اكتشف باحثون مدينة رومانية أثرية كاملة تحت الأرض، حيث تمكنوا من رصد تفاصيل مدهشة لبنايات لا تزال تحت الأرض من بينها معبد ونصب تذكاري.

وقال الباحثون إنهم استخدموا، تقنية الرادار لاستكشاف فاليري نوفي، وهي مدينة قديمة محاطة بالأسوار تمتد على مساحة 75 فدانا تقريبا وتقع على بعد نحو 50 كيلومترا إلى الشمال من روما.

وتأسست فاليري نوفي في عام 241 قبل الميلاد خلال عصر الجمهورية الرومانية وظلت مأهولة حتى حوالي عام 700 ميلادية في أوائل العصور الوسطى.

وتلك هي المرة الأولى التي يقوم فيها باحثون برصد ملامح لمدينة قديمة بأكملها باستخدام رادار يكشف طبقات الأرض ويعرف اختصارا بأحرف (جي .بي .آر) ويسمح للباحثين باستكشاف مواقع أثرية ضخمة بسرعة ودون حفر مكلف.

ويقدر الباحثون، بحسب رويترز، عدد سكان المدينة بثلاثة آلاف نسمة، يحتوي على الكثير من التفاصيل مجمع حمامات عامة وسوقا كبيرة و60 منزلا كبيرا على الأقل ومعبدا مستطيل التخطيط يضم أعمدة قرب البوابة الجنوبية للمدينة.

وقرب البوابة الشمالية، يوجد نصب تذكاري لا يشبه أي نصب معروف آخر فهو محاط بأروقة من الأعمدة من ثلاث جهات إضافة إلى ساحة مفتوحة كبيرة تبلغ مساحتها 40 مترا عرضا و90 مترا طولا تقريبا، وهناك شبكة من أنابيب المياه تمر تحت المدينة وليس فقط على طول شوارعها بما يشير إلى تخطيط منسق لبناء المدينة.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).