رامينا نيوز - إعداد: أحمد البشير

إذا كنت من أصحاب الأعمال الصغيرة، وتعاني شركتك تدنياً في المبيعات، فإن المستقبل قد يبدو قاتماً بالنسبة لك، لكن ما الذي يمكن أن تفعله لكي تبقى صامداً خلال الأوقات الاقتصادية العاصفة؟ للأسف لا يوجد كتاب استرشادي محدّد يمكن أن تتبعه لقيادة منشأتك إلى بر الأمان، لأن كل عمل تجاري مختلف عن الآخر، وكل واحد منها يحمل مخاطر ومكافآت فريدة من نوعها، وهذه الاختلافات تجعل من عملية تقليد استراتيجية شركة أخرى وتطبيقها على مؤسستك عملية غير واقعية وغير فعالة في الوقت ذاته. ومع ذلك هناك بعض الاستراتيجيات العامة يمكن أن يتبعها أصحاب الأعمال لإنقاذ شركاتهم من الغرق في مستنقع الفشل، من ضمنها:

1- انظر إلى الصورة كاملة:

لدى الأشخاص ميل لمجابهة المشاكل الأكثر وضوحاً بقوة ومن دون تردد، ولعله نهج منطقي في بعض حالات إدارة الأعمال، لكن الخبراء ينصحون بالنظر إلى المشكلة بجميع أبعادها ورؤية الصورة كاملة لإحداث تغيير إيجابي ودائم، بالإضافة إلى إدراك حجم ونطاق المشكلة وفهم نموذج الأعمال التجارية للشركة، ومدى تأثير العوامل المحيطة مثل السوق والوضع الاقتصادي على أعمال الشركة.

2- تأكد من كفاءة أداء الموظفين:

تعتبر الرواتب في كثير من الأحيان من أعلى التكاليف التي يتكبدها أصحاب الأعمال الصغيرة، لذلك من المهم جداً التأكد من إنفاق الأموال بصورة منطقية، وقد ينطوي ذلك على إجراء تقييم شامل للموظفين، للتأكد من أن شركتك يعمل فيها الأشخاص المناسبون ويؤدون أعمالهم على أكمل وجه.

3- تأكد من توافر السيولة النقدية:

ينبغي على أصحاب الأعمال الصغيرة التأكد من توافر السيولة النقدية للشركة خصوصاً في فترات الأزمات، وفتح خط ائتمان لمعالجة مشاكل التدفق النقدي على المدى القصير، كما تعد عملية فهم متطلبات الحصول على القروض البنكية أمراً مهماً لكي لا تدخل الشركة في دوامة من الديون.

4- لا تضحِ بالنوعية:

ينبغي على أصحاب الأعمال التجارية الذين يسعون إلى تحسين هوامش الربح أن يكونوا حذرين عند إجراء أي تغييرات دراماتيكية على مكونات منتج معين، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك مطعماً للبيتزا وتمر بأزمة اقتصادية، وتريد أن تخفّض التكاليف من خلال استخدام مكونات أرخص لإعداد فطائر البيتزا، فإن ذلك سيكون له نتائج عكسية، حيث سيصبح الزبائن غير راضين عن طعم وجودة البيتزا التي يعدها المطعم، ما يؤدي في النهاية إلى انخفاض المبيعات. والسر في الموضوع هو خفض التكاليف والإنفاق مع الحفاظ على جودة المنتج النهائي.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).