رامينا نيوز - ترجمة: أحمد البشير

حتى لو كنت تحب عملك، وتشعر بأنه مناسب جداً لك، إلا أن بعض الأعمال والصناعات وحتى المناصب تكون فيها دورات الأعمال والأنشطة متقلبة، ما يعني أنك ستواجه أياماً تصل فيها ساعات العمل إلى ذروتها ما يبقيك منشغلاً طوال الوقت، في حين أنك ستجد نفسك في بعض الأوقات تعيش حالة من الملل بسبب قلة العمل . وفي هذا السياق نذكر بعض النقاط التي يمكن أن تساعد على مواجهة الملل أثناء تراجع أنشطة العمل في شركتك .

1- تحمل المسؤولية

قد لا ترغب في سماع مثل هذه العبارة، لكن عليك أن تعرف أنك تمتلك طاقة أكثر مما تتوقع، لذا لا تنتظر من أي شخص أو عامل خارجي أن يغير الوضع الحالي . توقف عن التركيز على الظروف وركز على تحفيز ذاتك، واسأل نفسك ماذا يمكنني أن أفعل لأبقى في حالة استعداد دائم وانشغال أيضاً؟، انتهز الفرص وابحث عن نشاطات وظيفية جديدة في محيط العمل .

2- احتفظ بقائمة تتضمن بعض الأنشطة المكتبية:

من الخدع البسيطة التي يمكنك اتباعها للبقاء منشغلاً، هي عمل قائمة صغيرة تتضمن بعض الأنشطة المكتبية المختلفة وغير العاجلة التي يمكنك أداءها عندما تشعر بالملل، ومن ضمن هذه الأنشطة:

- إنشاء ملف موحد يحتوي على المهام التي يجب تنفيذها .

- إعادة تنظيم الأوراق والملفات والتخلص من الوثائق القديمة التي لا تحتاج إليها .

- تنظيف وترتيب أدراج مكتبك .

- اكتشاف برمجيات حاسوبية جديدة مثل Evernote .

3- ابحث عن تحديات جديدة:

التحدي هو مفتاح المثابرة في العمل، لذا اطلب من مديرك تكليفك بمهام جديدة، وأعمل في مشاريع ومهام تدفعك خارج منطقة الراحة . كما عليك البحث دائماً عن طرق لتنمية قدراتك، ولا تنتظر حتى يعتريك الملل، لأن هذه الفرص قد لا تكون متاحة في كل وقت .

4- ابحث عن صديق:

تشير دراسة حديثة أعدتها مؤسسة غالوب إلى أن تمتع الشخص بصداقة قوية في محيط العمل يزيد من مستوى الرضا الوظيفي لديه على المدى الطويل، وهذا ليس غريباً، حيث يساعدك الصديق على تخطي مرحلة الضجر والملل، كما أن العمل مع أحدهم في مشروع يجعل المهمة أكثر متعة .

5- تعلم مهارات جديدة والتحق ببرامج تدريبية

أفضل طريقة لاستثمار وقت الفراغ في العمل هو تعلم مهارات جديدة، لذا فإن الالتحاق ببرامج التدريب عبر الإنترنت تعد من الأنشطة التي يمكن القيام بها وأنت جالس في مكتبك .

وتذكر أن المهارات الجديدة التي تكتسبها ستجعل منك عضواً فاعلاً ضمن القوة العاملة، حيث يمكنك استثمار مهاراتك والاعتماد عليها في أي مكان تذهب إليه .

وفي الوقت الذي تصقل فيه مهاراتك وقدراتك، فأنت أيضاً تحسن من مستقبلك الوظيفي وتخطوا خطوات نحو النمو والنجاح .

6- اعرف مسببات هذا الملل

ربما قد لا تشعر بالملل بسبب قلة العمل، حيث يكون الملل أحياناً نابعاً من أنك تقوم بأعمال روتينية لا تشعر بأنها تطور من مهاراتك، وهذا وضع مختلف تماماً .

فإذا كان لديك الكثير من العمل، لكنك تشعر بالفتور، عليك البحث عن مسببات هذا الملل فقد يكون السبب في عدم استخدام مواهبك الحقيقية، لذا عليك اكتشاف طريقة لمواءمة عملك مع الأشياء التي تشعرك بالتحفيز .


مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).