إذا كنت شخصاً سعيداً، فإنّ إنتاجيتـــك في العمل ستزيد بشكل هائل، لكن مع الأسف، هناك العديـــد من الموظفيــــن لا يشعرون برغبة في الاستيقاظ والذهاب للعمل كلّ يوم، كونهم لا يشعرون بالفرح بعملهم من الداخل. كن مدركاً للحقيقة: إنّ السعادة تأتي من الداخل، ولا يمكن منحها لك من قبل أي شخص آخر، فالجميع يريد أن يكون سعيداً في العمل، لذا لا تدع الشخص الكئيب الموجود جانبك يؤثِّر في إنتاجيتك المهنية، بل كن موظفاً سعيداً من خلال تطبيق طرق بسيطة، إليك بعضها:

1-حاول أن تحبّ عملك

لتكون موظفاً سعيداً، فإنّ الشرط الأوّل هو أن تحبّ المهام المخصصة لك، حيث يجب أن يكون النهج الأوّل الخاص بك هو «كيف يمكنني تحقيق قيمة في وظيفتي؟»، حيث إنّ الناس يشعرون بالقلق عندما لا يعجبهم العمل المقدَّم لهم في أماكن عملهم، ما يجعلهم غير سعداء، لذا إذا كنت تعبت من محاولة حبّ عملك، فمن الأفضل تركه واكتشاف مهمتك، فأنت تحتاج إلى الكشف عن وظيفة لا الهروب منها.

1


2-كن مذهلاً
من المهم أن تبدو مذهلاً في مكان عملك، فعندما تترك مسكنك، تأكد من أنّك قمت بارتداء ملابس احترافية وذكية، ولا تنسَ أن ترتدي ملابس نظيفة وخالية من التجاعيد، وأن تستعد لاستقبال مجاملات كثيرة من زملائك، لأنّ التقدير بأي شكل يجعلنا سعداء، ما يجعل الآخرين يعاملونك بقدر أكبر من الاحترام، ويشعرك بأنّك أكثر تحمساً لكونك في العمل.

1


3-خذ استراحات قصيرة
بعض المهام تتطلّب جهداً كبيراً في العمل، لذا تأكد من قضاء بعض الوقت لتنشيط طاقتك من جديد، فمثلاً خذ نزهة خارج المكتب لتصفية ذهنك وأفكارك، أو قم ببعض التمدد لمدّة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. ولتهدأ وتصبح في حالة تأهب، لإصلاح حالة عدم التركيز. كلّ ما تحتاج إليه هو استراحة قصيرة للعودة إلى المسار الصحيح، فالعقل المتجدِّد هو دائماً أكثر سعادة وبهجة.

4-اصنع صداقات
مَن يقول إنّك لا تستطيع العثور على أصدقاء حقيقيين في مكان العمل؟ تذكّر أنّه من المهم أن تتصادق مع الأشخاص الذين تعمل معهم، حتى لو كنت لا ترغب في التورط مع شخص ما، حاول زراعة عادة احتضان الناس من حولك، لأنّ الأصدقاء هم المخلوقات التي لا نشترك معها في قطرة دم، لكنّهم يحظون بأقرب مكان في قلوبنا. فعندما تتشارك الضحك والمحادثات الصريحة مع مجموعة من الأقران، ستشعر بالسعادة، وكذلك قد نشك بقدراتنا أحياناً، لكنّ أصدقاءنا في تلك اللحظات الأكثر صعوبة في عملك، سوف يقفون بجانبك.

1

صورة تعبيرية

5-اهتم بساعات النوم
هل تشعر دائماً بالاستياء بعد الاستيقاظ في الصباح، هل تشعر بالنعاس أثناء العمل في مكتبك؟ إذا كانت الإجابة بنعم. يجب أن تأخذ نوماً سليماً لمدّة لا تقل عن ثماني ساعات، لتجعل جسمك يشعر بالانتعاش والتجديد، لأنّ جسماً متعباً يساوي عقلاً متعباً. وعقل جديد يتناسب طردياً مع الذات السعيدة، لذا إذا كنت تعيش حياة مزدحمة للغاية، فعندئذ دعنا نأخذ نذراً بعدم تجاهل النوم الجيِّد.

6-ترك الأشياء
قد تواجهك عدّة تحدّيات في عملك، لكنّ هذا لا يعني أنّها نهاية كلّ شيء. وفي كثير من الأحيان سيوبخك رئيسك في العمل، ولكن حاول قدر الإمكان ترك التفكير في الأُمور التي تزعجك، والتركيز على الأشياء الإيجابية، لتكون موظفاً سعيداً وتتفادى الإحباط.

7-سامح بسرعة
الحياة قصيرة، لذا استغل شجاعتك في إغفال أخطاء الآخرين والمضي قدماً، لأنّ الغفران هو قرار لترك الأُمور السلبية والأفكار الانتقامية، وكذلك فإنّ القلب الأشجع، هو الذي يعفو عن الآخرين بسرعة، لذا كن لطيفاً وعطوفاً وموظفاً محبوباً من الجميع. غالباً ما تستغرق مسامحة الآخرين وقتاً، ولكن حاول ممارسة ذلك لتعيش حياة خالية من الإجهاد، فكلّما كنت تغفر للآخرين، كلّما أطلقت نفسك من أغلال الأحقاد.

8-كن أكثر سخاء
دعم الأقران هو عنصر أساسي للحفاظ على نفسك والآخرين سعداء في مكان العمل، فعندما تفتح قلبك للآخرين، فإنّهم سيفعلون الشيء نفسه بالنسبة لك، لذا احرص على اتّخاذ المبادرة لتقديم الدعم، من خلال توفير المعرفة والأفكار والخبرات مع زملائك في المكتب.
أخيراً، هناك مقولة مشهورة تفيد «حبّ ما تعمل حتى تعمل ما تحبّ». لذا، حتى إن لم تكن وظيفتك الحالية هي وظيفة أحلامك، إلا أنه يمكنك اعتبارها سبيلاً لتصل إلى حلمك،

المصدر: صحيفة الخليج 


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).