رامينا نيوز – نضال إبراهيم:

قد يكون من الصعب جداً إنجاز كل ما تريد فعله خلال 24 ساعة، ونتيجة لذلك يلجأ العديد منا إلى التضحية بساعات النوم من أجل العمل لمدة أطول. ووفقاً لتقرير حديث صادر عن مؤسسة النوم، يحتاج البالغون للنوم لمدة 7 إلى 9 ساعات في الليل يومياً، في حين تقول دائرة الصحة الوطنية الأمريكية إن عدم حصولك على قسط وافر من النوم، يمكن أن تكون له أثار سلبية للغاية على صحتك ومدى إنتاجيتك أيضاً. لكن مع ذلك، لا يزال العديد منها يعتقدون أنه لا بأس من أن يناموا في وقت متأخر ويستيقظوا مبكراً.  

ويبدو أن بعض الناجحين يكفيهم النوم لبضع ساعات في الليل، فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على سبيل المثال، ينام 4 ساعات فقط، في حين أن البعض الآخر لديه روتين نوم طبيعي. 

وفي هذا السياق نعرض كيف يقضي أنجح الناس ليلتهم قبل الاستسلام للنوم، لنرى ما هي التغييرات المفيدة التي يمكن أن نجريها لتحسين نوعية نومنا وبالتالي تتحسن انتاجيتنا خلال العمل:   

1- بيل غيتس:

يحرص الملياردير بيل غيتس، مؤسس شركة "مايكروسوف"، على تخصيص وقت للقراءة قبل الخلود للنوم، حيث قال في مقابلة مع صحيفة "سياتل تايمز" إنه يقرأ لمدة ساعة يومياً، بغض النظر عن الوقت الذي يصل فيه للمنزل، مشيراً إلى أنه ينهي كتاباً كل أسبوع. وأوضح غيتس إنه يحب قراءة الكتب المليئة بالمعلومات والمكتوبة بشكل جميل، وهو يقرأ كتباً متنوعة الموضوعات من الرعاية الصحية والمناخ إلى الاقتصاد والسياسة.

2- شيريل ساندبيرج:

تدرك شيريل ساندبيرج، الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة "فيسبوك" أهمية النوم، لذا فهي تغلق جميع أجهزتها الإلكترونية بما فيها هاتفها قبل الذهاب للفراش، لكي لا توقظها المكالمات، وذلك على الرغم من أن هذا الأمر صعب بالنسبة لها، كونها مسؤولة كبيرة في شركة أساسية. وأضافت في مقابلة مع صحيفة "يو أس أيه توداي":"إن أول شيء أفعله في الصباح وأخر شيء أفعله في المساء هو مراجعة بريدي الإلكتروني لكي أكون مطلعة على جميع المستجدات قبل الخلود للنوم".

3- أريانا هافينغتون:

قررت أريانا هافينغتون، رئيسة التحرير السابقة لصحيفة "هافينغتون بوست"، اتباع روتين نوم صارم بعد أن فقدت وعيها في مكتبها بسبب الإرهاق وكسرت عظم خدها. وقالت هافينغتون في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إنها تحصل على قسط وافر من النوم كل يوم بمعدل 7 إلى 9 ساعات، مشيرةً إلى أنها تأخذ حماماً ساخناً وتقرأ كتاباً وتغلق جميع الأجهزة الإلكترونية بما فيها الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب والآي باد، وذلك للحصول على أقصى قدر من الاسترخاء قبل الخلود إلى الفراش. 

4- أوبرا وينفري:

تقول أوبرا وينفري، الإعلامية الأمريكية الشهيرة، إنه على الرغم من جدول أعمالها الزخم، لا تزال تجد وقتاً لممارسة التأمل مرتين يومياً، الأولى في الصباح والثانية في قبل الخلود للنوم، مشيرة إلى أن التأمل يساعدها على التخلص من الإجهاد والتوتر والهموم التي مرت بها خلال اليوم. كما أطلقت وينفري مؤخراً تطبيقها الخاص لتعليم فنون التأمل والاسترخاء. وتحرص الإعلامية الأمريكية أيضاً إلى قراءة بعض الصفحات من كتب التحفيز قبل فراغها من وجبة العشاء.

5- مايكل فيليبس:

اعتاد السباح الأمريكي الشهير مايكل فيليبس على النوم في غرفة نوم تحاكي البيئات شاهقة الارتفاع، ليقلل من نسبة الأكسجين ويسمح لجسمه بإنتاج مزيد من خلايا الدم الحمراء وتوفير الأكسجين لعضلاته، كما أن ذلك يساعده على زيادة قدرته على التحمل وإعداد نفسه لمسابقات السباحة، وخصوصاً خلال الأولومبياد.

6- أليون ماسك:

قال أليون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "سبيس أكس" و"تسلا"، إنه كان معتاداً على شرب ثمانية علب "كولا" وكوبين من القهوة كل يوم ليبقى يقضاً، إلا أنه أشار في جلسة حوارية في العام 2015 أن هذه الجرعات المفرطة من الكافيين أثرت على نوعية نومه، لذا قرر أن يكون آخر مشروب كافيين يحتسيه قبل 6 ساعات من موعد نومه، هذا بالإضافة إلى أنه يتابع معدل نومه عبر تطبيق هاتفي.

7- باراك أوباما:

عندما كان باراك أوباما في البيت الأبيض، لم يكن لديه الوقت لاتباع روتين نوم صحي، حيث كان غالباً ما يبقى مستتيقضاً حتى ساعات متأخرة من الليل، ومع ذلك قال أوباما في مقابلة مع مجلة "رولينج ستون" إنه كان يحاول الاسترخاء وقراءة كتاب جيد ثم متابعة برنامجه التلفزيوني المفضل قبل أن يتوجه إلى السرير.   

8- ستيفن كينج:

يقول ستيفن كينج، الروائي ومؤلف قصص الرعب والخيال العلمي، إنه يتبع روتين غريب قبل الخلود للنوم، إذ أوضح في كتاب "القلب المسكون: حياة ستيفن كينغ" للمؤلفة ليزا روغاك :"قبل النوم أنا معتاد على تنظيف أسناني بالفرشاة، وغسل يدي. قد تتساءل لماذا أغسل يدي قبل النوم؟ أنا لا أعرف حقاً"، مشيراً إلى أن الوسائد يجب أن تكون مرتبة بطريقة معينة.

9- كينيث شينولت:

قال كينيث شينولت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "أمريكان أكسبريس" للخدمات المالية والتي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً لها، خلال لقاء مع موقع "فاست كومباني" إنه يحضر قائمة بالمهام التي عليه إنجازها في اليوم التالي، وذلك قبل أن يخلد للنوم، مشيراً إلى أنه اعتاد أيضاً على كتابة 3 أهداف يريد تحقيقها غداً.

10- كيفال ديساي:

يقول كيفال ديساي، الشريك في شركة "إنترويست بارتنرز" إن السهر حتى وقت متأخر من الليل يعتبر من إحدى العادات المفضلة لديه، فهو يختار مشروعاً لكل ليلة، ولا ينام حتى ينجزه بالكامل، ويضيف قائلاً:"أقضي معظم وقتي في الاجتماع مع رجال الأعمال، والوقت الوحيد الذي يمكنني فيه العمل والتركيز هو عندما يكون جميع أفراد عائلتي نائمون" .


مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).