في سابقة الأولى من نوعها، سيُطلب من ملايين البريطانيين الذين يحضرون أو يتابعون حفل تتويج ملك بلادهم الجديد تشارلز الثالث، يوم 6 مايو، أداء قسم الولاء له.

وأفادت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، الأحد، أنه للمرة الأولى في التاريخ، سيمنح الشعب البريطاني دوراً فاعلًا في مراسم تتويج ملك من ملوك البلاد.

ودعا رئيس أساقفة كانتربيري، جاستن ويلبي، الذي هو أيضاً رأس الكنيسة في إنجلترا، الذين يشاهدون أو يسمعون مراسم التتويج أن يشاركوا فيه بإطلاق صرخة دعم للملك في البلاد وحول العالم، على حد تعبيره.
وبذلك سيحل الولاء الجماهيري للملك محل إشهار الولاء التقليدي، الذي كان يؤديه الأقران، حيث يتعهد الأقران الورثة بتقديم الولاء للملك المتوج وهم راكعون أمامه في خط واحد.
وخلال الحفل، سيطلب ويلبي من كل الأشخاص «ذوي النوايا الحسنة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، والممالك والأقاليم بتقديم ولائهم بقلوبهم وبأصواتهم، لملكهم الذي لا شك فيه، والمدافع عن الجميع»

ويحتوي الخطاب الذي سيتلوه ويلبي، وسيطلب من البريطانيين ترديده، على الجملة التالية: «أقسم بأن أعطي الولاء الحقيقي لجلالتك ولورثتك وخلفائك وفقاً للقانون، وليساعدني الرب»، ليردوا بعدها: «حفظ الله الملك»، وسيكون البريطانيون مطالبون بالرد عليه: «فليحفظ الله الملك تشارلز، وليحيا الملك للأبد».

من جانبه، قال متحدث باسم قصر لامبث، وهو المقر الرئيسي لكبير أساقفة كانتربيري، إن فقرة أداء البريطانيين الولاء للملك مثيرة بشكل خاص، لأنها جديدة تماماً.

وتابع: «أن هذا أمر يمكن أن نشاركه بسبب التقدم التكنولوجي، ولن يقتصر الأمر لذلك على الأشخاص في الكنيسة (حيث سيتم التتويج)؛ بل أيضاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتابعوننا عبر الإنترنت أو التلفزيون».

يذكر أنه من المقرر تتويج تشارلز ملكاً بشكل رسمي في كنيسة وستمنستر بلندن الأسبوع المقبل، في حفل يحضره رؤساء دول وشخصيات أجنبية؛ إذ يخلف أمه الملكة إليزابيث التي رحلت في سبتمبر الماضي. 


الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).