 

سنعرض إليك بهذا المقال العديد من الأدوات والمواقع التي ستساعدك على إنشاء الهوية الخاصة بمشروعك وإدارة مهام فريقك وتحسين ظهورك بمحركات البحث وغيرها. 

 

البرامج الإدارية

من المهم أن تقوم بإستخدام البرامج الإدارية عند تأسيس مشروعك أو شركتك فهي تقوم بتسهيل التواصل مع عملائك ومتابعة العمليات المالية لشركتك.

تعتبر مجموعتي Microsoft 365 وأداة Google Workspace  أكثر البرامج الإدارية إستخدامًا، والتي توفر مجموعة من التطبيقات والأدوات لمساعدة شركتك الناشئة على تحقيق إنتاجية أعلى. يحتوي كلا الجناحين على نفس الأدوات أو أدوات مشابهة بما في ذلك البريد الإلكتروني أو Word أو PowerPoint أو Excel.

 وهي برامج سحابية مما يعني أنها متوفرة بكل مكان وزمان، كما أنها تساعد كل أفراد الفريق على التعاون بالمهام. عادة ما توجد بهذه البرامج عدة خطط مختلفة لتناسب مختلف الأعمال والمشاريع بناء على حجم الفريق واحتياجات العمل. 

برامج التخزين السحابي

يعتبر خيار التخزين السحابي هو الخيار الأمثل مهما كان حجم فريقك، فهو يسهّل عملية الوصول إلى الملفات وبشكل سريع أيضًا. إليك بعض برامج التخزين السحابي التي يمكنك الإعتماد عليها: 

جوجل درايف و أمازون ويب سيرفرز و دروب بوكس للأعمال و مايكروسوفت ون درايف

برامج المحادثات والتواصل

إن طريقة التواصل داخل الشركة هي أساس العلاقات ما بين فريق العمل، وهنا يأتي دور برامج التواصل حيث أنها تسهّل التعاون بين الأفراد وتعمل على زيادة الإنتاجية، كما أنها تمكّن أفراد الفريق من التواصل بسهولة وسرعة فيما بينهم. 

يعتبر برنامج  سلاك من أهم برامج التواصل التي تعتمدها الشركات، فهو يساعد على التواصل مع أفراد الفريق وتنظيم المهام فيما بينهم، إضافة إلى وجود خاصية مشاركة الملفات بصيغات مختلفة به، وخاصية المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو. هنالك أيضًا برامج مٌشابهة تعتمدها بعض الشركات مثل مايكروسوفت تيمز وجوجل هانق أوتس وتويلو

 

برامج إدارة المشاريع

تساعدك برامج إدارة المشاريع البرامج على تحقيق الأهداف ومتابعة المهام بين فريق العمل، كبرنامج مونداي اللذي يتيح لك إضافة العديد من المهام بقوائم مختلفة وتعيين عدة أشخاص أو شخص واحد لتنفيذها بضغطة زر فقط، كما يمكنك تحديد وقت وتاريخ لها. يصنّف برنامج مونداي بأنه تطبيق تعاوني، مما يعني أن جميع أفراد الفريق يمكنهم ترك تحديثات على المهام المعروضة، وتعتبر هذه خاصية مفيدة جدًا لإبلاغك عن حالة كل مشروع وتقدّمه. يوجد هنالك برامج أخرى مثل بايس كامب و تريلو و أسانا، والتي ستقوم بمساعدتك على متابعة المهام وتعيين الأشخاص المسؤولين عنها بالإضافة إلى تحديد موعد للتسليم. 

 

برامج التصميم الجرافيكي

بات التصميم عنصرًا لا يتجزأ من الشركات أياً كان نشاطها وطبيعتها، سواء كانت تلك  التصاميم لمنشورات مواقع التواصل الاجتماعي أو تصميم هوية الشركة أو غيرها. 

هناك العديد من البرامج التي ستسهل عليك عملية التصميم حتى وإن لم يكن لديك أي خلفية أو خبرة في التصميم ومن أهمها برنامج كانفا. يٌعتبر كانفا المساحة التي تطلق فيها العنان لإبداعك وإظهار قدرتك على الابتكار. يساعدك الموقع على خلق المرئيات الخاصة بمشروعك بكل سهولة مع الرموز والتصاميم اللانهائية بالعديد من الصيغ والأحجام، كما أنه يٌعتبر بديلًا للعديد من التطبيقات فهو يقوم بتعديل الصور والفيديوهات وإضافة العديد من العناصر لها كالتأثيرات الصوتية وغيرها. يمكنك إستخدام الموقع لإضفاء لمساتك الخاصة على صفحتك الموجودة بمواقع التواصل الاجتماعي أو بمرئيات نشرتك البريدية أو حتى ببطاقات العمل وبطاقات التهنئة الخاصة بك. من الجدير بالذكر أن لدى كانفا خيار مجاني للاستخدام الشخصي، بالإضافة إلى الإشتراك المدفوع الذي يوفّر مميزات خاصة للشركات. 

