رامينا – أبو ولاء

تعتزم ماري ترامب، ابنة شقيق دونالد ترامب، نشر مذكرات مثيرة للجدل بشأن الرئيس الأمريكي.. فمن هي يا ترى ماري ترامب؟ ولماذا تقدم للعالم مذكراتها في هذا الوقت بالذات رغم مرور قرابة أربع سنوات على تولي عمها رئاسة الولايات المتحدة؟ وهل لذلك علاقة بإطلاق ترامب لحملته الهادفة لإعادة إنتخابه لولاية ثانية في بلاد العم سام أم ماذا؟

نقل موقع "بي بي سي نيوز عربي" عن دار نشر "سيمون وشوستر" الأمريكية قولها يوم الاثنين الماضي، أن ماري ترامب تعتزم إصدار مذكرات خاصة بها في 28 يوليو/تموز المقبل تحمل عنوان "كثير جدا ولا يكفي أبدا: كيف صنعت عائلتي أخطر رجل في العالم".

وسوف تُطرح المذكرات في المكتبات قبل أسابيع من المؤتمر الوطني الجمهوري، الذي يقبل فيه عمها ترشيح الحزب لخوض سباق إعادة انتخابه للرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتكشف المذكرات، بحسب المعلومات، كيف أمدت ماري صحيفة "نيويورك تايمز" بوثائق سرية لنشر تحقيق تفصيلي عن الشؤون المالية الشخصية لترامب.

وزعم تحقيق صحفي، فاز بجائزة "بوليتزر" للصحافة، أن ترامب تورط في برامج ضريبية "احتيالية" وحصل على ما يزيد على 400 مليون دولار (316 مليون جنيه استرليني) من إمبراطورية العقارات التي تركها والده.

وذكر موقع "أمازون" في إعلان ترويجي للكتاب، أن الكاتبة ستوضح كيف أصبح عمها "الرجل الذي يهدد حاليا الصحة العالمية والأمن الاقتصادي والنسيج الاجتماعي".

وأضاف الموقع: "تشرح الكاتبة كيف أن أحداثا معينة ونماذج أسرية صنعت الرجل السيء الذي يشغل حاليا المكتب البيضاوي، بما في ذلك العلاقة الغريبة والمضرة بين فريد ترامب ونجليه الكبيرين، فريد جونيور ودونالد".

من أقصى اليسار: دونالد، فريد، إليزابيث، ماريان وروبرت

وتقول الدعاية إن الكاتبة تعتمد على رؤيتها الشخصية باعتبارها "شاهدة مباشرة على عدد لا حصر له من مآدب العطلات والتفاعلات داخل الأسرة". كما تتهم المذكرات الرئيس بأنه "عزل والده وسخر منه" بعد أن بدأ يعاني من مرض الزهايمر.

وماري ترامب، البالغة من العمر 55 عاما، هي ابنة فريد ترامب جونيور، الشقيق الأكبر للرئيس، الذي توفي عام 1981 عن عمر ناهز 42 عاما. وكان والدها يعانى من إدمان الكحول طوال حياته، وتسبب ذلك في إصابته بنوبة قلبية أدت إلى وفاته المبكرة.

واستشهد ترامب في السابق بالمشاكل الشخصية التي واجهت شقيقه كدافع لجهود إدارته في التصدي لإدمان الأفيون. وقال ترامب، في مقابلة العام الماضي مع صحيفة "واشنطن بوست"، إنه يشعر بالندم للضغط على شقيقه الأكبر للانضمام إلى شركة عقارات العائلة، بينما كان يسعى لتحقيق أحلامه في أن يصبح طيارا. واحتجبت ماري ترامب إلى حد كبير عن الأضواء بعد أن أصبح عمها رئيسا للبلاد، على الرغم من أنها كانت تنتقده في الماضي.

وترجع الخلافات بينهما إلى نحو 20 عاماً بسبب دعوى قضائية أقامتها هي وشقيقها ضد عمهما وإخوته. ففي عام 2000، رفعت ماري ترامب وفريد ترامب، شقيقها الثالث، دعوى قضائية اعتراضا على نصيبهم في أموال تركة والد دونالد ترامب، فريد ترامب الأب. وتقول صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" إنهما قالا إن وصية عام 1991 "خضعت للاحتيال والتأثير غير المشروع" من جانب دونالد ترامب وأخوته، حيث كان يعانى رب الأسرة من الخرف.

وقالت ماري ترامب للصحيفة إن عمتها وأعمامها كان "يجب أن يخجلوا من أنفسهم" خلال المعركة القضائية. كما رفعت ماري ترامب وشقيقها دعوى قضائية أخرى بعد إلغاء تأمينهم الصحي التابع لشركة "ترامب"، كخطوة انتقامية واضحة ردا على الدعوى القضائية الأولى.  غير أن تقارير أخرى أشارت إلى تسوية القضية في النهاية دون الكشف عن التفاصيل.

وتؤكد مجلة "بيبول" بإن السجلات العامة للمواليد تشير إلى أن ماري ترامب ولدت في مايو/أيار من العام 1965 وأنها تعيش في لونغ آيلاند، في نيويورك، بينما ذكرت مجلة "فوربس" أنها حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة "تافتس" في ماساتشوستس، ودرجة الماجستير في نفس التخصص من جامعة "كولومبيا" في نيويورك. كما أنها حصلت على درجة الدكتوراة في علم النفس الإكلينيكي من جامعة "أديلفي" في نيويورك.

 ويشير ملف التعريف الشخصي لماري ترامب، المحذوف حاليا من منصة "لينكدإن"، إلى أنها مدربة معتمدة في شؤون الحياة. ويشير مراقبون إلى إنها أسست في العام 2012 شركة بإسم "مجموعة ترامب للتدريب"، ومقرها نيويورك. ونسبوا إلى شركتها قولها في موقعها على الإنترنت: "هل أنت مكتئب وتشعر بالإحباط؟ هل ترغب في معرفة المعنى الحقيقي لحياتك؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فباستطاعة مدربي شؤون الحياة لدينا أن يخرجوك من مثل هذه المواقف المحبطة".

ويرى متابعون لماري ترامب، أنها، ووفقا لتغريدات منسوبة إليها، شعرت بالإحباط يوم انتخاب عمها في العام 2016. وكُتب في منشور على حساب يحمل اسمها: "إنها إحدى أسوأ الليالي في حياتي"، في حين وصفت تغريدة أخرى منافسته الخاسرة هيلاري كلينتون بأنها "إنسانة وموظفة حكومية استثنائية".

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).