بإمكان المرء التعلم من خلال الممارسة، ولكنه يستطيع أيضاً التعلم عبر القراءة، فالعديد من الشخصيات المؤثرة في عالم الإدارة والأعمال، بما في ذلك جيف بيزوس، مؤسس شركة «أمازون»، وإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، وبيل جيتس، مؤسس شركة «مايكروسوفت»، يقولون إنهم تعلموا بعضاً من أهم الدروس الحياتية من الكتب، التي قرأوا عدداً لا يحصى منها على مر السنين، والتي يعود الفضل لها في تعزيز فطنتهم بمجال التجارة والأعمال، وتعليمهم مبادئ القيادة.

وإليكم في هذا السياق مجموعة من الكتب التي يوصي بقراءتها بيزوس وماسك وجيتس:

1 - «كيف يدار العالم؟» فاتسلاف سميل

في قائمته للمؤلفات التي يوصي بقراءتها، سلط بيل جيتس الضوء على هذا الكتاب، الذي وضعه فاتسلاف سميل، والذي يستكشف فيه القوى الأساسية الكامنة وراء عالم اليوم، بما في ذلك قضايا مثل إنتاج الطاقة والعولمة. وقال جيتس عن الكتاب: «إذا كنت تريد معلومات موجزة وشاملة حول مجموعة كبيرة من القوى الأساسية، التي تشكل حياة الإنسان، فهذا هو الكتاب الذي يجب قراءته».

2 - «لماذا نحن مستقطبون؟» عزرا كلاين:

يحدد عزرا كلاين، وهو كاتب وصحفي في «نيويورك تايمز» الجوانب النفسية لعقلية المجموعة، التي تحدد السياسة الأمريكية اليوم. ويُظهر كلاين أن في طليعة هذا الاستقطاب الهوية السياسية، التي اندمجت على مدى السنوات الخمسين الفائتة مع الهويات العرقية، والإقليمية، والأيديولوجية، والتي تؤثر على المؤسسات السياسية القائمة.

ويتضمن الكتاب بيانات تظهر الاتجاهات، عبر حدود الدولة داخل الأحزاب وعبر الأجيال، ويصف التغييرات في الأنظمة السياسية والمعلوماتية في البلاد.

ويقول جيتس: «إن هذا الكتاب مهم لفهم ما يحدث في السياسة في أمريكا اليوم».

3 - «المدى: لماذا ينتصر ذوو الخبرة العامة في عالم متخصص؟» ديفيد أبستين

يستكشف كتاب «المدى» الفكرة القائلة، بأنه على الرغم من أن قطاع الوظائف الحديث يمنح الأولوية للتخصص، فإن كونك من ذوي الخبرة العامة، هو في الواقع الطريق الأفضل.

وقال جيتس: «إن أفكار إبستين هنا، تساعد حتى في تفسير أسباب نجاح مايكروسوفت؛ لأننا وظفنا أشخاصاً لديهم اتساع حقيقي في مجالهم ومجالات أخرى».

4 - «قصة الحياة: التاريخ الكبير عن كل شيء» ديفيد كريستيان

عمل جيتس والباحث ديفيد كريستان، مؤلف «قصة الحياة»، على مشروع التاريخ الكبير، وهو برنامج يهدف إلى تشجيع المدارس على استخدام منهج الدراسات الاجتماعية، الذي يعرف ب «التاريخ الكبير». وتبدأ الدورة بنظرية الانفجار العظيم وغيرها من الأحداث، التي شهدها الكون قبل 13 مليار سنة، ودمجها بوجهات النظر المتعددة في كل شيء من الكيمياء إلى الأنثروبولوجيا، ومبنية على العلم الحديث.

