إدوارد باستيان

إدوارد هيرمان باستيان هو مدير أعمال أمريكي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي التاسع والحالي لشركة «دلتا إيرلاينز» للطيران الأمريكية، وهو المنصب الذي يشغله منذ الثاني من مايو/ أيار 2016.

ولد باستيان في السادس من يونيو/ حزيران عام 1957، ونشأ في «بوكيبسي» في ولاية نيويورك، وهو الأكبر بين تسعة أطفال. كان والده طبيب أسنان ووالدته مساعدة طبيب يديران عيادة لطب الأسنان من داخل منزل الأسرة. تخرج باستيان في مدرسة «أوار ليدي لورد» الثانوية في «بوكيبسي» عام 1975.

في عام 1979، حصل باستيان على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والمحاسبة من جامعة «سانت بونافنتور» في مقاطعة «كاتاراوجوس» بنيويورك.

بدأ باستيان حياته المهنية مدققاً للحسابات في شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» في مدينة نيويورك، وخلال المراجعة السنوية لعام 1981، كشف النقاب عن مخطط احتيال بقيمة 50 مليون دولار، ما أدى إلى إجراء تحقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وإقالة العديد من المديرين التنفيذيين في الشركة، وبعد بضع سنوات، عُيّن شريكاً وكان عمره 31 عاماً.

وبعد «برايس ووترهاوس كوبرز»، شغل باستيان منصب نائب الرئيس في شركة «بيبس كو»؛ حيث أدار الشؤون المالية الدولية لقسم الوجبات الخفيفة «فريتو-لاي» حتى عام 1998، عندما انضم إلى شركة «دلتا أيرلاينز»، لشغل منصب نائب رئيس قسم الإدارة المالية، وفي عام 2000، رُقي إلى نائب الرئيس الأول في القسم ذاته.

غادر باستيان شركة «دلتا» عام 2005، ليصبح نائب الرئيس والمدير المالي الأول في شركة «أكويتي براندز»، بعد ستة أشهر، وبناءً على طلب الرئيس التنفيذي لشركة «دلتا» آنذاك، جيرالد جرينشتاين، عاد إلى شركة الطيران، ليشغل منصب المدير المالي.

عُين باستيان عام 2007، في منصب رئيس شركة «دلتا»، وهو المنصب الذي شغله حتى توليه منصب الرئيس التنفيذي في مايو/ أيار 2016، وكان باستيان أول شخص من داخل الشركة يشغل منصب الرئيس التنفيذي منذ عام 1987.

تولى عام 2021 منصب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة مترو أتلانتا، وفي عام 2018، اختارته مجلة «فورتشن» في قائمة أعظم 50 قائداً في العالم. وفي 2017، عدّته شركة «غلاسدور» أفضل رئيس تنفيذي بناءً على تقييمات الموظفين.

باستيان متزوج وأب لأربعة أطفال، ويقّسم وقته بين ولاية أتلانتا؛ حيث يقع المقر الرئيسي لشركة «دلتا إيرلاينز»، وولاية فلوريدا.

المصدر: صحيفة الخليج 




الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).