رامينا نيوز – إعداد: أحمد البشير

أصبح السير ريتشارد برانسون، رجل الأعمال البريطاني والملياردير والمؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً، رمزاً في نظر العديد من رواد الأعمال الطموحين، وساهمت نصائحه الملهمة في توجيه شركاتهم الناشئة من خلال تطبيق الدروس المستفادة من خبرته الواسعة في بناء إمبراطوريته «فيرجن».

وفيما يلي نورد بعض النصائح التي ساعدت برانسون على الصعود إلى القمة، وكيف يمكنك أنت أيضاً أن تصبح ناجحاً مثله:

  • كن شجاعاً واتبع غرائزك:

إن إطلاق المشاريع يتطلب المجازفة والابتكار، كما أن المال والسمعة والعلاقات الشخصية تكون على المحك، إلا أن رجال الأعمال يعرفون متى يجازفون ومتى يمتنعون عن ذلك.

وعندما أطلق برانسون شركة «فيرجن أتلانتيك» للطيران في العام 1984 وشركة «فيرجن استراليا» في العام 2000، كان أعضاء مجلس إدارة شركته يشككون في فرص نجاح هذين المشروعين، لكن برانسون أدرك الفرصة وتمسك بها، وأتى ذلك أكله فيما بعد. وقبل كورونا كانت تنقل شركة «فيرجين أتلانتيك» أكثر من خمسة ملايين مسافر سنوياً، في حين تعتبر «فيرجين أستراليا» ثاني أكبر ناقلة في بلاد الكنغر.

  • لا تدع العقبات تعترض طريقك نحو النجاح:

كان برانسون يعاني عسر القراءة، وترك المدرسة في سن ال 16 لأنه كان غير قادر على متابعة الدراسة، إلا أنه حوّل هذا العائق إلى ميزة عندما أصبح رائد أعمال، ففي مراجعة وثائق التسويق والإعلانات لشركة «فيرجن»، يدع برانسون زملاءه يقرأون عليه النصوص بصوت عالٍ، ما مكّنه من تكوين مفهوم شامل لما ذُكر وساعده على التخلص من المصطلحات الصعبة وإبدالها بعبارات سلسة ومفهومة.

ويقول برانسون: "عندما تسير الأمور في الطريق الخطأ وتجد نفسك في وضع غير مواتٍ، فإن أفضل وسيلة هي تحويل السلبية إلى إيجابية".

  • ابنِ شبكة قوية:

ما فائدة الفكرة التجارية الكبيرة في حال لم يعلم بها أحد، ولم تتعرف الى أشخاص مؤثرين لمساعدتك على إطلاقها؟ رجل الأعمال الناجح يستهل مسيرته في بناء شبكة قوية من المعارف والأصدقاء، ويستمر في ذلك خلال تنميته لشركته.

عندما بدأ برانسون في التسويق ل«فيرجن موزيك» في سبعينات القرن الماضي، كان جاداً في عمله من خلال اللقاء مع الوكلاء وإقناع الموسيقيين في التوقيع مع الشركة والبحث عن موزعين. يمكنك البدء من الآن، من خلال حضور الفعاليات المتخصصة والانضمام إلى جمعيات الأعمال الإقليمية وإظهار نشاطك في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"لينكد إن".

  • كن منفتحاً على التغيير:

مع تحوّل الاقتصاد وتطوير التكنولوجيا بسرعة البرق، فإن التغيير سيحدث شئت أم أبيت، لذا كن من رواده.

  • الاستماع إلى الزبائن:

يستخدم ريتشارد برانسون مواقع التواصل الاجتماعي بفعالية للتعرف الى آراء زبائنه من أجل إجراء التحسينات اللازمة، ويقول في هذا السياق:"من خلال تعليقات الزبائن، بدأنا نتعرف الى مشاكل منتجاتنا وخدماتنا بسرعة، وبالتالي أصبح بإمكاننا معالجتها بأسرع وقت ممكن".

  • حافظ على تركيزك عندما ينمو عملك:

من السهولة أن يفقد رائد الأعمال تركيزه، حتى وإن كانت لديه فكرة رائعة وشغف قوي في العمل، وينصحك برانسون هنا في معرفة مهمتك والتأكد من أنك تمتلك الأساسيات والفريق المناسب والتركيز على التفاصيل المهمة. وعلى سبيل المثال، يحضر برانسون كل عام فعاليات برنامج تدريب في شركة «فيرجن أمريكا» للمساعدة في الحفاظ على شغف فرق العمل وإبقائهم مواكبين لكل ما هو جديد في قطاع الطيران.

  • حافظ على إيجابيتك:

لكي تصبح رجل أعمال، تلزمك شخصية قوية، ولكن في بعض الأحيان يميل أصحاب الأعمال للشعور بالعدوانية تجاه العملاء والمنافسين وفرقهم الخاصة، لكن لا أحد يرغب في العمل مع ديكتاتور.

أصحاب المشاريع الناجحة يوازنون بين العدوانية في مجال العمل ومعاملة أولئك الذين يعملون معهم باحترام وامتنان. وإذا كانت الشركات أو الأفراد الذين تتعامل معهم لا يستجيبون بشكل إيجابي، قد يكونون أشخاصاً غير مناسبين لإقامة علاقات عمل معهم.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).