5 - «ماذا ندين للمستقبل؟» وليام ماك أسكيل

يعد هذا الكتاب أحد أحدث اختيارات إيلون ماسك، ويتناول موضوع المدى الطويل، والذي يعرفه مؤلفه بأنه «وجهة النظر التي تؤثر بشكل إيجابي في المستقبل على المدى الطويل، وهي أولوية أخلاقية رئيسية في عصرنا». ويقول ماسك: «إن الكتاب يتطابق بشكل وثيق مع فلسفته».

6 - «اختراعنا الأخير» جيمس بارات

يلقي بارات نظرة فاحصة على مستقبل الذكاء الاصطناعي، ويوازن بين مزاياه وعيوبه، ويقول: «إن هذا الكتاب هو حول العيوب الكارثية للذكاء الاصطناعي التي لن تسمع عنها أبداً من جوجل وآبل وآي بي إم». ويبدو أن ماسك يوافقه الرأي؛ حيث قال في الفيلم الوثائقي عن الذكاء الاصطناعي: «ليس من الضروري أن يكون هذا الذكاء شريراً لتدمير البشرية، فإذا كان له هدف وكان البشر يقفون عائقاً أمامه، فسوف يدمر البشرية، دون أدنى تفكير ودون مشاعر».

7 - «صنع في أمريكا» سام والتون

كان سام والتون رجل أعمال قوياً ومثابراً، حيث تحدى باستمرار الأعراف، ورفض التراجع أمام المنافسين الكبار، والأهم من ذلك أنه لم يكن راضياً أبداً عن المكان، الذي وصلت إليه سلسلة متاجر «وول مارت»، فقد كان يركز على جعلها أكبر وأفضل.

8 - «البجعة السوداء» نسيم نيقولا طالب

صاغ نسيم طالب مصطلح «البجعة السوداء»، الذي يشير إلى صعوبة التنبؤ بالأحداث النادرة، إلى ما يتجاوز نطاق التوقعات العادية، ويناقش فيه «اليقين» الذي ينتشر بسهولة، ويتعزز بقوّة في مختلف الأوساط الاجتماعية النخبوية وغيرها، حول مسيرة الأحداث، ما يجعلنا عرضة لهزات ضخمة غير متوقعة، تتركنا في أوضاع مكشوفة تماماً.

9 - «من صفر إلى واحد» بيتر ثيل

يبدأ كتاب «من صفر إلى واحد» بافتراضية مثيرة للجدل، وهي أن «المنافسة هي للخاسرين»، وينبغي لأصحاب المشاريع والشركات بدلاً من ذلك السعي وراء خلق احتكارات. ويبرز ثيل، مؤسس «باي بال» و«بالانتر» لتحليل البيانات، أهمية بناء شيء جديد، والاستحواذ على حصة كبيرة من السوق، بدلاً من إضافة شيء موجود بالفعل، وبغض النظر عما إذا كنت تتفق مع فلسفة ثيل أم لا، فإن هذا الكتاب مملوء بالأفكار الجديرة بالمناقشة.

10 - «الهدف: عملية تحسن مستمرة» إلياهو جولدرات وجيف كوكس

درس إلياهو جولدرات وجيف كوكس «نظرية القيود» من منظور إداري في هذه الرواية، التي تقع في 384 صفحة، ويمكن استخدام هذا الكتاب لدراسات الحالة في إدارة العمليات، مع التركيز الموجه نحو نظرية القيود، وكيفية التخفيف منها.

11 - «حياة آينشتاين» والتر أيزاكسون

يعد ماسك أحد المعجبين بالسير التي يكتبها أيزاكسون، ففي مقابلة تعود للعام 2012، أوصى بقراءة السيرة التي كتبها أيزاكسون عن ألبرت آينشتاين، الرجل الذي ترك أثراً كبيراً في العلوم والتاريخ البشري. ويعتمد هذا الكتاب على رسائل آينشتاين الشخصية، ويستكشف كيف انتقل من كونه موظفاً محبطاً في مكتب براءات الاختراع إلى حاصل على جائزة نوبل.

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).