رامينا نيوز – أحمد البشير:

العديد من الأشخاص يجدون صعوبة في الموازنة بين مطالب الحياة الضرورية والتزاماتهم في العمل، ولكن بالنسبة لرواد الأعمال فإن إيجاد هذا التوازن قد يكون شبه مستحيل بالنسبة لهم، نظراً للأعباء الكثيرة الملقاة على عاتقهم، والضغوط التي يتعرضون لها أثناء العمل كونهم هم أصحاب القرار، وفي حال لم يستطع رجل الأعمال إيجاد طريقة للتعامل مع كل هذه الضغوط، فإنه سيكون عرضة للإجهاد والتوتر وكذلك الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب المزمن .

والأسوأ من ذلك كله، فإن التوتر قد يؤدي بالشخص إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، مثل تناول الوجبات السريعة المملوءة بالدهون التي تزيد من حدة القلق لدى الشخص . ولكل من يعاني التوتر والإجهاد، إليكم 7 عناصر غذائية تساعدكم على التخلص من التوتر . أضيفوا هذه العناصر إلى نظامكم الغذائي لتصبحوا أكثر إنتاجية وإيجابية خلال العمل .

1- لحم الديك الرومي

يحتوي لحم الديك الرومي على التربتوفان، وهو حمض أميني يرفع مستوى مادة السيروتونين التي تساعد على تخفيف التوتر . أضف بعضاً من شرائح لحم الديك الرومي إلى طبق البيض في الصباح أو تناوله مع صحن السلطة على الغداء .

2- السبانخ

يعد هذا النوع من الخضراوات الورقية مصدراً أساسياً للمغنيسيوم، وهو معدن غذائي يعزز شعورك بالاسترخاء والهدوء، كما أن السبانخ مصدر للألياف التي تمنحك النشاط والطاقة . يمكنك إضافة السبانخ المطبوخة إلى السلطة عند تناول وجبة الغداء .

3- سمك السلمون

هذا النوع من الأسماك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي ترفع مستوى مادة السيرتونين في الدماغ . كما أن حمض دي إتش إيه DHA الموجود في أوميغا 3 يسهم في تغذية الدماغ ويخفف من حالات التوتر المزمن . إضافة إلى ذلك فإن أوميغا 3 يمتلك خصائص مضادة للالتهابات أثبتت قدرتها على الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

4- المكسرات

تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بحمضي أوميغا3 وأوميغا6 اللذين يساعدان على التخفيف من التوتر .

كما أن الجوز يعتبر من أفضل المصادر للحصول على أعلى معدلات من أوميغا3 .

في حين يحتوي الكاجو وبذور دوار الشمس على التربتوفان الذي يعزز مستويات السيرتونين في الجسم .

5- دقيق الشوفان

تساعد الكربوهيدرات المعقدة في الشوفان على زيادة إنتاج مادة السيروتونين، إضافة إلى أنه غني بالمغنيسيوم ، كما أثبتت الدراسات العلمية أن الشوفان يساهم في خفض ضغط الدم، لاحتوائه على البوتاسيوم . أضف إلى شوربة الشوفان بعضاً من الجوز والكاجو والقرفة لضبط نسبة السكر في الدم .

6- الحمضيات

يعتبر البرتقال والجريب فروت من الحمضيات الأساسية الغنية بفيتامين سي الذي يسهم في تقليل مستويات الإجهاد والتوتر . إضافة إلى ذلك فإن فيتامين سي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز الجهاز المناعي وتقويه .

تناول بعضاً من فاكهة البرتقال في المساء لتنعم بنوم هادئ ومريح .

7- البطاطا والجزر

تعتبر الخضراوات الجذرية مصدراً جيداً للألياف والكربوهيدرات، التي تساعد بالتالي على زيادة إنتاج السيروتونين، ولأنها خضراوات حلوة إلى حد ما، فإنها تعوض الجسم عن الرغبة الشديدة للسكريات . يشار أيضاً إلى أن البطاطا الحلوة والجزر غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي جيدة لضبط معدل ضغط الدم ودقات القلب .

تمتع ببعض الجزر مع زبدة اللوز خلال فترة ما بعد الظهر، أو تناول البطاطا الحلوة المطبوخة على العشاء بضع مرات خلال الأسبوع.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).