 

برامج إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إن التواجد بشكل فعال على مواقع التواصل الاجتماعي بات أمراً أساسياً لكل الشركات، ولذلك فاستخدام برامج تسهل عليك إدارة مواقع التواصل الإجتماعي وجدولة المنشورات يعتبر أمرًا أساسيًا لمشروعك، كما أنه سيوفر عليك الكثير من الوقت. 

قد تختلف مواعيد النشر على مواقع التواصل الاجتماعي بناء على الجمهور وطبيعة المشروع، وقد لا تضمن تفرّغك بكل هذه الأوقات، وهنا تكمٌن فائدة برامج إدارة مواقع التواصل الاجتماعي مثل سبراوت وسبرنكلر وهوتسويت، حيث تساعدك هذه البرامج على في جدولة أوقات النشر لأي محتوى لك وإدارة حساباتك عبر عدة مواقع للتواصل الإجتماعي، إضافة إلى مساعدتك على صٌنع وكتابة المحتوى عبر إظهار أبرز الكلمات أو الهاشتاقات بالبحث لنمو مشروعك ونمو دائرة متابعينك بشكل أسهل.

هنالك أيضًا خيار مجاني تستخدمه العديد من الشركات وصناع المحتوى وهو Creator Studio الذي تٌقدّمه شركة ميتا، والذي يٌمكنك من خلاله جدولة المنشورات على منصتي فيسبوك وانستقرام، كما يمكنك متابعة تقارير التفاعل عبر المنصات.

 

برامج إدارة علاقات العملاء

تعتبر برامج إدارة علاقات العملاء طريقة رائعة لتحويل المستهلكين من قاعدة بياناتك وعرض منتجك أو عرض الخدمة وإيصالها للعملاء. من أهم هذه البرامج هو ميل تشيمب والذي بدوره سيساعدك على إرسال النشرة البريدية الخاصة للمشتركين. يتميز هذا الموقع بسهولة استخدامه و مرونته، حيث يمكنك التحكم في التصميم والخط والألوان وطريقة عرض المعلومات لكل نشرة بريدية، كما يمكنك حفظ عدة نماذج مختلفة للنشرات كنموذج العروض ونموذج التهنئات وغيرها، إضافة إلى خاصية الجدولة التي تمكنك من تحديد تاريخ ووقت النشر تلقائيًا.

 

برامج دعم التجارة الإلكترونية

إن كنت ترغب في بيع منتجاتك عبر الإنترنت فإن إستخدام المنصة المناسبة لعرض منتجاتك والقيام بذلك هو أمر أساسي. تعتبر منصة زِد شركة سعودية ناشئة تساعدك على عرض منتجاتك للبيع عبر الانترنت، إضافة لتقديمها لخدمات تسهل عليك عملية البيع بطريقة احترافية. هنالك أيضًا العديد من الخيارات المختلفة، كمنصات شوبيفاي و كينستا و زوهو.

 

برامج الإدارة المالية

عندما تبدأ بجني الأرباح من شركتك الناشئة أو مشروعك من المؤكد أنك ستكون بقمة الحماس لأنك بدأت تقطف ثمار تعبك، ولكن من المهم جداً إدارة المصاريف والتكاليف بهذه المرحلة عبر استخدام برامج تساعدك في إدارة التكاليف وحسابات الشركة والأرباح. 

 

يعتبر برنامج بيني من أهم هذه البرامج، و هو تابع لشركة سعودية ناشئة. يعتبر البرنامج منصة سحابية تقدم خدمات متكاملة من الطلب وحتى الشراء و إدارة النفقات باحترافية. يتوفر بالبرنامج أيضًا أداة للتوريد الإلكتروني، والتي تساعدك على إدارة طلبات العروض والتقديم مع جمع الأسعار تلقائيًا وتنظيمها ومقارنتها. 

يوجد أيضًا العديد من البرامج المشابهة والخاصة بإدارة الحسابات مثل كويك بوكس وسايج كلاود وزوهو

 

قٌمنا في هذه المقالة بتقديم من الخيارات للبرامج التي ستقوم بتوفير الوقت والجهد والمال، إضافة لتحقيق الأهداف بسهولة وإنتاجية في شركتك الناشئة. حان الآن الوقت لأن تستفيد من كل هذه البرامج وتبدء رحلة نجاحك!

المصدر: مسك

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).