تعتبر جائزة "بريتزكر Pritzker " أرفع وسام وأهم جائزة في الهندسة المعمارية، تأسست عام 1979 من قبل مؤسسة "حياة" في شيكاغو، تبلغ قيمتها مئة ألف دولار، تديرها عائلة بريتزكر التي تملك  سلسلة فنادق حياة ريجنسي العالمية.

أسس الجائزة جاي إي بريتزكر مع زوجته سيندي، والغاية من الجائزة هي تكريم معماري أو مجموعة من المعماريين ممن تتميز أعمالهم بالإبداع والابتكار والتميز والالتزام، ومن أنتج مساهمات كبيرة مفيدة للمجتمع الإنساني. تتأتى القيمة العظمى للجائزة من الشهرة والتقدير اللذين يكتسبهما الفائز بها في مختلف أنحاء العالم، باعتبارها الجائزة الأهم في مجال العمارة، لدرجة أنّها توصف بجائزة نوبل في الهندسة المعمارية.

تمنح جائزة بريتزكر لأحد المعماريين الذين لا يزالون على قيد الحياة،  بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو العقيدة أو الأيديولوجية. وتقبل الترشيحات دولياً من الأشخاص من مختلف المجالات الذين يمتلكون المعرفة والاهتمام بتحسين الهندسة المعمارية. كما تأتي الترشيحات من الفائزين السابقين، والمهندسين المعماريين والأكاديميين والنقاد والسياسيين والمهنيين العاملين في المبادرات الثقافية وغيرها، ومن ذوي الخبرة والاهتمام في مجال الهندسة المعمارية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي مهندس مرخص تقديم ترشيح للمدير التنفيذي للنظر في أعماله من قبل لجنة التحكيم. وتقبل الترشيحات عادة في الأول من نوفمبر من كل عام. ويكفي إرسال بريد إلكتروني للمدير التنفيذي مع اسم ومعلومات الاتصال للمرشح. والترشيحات التي لا تحصل على الجائزة في عام التقديم، تدخل في قائمة الترشيحات تلقائياً إلى السنة التالية. تقوم لجنة التحكيم بمناقشة الأعمال لفترة ويتم الإعلان عن الفائز في فصل الربيع.

تتألف لجنة التحكيم من مجموعة من الخبراء المستقلين يتراوح عددهم بين 5-9 أفراد. يستمر عدد من أعضاء لجنة التحكيم لسنوات متعددة لضمان التوازن بين الأعضاء القدامى والجدد. ورغم أن الجائزة ترعاها عائلة بريتزكر، إلا أنه لا يحضر أي من أفرادها أو المراقبين الخارجيين مداولات لجنة التحكيم التي عادة ما تجرى خلال الأشهر الأولى من السنة الميلادية. وعادة ما يتسم أعضاء لجنة التحكيم بسمعة مهنية عالية في اختصاصاتهم سواء في الهندسة المعمارية، أو الأعمال التجارية، أوالتعليم، أو الثقافة.

كان المهندس الأمريكي فيليب كورتيليوو الذي اعتبر لعقود عديدة أهم شخصية معروفة في العمارة الأمريكية أول الفائزين بها سنة 1979. كما تعدّ العراقية الراحلة التي كانت تحمل الجنسية البريطانية زها حديد (1950 - 2016) أول مهندسة معمارية تحصل على جائزة بريتزكر 2004، وهي التي اشتهرت بتصميماتها المذهلة في أكثر من أربعين دولة حول العالم.

تأتي الولايات المتحدة واليابان في الصدارة بالنسبة لعدد الفائزين بها، بسبعة فائزين، تليهما المملكة المتحدة بأربعة فائزين، ومن ثم ألمانيا وفرنسا وسويسرا والبرتغال وإيطاليا بفائزين. بالإضافة إلى النمسا وكندا وإسبانيا والنرويج والصين وأستراليا والدانمارك بفائز واحد.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).