رامينا - نضال إبراهيم

إن العادات السلبية تبقيك غير سعيد وعالقاً في مشاكلك، كما أنها تجبرك على فعل الأشياء التي لا تريد القيام بها. أبدأ اليوم، بل من هذه اللحظة، في التخلص من هذه العادات السيئة التي تدمر حياتك، حيث إن الإقلاع عنها يضاعف فرصك للنجاح والشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنك تفسح المجال أمام عادات إيجابية لتحل مكانها.  أبدأ بالتخلص من العادات الـ10 التالية:

1-تأجيل أهدافك:

إن المماطلة سوف تمنعك من الوصول إلى أهدافك، حيث إنها أكثر تدميراً من أي عقبات خارجية أخرى. ابدأ اليوم باتخاذ أولى الخطوات البسيطة نحو تحقيق هدفك، وافعل الأمر ذاته في اليوم التالي. ليس عليك أن تبذل جهداً كبيراً، لكن عليك فعل شيء كل يوم، مهما كان بسيطاً. الاستمرارية والمثابرة هي المفتاح لتحقيق طموحاتك.

2-العيش على الهامش:

ترجّل من منطقة الأمان الخاصة بك، وتذكر أن العديد من أكثر الأشياء متعةً في الحياة تشمل درجةً من المخاطرة. والسعادة ليست تجنب الأشياء المؤلمة في الحياة، ولكن مطاردة أحلامنا وتطلعاتنا.

3-التدمير الذاتي:

إن أي نمط يعطل نموك أو نجاحك أو سعادتك، يجب أن يتوقف. ما الشيء الذي يعيقك؟ ابحث عنه، ثم جد طريقة للتخلص منه أو تجاوزه. طوّر عادات تدعم أهدافك.

 4-التهرب من المشاكل:

ابدأ بملاحقة الأشياء الصحيحة بدلاً من الهروب من الخطأ. ولا تنظر إلى المشاكل على أنها عار أو يجب تجنبها، بل اعتبرها فرصة للتعلم والنمو والتطور.

5-القلق بشأن عيوبك:

كل شخص لديه عيوب، ولكن الأمر متروك لك في حال أردت أن تعطيها القوة لتمنعك من فعل ما تريده. وبدلاً من ذلك، ابحث عن قوتك من خلال عيوبك، واجعلها في صفك وليس ضدك.

6-محاولة السيطرة على كل شيء:

إن السيطرة هي وهم بحد ذاتها. وفي حال حاولت السيطرة على كل شيء، سوف تصاب بالإحباط والغضب بسرعة. وبدلاً من ذلك، تذكر أن الشيء الوحيد الذي يمكنك السيطرة والتحكم به هو ردة فعلك تجاه الأشياء التي تدور من حولك وبداخلك. إن قدرتك في السيطرة على نفسك هي مصدر مضمون للسعادة أكثر من محاولة السيطرة على الأشياء التي تدور من حولك.

7-إلقاء اللوم على الآخرين:

الأشياء العظيمة لا تأتي من خلال إلقاء اللائمة على الآخرين واتهامهم. الطريق الحقيقي نحو السعادة يكمن في تحمل مسؤولية أفعالك بالإضافة إلى تحمل عواقبها.

8-محاولة تقمص شخصية الآخرين:

لماذا يحاول العديد من الناس إظهار أنفسهم بصورة تختلف عن ما هم عليه في الحقيقة؟ ما الذي يتطلبه الأمر لتكون سعيداً بما أنت عليه حالياً وفرحاً بمواهبك ومهاراتك؟ لا تقارن نفسك بأي شخص آخر. أنظر إلى المرآة واعرف من أنت ، وابن حياتك وفقاً لذلك.  

9-العيش في الماضي أو المستقبل:

الخدعة تكمن في العيش في الوقت الحاضر لفترة كافية حتى تعرف حقيقة الأشياء التي تجعلك سعيداً. ما هي الذكريات التي يمكنك اختزالها اليوم؟ وما هي الخيارات المتاحة أمامك حالياً لتجعلك أكثر سعادة؟

10-الشكوى باستمرار:

هل استيقظت اليوم وأنت في السرير؟ هل لديك المأوى والغذاء؟ لا تنظر لضروريات الحياة على أنها أمر مفروغ منه . كن ممتنا لجميع النعم التي أنعمها الله تعالى عليك: الغذاء والصحة والعلاقات وعقلك وقلبك..ألخ. عندما يعتريك التذمر، توقف للحظة وانظر إلى النعم التي من حولك.

في نهاية المطاف، تخلص من العادات السلبية التي لا تخدم مصالحك وتجعلك تعيساً، وابحث عن الأمور التي تجعلك سعيداً وأكثر صحةً وتوازناً.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).