بصفتك باحثاً عن عمل، فإن سيرتك الذاتية هي الأداة الأقوى لديك لترك انطباع دائم لدى أصحاب العمل المحتملين. فهي تفتح الأبواب أمام فرص وظيفية رائعة وتمهد الطريق لرحلتك المهنية. ولكن كيف تعرف أن الوقت قد حان لتحديث سيرتك الذاتية؟ وإذا كنت قد تقدمت لوظائف ولم تتلقَّ أي رد أو شعرت أن سيرتك الذاتية ناقصة، فقد يكون هذا دليلاً على ذلك.

وينبغي لك تحديث السيرة الذاتية بإنجازاتك المهنية فور حدوثها، لتجنب نسيانها أو تراجع أهميتها مقارنةً بغيرها؛ فإنجاز اليوم هو أمر اعتيادي في الغد. إذ يساعدك التحديث على تتبع هذه الإنجازات، ومعرفة ما يميزك من مهارات.

وعند وجود فرصة للترقية في مكان عملك، بجانب قدراتك المهنية يُفاضل المدير بين عدد من السير الذاتية لك ولزملائك، وكلما كانت سيرتك الذاتية محدّثة ازدادت فرصة فوزك بالترقية. إذ إن التحديث أضاف ثقلاً لسيرتك الذاتية بعدما أضافت عدداً من المهارات والخبرات الجديدة التي قد لا توجد في أغلب السير الذاتية لزملائك بالرغم من امتلاكهم لنفس المهارات في بعض الأحيان.


وإذا كنت تعمل في وظيفة ثابتة بدوامٍ كامل، فإنك غالباً لا ترى جدوى من تحديث السيرة الذاتية، ولكن ما نشهده من تقلبات على مستوى الاقتصاد العالمي في الآونة الأخيرة يُثبت لك عدم وجود ما يسمى الأمان الوظيفي. إذ إن كبرى مؤسسات العالم تلجأ لتسريح عدد كبير من الموظفين سنوياً؛ بسبب قلة مواردها أو حتى إفلاسها.

عليك أيضاً الاستعداد دائماً لأسوأ الظروف حتى وإن كنت في أفضلها، ويُمثل التحديث الاستعداد الأمثل للتقدم إلى وظيفة جديدة في حال شعرت بالتهديد في وظيفتك الحالية.

وفي حال عدم تحديثك للسيرة الذاتية لعدّة سنوات، سيكون هناك بالتأكيد الكثير من الخبرات التي يجب عليك إضافتها، ما يستغرق منك وقتًا كبيرًا قد يكون غير متاح لك. وغالبًا لن تتذكر بعض النقاط الأساسية التي يجب كتابتها بسبب مرور وقت طويل عليها. لذلك سيوفر عليك التحديث المستمر هذه المعاناة المحتملة.

وفي هذه المقالة، سنستكشف 10 علامات تشير إلى أن الوقت قد حان لإحداث تغيير جذري في سيرتك الذاتية وإطلاق العنان لإمكاناتها الكاملة.

1 - عدم تلقيك مكالمات للمقابلة

هل تتقدم إلى العديد من الوظائف ولكنك لا تتلقى أي دعوات لإجراء مقابلة؟ قد تكون هذه علامة على أن سيرتك الذاتية لا تعرض مهاراتك وخبراتك بشكلٍ فعال. لذا، يمكن أن يساعدك تحديث سيرتك الذاتية على مواءمتها مع المتطلبات المحددة للأدوار التي تتقدم إليها وزيادة فرصك في جذب انتباه أصحاب العمل.

2 - سيرتك الذاتية غير محدّثة

إذا كانت سيرتك الذاتية تبدو وكأنها لم يتم تحديثها منذ سنوات، فقد حان الوقت لتحديثها. وذلك من خلال تضمين أحدث إنجازاتك، وخبراتك العملية، وأنشطة التطوير المهني.

3 - تغير أهدافك المهنية

إن تطور حياتك المهنية، يستدعي تطوير سيرتك الذاتية أيضًا. لذا، إذا كنت قد غيّرت مجال عملك أو تسعى لاستكشاف فرص جديدة، فتأكد من أن سيرتك الذاتية تعكس أهدافك وتطلعاتك الجديدة.

4 - سيرتك تفتقر إلى الكلمات المفتاحية

في سوق العمل الرقمي اليوم، تستخدم العديد من الشركات أنظمة تتبع طلبات المتقدمين لفحص السير الذاتية. ولكي تجتاز سيرتك الذاتية المرشحات الخاصة بهذه الأنظمة، قم بتضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة من الوصف الوظيفي فيها. إذ تساعد هذه الكلمات على جذب انتباه أصحاب العمل المناسبين.

5 - سيرتك الذاتية طويلة جداً

يتلقى خبراء ومديرو التوظيف عددًا كبيراً من السير الذاتية يومياً، لذا اجعل سيرتك الذاتية موجزة وسهلة القراءة. وأن يكون طولها من صفحة إلى صفحتين، مع التركيز على المعلومات الأكثر أهمية. بالإضافة إلى حذف التفاصيل غير الضرورية للحفاظ على تنسيق واضح ومنظم.

6 - سيرتك الذاتية غير مميزة

إذا كانت سيرتك الذاتية تبدو مشابهة لكافة السير الذاتية للمتقدمين الآخرين، فقد حان الوقت لتخصيصها. وذلك من خلال عرض إنجازاتك ومهاراتك وخبراتك بطريقة تميزك عن غيرك من المرشّحين.

7 - سيرتك الذاتية تفتقر إلى الاحترافية

إن السيرة الذاتية المملوءة بالمعلومات يمكن أن تصرف انتباه أصحاب العمل عن أهدافك المهنية. لذا، قم بتصميم سيرتك الذاتية لتناسب مختلف الأدوار الوظيفية وقم بتسليط الضوء على المهارات والخبرات الأكثر أهمية. لتُبرهن لأصحاب العمل أنك الشخص المناسب لشاغرهم الوظيفي.

8 - سيرتك الذاتية تفتقر إلى الإنجازات

عند كتابة سيرتك الذاتية، لا تسرد مسؤوليات الوظيفة فحسب؛ بل اعرض إنجازاتك ومساهماتك. واحرص على عرض الإنجازات القابلة للقياس منها، لإظهار تأثيرك في الأدوار السابقة. حيث تضيف تلك الإنجازات الملموسة قيمةً إلى سيرتك الذاتية وتجعلك مرشحًا متميزًا.

9 - سيرتك الذاتية صعبة القراءة

من المرجح أن تجذب السيرة الذاتية المميزة والمنظمة جيدًا انتباه خبراء التوظيف. لذا، استخدم التعداد النقطي، والعناوين، والخطوط الاحترافية لتسهيل فحص سيرتك الذاتية، وترك انطباع إيجابي لدى خبراء التوظيف.

10 - سيرتك الذاتية لا تعكس إمكاناتك

وإذا كانت سيرتك الذاتية الحالية لا تعرض مهاراتك وإمكاناتك بشكلٍ فعال، فقد حان الوقت لتحديثها. إذ يجب أن تعكس السيرة الذاتية المعدة جيدًا قيمتك كمهني، وتثير فضول أصحاب العمل لمعرفة المزيد عنك.

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).