رامينا نيوز – نضال إبراهيم:

هل تحلم بالبدء في مشروع تجاري ناجح؟ قد يتعرض الكثيرون لخيبة أمل كبيرة بسبب عدم توافر فرص عمل تلبي تطلعاتهم، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى التفكير وبجدية بطريقة تمكنهم من تأسيس عمل خاص بهم من دون التعرض لخسائر مالية كبيرة.

 وقد يظن البعض أن هناك ضرورة لتوفير رأس مال ضخم من أجل إنشاء مشروع ناجح يدر عليهم أرباحاً وفيرة، لكن هناك العديد من المشاريع الصغيرة التي بدأت برأس مال صغير ونجحت في تحقيق الغاية منها، وذلك مقارنةً بمشاريع أخرى تم صرف قدر هائل من المال عليها لكنها في النهاية فشلت فشلاً ذريعاً .

من المشاريع الصغيرة التي يمكنك البدء فيها والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير نستعرض الآتي:

1- مسؤول عن وسائل الإعلام الاجتماعية

في حال كنت ترغب في العمل من المنزل وتمتلك خبرة واسعة في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك، يمكنك أن تصبح مسؤولاً عن وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بالشركات الصغيرة، ولا يلزمك لتحقيق ذلك إلا جهاز حاسوب ومهارة في التسويق والإعلام لجذب الزبائن والترويج للخدمات والبضائع التي تنتجها هذه الشركات .

2- الكتابة الحرة

ليس من الصعب على أحد الكتابة، ولكنه يتطلب بعض الذوق الإبداعي، والقدرة على استخدام اللغة، ومعرفة بعض القواعد المهمة، كما تحتاج إلى الوقت اللازم من أجل كتابة مواضيع غنية بالمعلومات ومثيرة للقراء، والتي يمكن نشرها في الصحف ومواقع الإنترنت .

3- التعليم الخاص

يعتبر التعليم الخاص من أفضل الأعمال التجارية التي لا تحتاج إلى رأس مال للبدء فيها، حيث إن كل ما تحتاجه هو موضوع أو مادة تبرع فيها ومقدرتك على إيصال المعلومة إلى الطرف الآخر في مدة زمنية محدودة، وبمجرد إعلانك في الصحف المحلية أو مواقع الإنترنت عن استعدادك لتدريس مادة معينة، فإنك ستتلقى طلبات من الأشخاص المهتمين، وبالتالي يمكنك كسب سمعة طيبة وزيادة حجم عملك في المستقبل .

4- التدوين

يمكنك البدء بمدونة صغيرة من الاشتراك بالمواقع المجانية، ومن ثم نشر المواضيع والأخبار التي تهم القراء من خلالها، ومن بعدها يمكنك تطوير المدونة وتوسعتها عندما تكتسب شهرة ويرتفع عدد قرائها، كما تستطيع فيما بعد التعاقد مع الشركات لوضع إعلاناتهم في مدونتك لتدر عليك بعضاً من المال .

5- معلم موسيقى

في حال كنت تمتلك بعض المواهب الموسيقية كالغناء والعزف على بعض الآلات الموسيقية، فإنه من السهولة تحويلها إلى عمل تجاري مجزٍ، حيث يمكنك في البداية البدء بتعليم الموسيقى من المنزل لكسب بعض الزبائن والسمعة، ومن بعدها يمكنك افتتاح مركز تعليم يدر عليك الربح الوفير .


مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).