رامينا - أبو ولاء:

أظهر استطلاع جديد أجرته ياهو نيوز/يوغوف Yahoo News / YouGov أنه بغض النظر عن مدى استقطابهم سياسياً، يبدو أن الأمريكيين يتفقون أخيراً على شيء واحد وهو: أن كل شيء يتعلق بأمريكا يزداد سوءاً.

وسبق للرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان أن وصف في خطابه الوداعي عام 1989 الولايات المتحدة بأنها "مدينة مشرقة على تل"، أي منارة للأمل ونموذجاً لبقية العالم. ولكن وبحسب مسح ياهو نيوز/يوغوف، الذي تم إجراؤه بين 29 يونيو/حزيران و1 يوليو/تموز، تعتقد أغلبية الأمريكيين (52 في المائة) أن ملاحظة ريغان كانت دقيقة في الوقت الذي قال فيه ذلك، في حين لم يوافق 21 في المائة فقط على ذلك.

ومع ذلك، يقول 62 في المائة من الأمريكيين اليوم أن الولايات المتحدة لم تعد تلك "المدينة المشرقة على تل"، بينما يرى 17 في المائة فقط أنها ما زالت كذلك.

وقالت ألكسندرا فولكس إحدى المستجيبات للاستطلاع، وهي من فرنسا وتبلغ 62 عاماً من العمر، وتعيش الآن في دالاس مع زوجها: "أنا في تكساس، وإصابات كوفيد- 19 آخذة في الارتفاع، وهناك الكثير من القلق". وسخرت من فكرة أن أمريكا باعتبارها "مدينة مشرقة على تلة". وأضافت: "نحن ممنوعون من أوروبا الآن". "كيف يمكننا أن نلمع؟"

وبشكل عام، أظهر الاستطلاع أن الشعب الأمريكي في مزاج متشائم، فهو يتجه إلى عطلة نهاية الأسبوع التي تتميز تقليدياً بعروض الطهي العائلي وعروض الألعاب النارية، لكن تم إلغاء هذه الأحداث في جميع أنحاء البلاد في خضم تفشي وباء كورونا الذي تسبب في مقتل أكثر من 128000 أمريكي في وقت وصلت فيه معدلات الإصابة حالياً إلى أكثر من 50000 حالة يومياً.

 وعلى الأرجح أن يكون الوباء المتصاعد هو السبب الرئيسي لتوقعات الجمهور القاتمة، حيث قال 65 في المائة من الأمريكيين أن كوفبد- 19 "يزداد سوءاً" مقابل 16 في المائة فقط قالوا إنه "يتحسن". ويعتقد 49 في المائة من الذين جرى استطلاعهم أن استجابة الولايات المتحدة للفيروس كانت "أسوأ من المتوقع" مقابل 11 في المائة فقط يعتقدون أن الاستجابة كانت "أفضل من المتوقع" بنسبة 4 إلى 1، بينما توقع 68 في المائة أن المرض القاتل سيبقى مشكلة لأكثر من ثلاثة شهور، بينما يعتقد 46 في المائة أن من المحتمل بدرجة كبيرة أو إلى حد ما أن يصابوا بالمرض.

من جهة أخرى ومع توقف خطط إعادة الفتح أو المضي فيها قدماً ببطء في جميع أنحاء البلاد، لم تتمكن الأغلبية العظمى من الولايات الأمريكية من خفض معدلات الإصابة فيها، وفقاً لخريطة داخلية لإدارة الصحة والخدمات البشرية، قالت ”ياهو نيوز" أنها حصلت عليها.

وتظهر الخريطة، التي تم توزيعها على الوكالات الفيدرالية المشتركة في الاستجابة للفيروس في 1 يوليو/تموز، أن 36 من أصل 50 ولاية لم تمر بـ "أيام انخفاض في الحالات المؤكدة"، حيث أظهرت 14 ولاية فقط مثل هذه الانخفاضات، وتسعة فقط من تلك الولايات وصلت إلى لـ 14 يوماً متتالية من انخفاض أعداد الإصابات الجديدة، وهو مقياس حاسم وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).