تعد زيادة الوزن من المشكلات التي تقابل كل المجتمعات على مستوى العالم، والتي تنعكس في صورة تدهور تدريجي للصحة العامة مع مرور الوقت، وتحتاج إلى وقفة سريعة. ونتناول في هذا الموضوع الطرق والأساليب السريعة للتخلص من الوزن الزائد. 

1- الماء والليمون

يفقد الشخص لياقته ورشاقته وليونته مع زيادة الوزن، ويؤثر ذلك على مهامه اليومية ووظائفه المكلف بها، وبالتالي يبحث عن طرق آمنة للتخلص من هذه الزيادة، وذلك بعد استعماله بعض الأدوية الكيميائية في محاولة للتخسيس، ولكنها لا تكون على القدر الكافي ولا تلبي طموحات الشخص في خسارة الوزن. ويلجأ الكثير إلى الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية للتخلص من هذه المشكلة، وذلك لعدم وجود آثار جانبية أو أضرار من هذه الوصفات الطبيعية، حيث تتوفر مكونات هذه الوصفات في المنزل، بالإضافة إلى أنها ليست مكلفة.

ونقدم وصفة الماء والليمون التي تعتبر من الطرق الممتازة في التخلص من الوزن الزائد، ويمكن استخدامها بصورة يومية عن طريق مزج 3 أكواب من الماء مع 1.5 كوب من عصير الليمون، وتناول هذا المزيج مرة صباحاً قبل الإفطار، ومرة أخرى قبل النوم مباشرة للتخلص من الدهون والوزن الزائد.

وتتوفر وصفة مذهلة يمكن أن تخسس الجسم بمقدر 7 كيلوجرامات خلال 6 أيام، وتعتمد أيضاً على الليمون، والذي يتميز بخصائص جيدة في حرق الدهون، بالإضافة إلى الوقاية من الجراثيم والميكروبات التي تسبب أمراض البرد.

تتكون هذه الوصفة من لتر واحد من الماء و4 ثمرات من الليمون ونصف ملعقة كبيرة من القرفة، ويتم عصر الليمون على الماء ووضع القرفة، ويتم وضع الإناء على النار حتى درجة الغليان، ثم يترك ليصبح دافئاً ويتم تناوله قبل الوجبات الرئيسية وفي الصباح قبل الطعام.

ويمكن استعمال الماء فقط في عملية التخسيس، وذلك من خلال تناول الماء عند الشعور بالجوع، وسوف تقل إشارات طلب الطعام ويحدث نوع من التكييف على الشبع، وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص خلال اليوم.

2- الثوم والبقدونس والكمون

وتوجد وصفة أخرى سريعة التخسيس وهي الثوم مع البقدونس، ويتم تحضيرها من خلال وضع 4 أكواب متوسطة من الماء على النار لتغلي، ثم إضافة 4 فصوص من الثوم المفروم مع بعض البقدونس، وتترك هذه المكونات في الماء لمدة 25 دقيقة، حتى تخرج زيوت الثوم والبقدونس في الماء.

ويصفى الخليط ويجهز مع الطعام لتناول كوب منه قبل كل وجبة بصورة يومية، ويمكن الاستمرار على هذه الطريقة لمدة أسبوع كامل، وسوف تشعر بالفرق وتظهر نتيجة مرضية.

كما يمكن استخدام الثوم والكمون في وصفة فعالة للتخسيس، وذلك من خلال تقشير 12 فص ثوم وفرمها، ثم وضعها في إناء يحتوي على 2 كوب ماء، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من الكمون المطحون، وتوضع على النار لدرجة الغليان لمدة 15 دقيقة، ويتم استخدام الخلاط في طحن هذا الخليط جيدا، حتى يصل إلى قوام متماسك، ويتم تناول هذه الوصفة يوميا في الصباح قبل الإفطار ولمدة 6 أيام للحصول على نتيجة جيدة، حيث تساهم هذه الوصفة في حرق الدهون وتخليص الجسم من الوزن الزائد.

3- العسل والخل

يمكن استخدام العسل فقط لنفس غرض التخسيس، ويمثل العسل طعاما صحيا ومغذيا في نفس الوقت وله دور واقٍ ومعالج من الأمراض، ويقوي المناعة بشكل كبير بالإضافة إلى دوره في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

ويمكن استعمال عسل النحل لهذا الغرض من خلال التحلية الطبيعية للمشربات، كبديل جيد للسكريات المضرة بصحة الجسم، والتي تعمل على تراكم الدهون والشحوم وتزيد من الوزن بصورة كبيرة، وبهذه الطريقة يمكن التخلص من الوزن الزائد عبر التحلية الطبيعية والاستغناء عن السكريات، بالإضافة إلى أنه يعطي الشعور بالشبع.

ويفيد في التخسيس أيضا إذابة ملعقة واحدة من عسل النحل في كأس من الماء الساخن، من أجل التخلص من الدهون والشحوم التي تتراكم في الجسم وتعطي مظهرا غير لائق بل وسيئ للسيدات.

وتعمل وصفة العسل الأبيض مع الخل على تقليل الوزن، وتصنف على أنها من الوصفات السريعة لهذا الغرض، وتتكون من ملعقة من عسل النحل وملعقة أخرى من خل التفاح، وتضاف هذه المكونات إلى كوب من الماء الفاتر، ويتم تناول هذا الخليط قبل موعد الوجبات الأساسية للتخلص من الدهون والوزن الزائد.

4- النعناع والقرفة

وتوفر وصفة النعناع مع الزنجبيل فرصة جيدة للتخسيس السريع، وذلك عن طريق وضع الزنجبيل في كوب من الماء على النار وتركة حتى درجة الغليان ولمدة 20 دقيقة، ثم يضاف نصف ملعقة من النعناع المجفف، أو ورقات النعناع الطازجة، ويترك الخليط حتى يبرد ويتم تصفيته، ويتم تناوله قبل الوجبات الرئيسية يوميا لمدة 5 أيام، وسوف يلاحظ الشخص الفرق سريعا في مقياس الوزن.

يساهم تناول القرفة في عملية التخسيس بشكل فعال، وتشير الدراسات إلى أن تناول 5 جرامات يومياً من مسحوق القرفة يعمل على إنقاص الوزن بصورة جيدة، ويتم ذلك من خلال تضمين الوجبات اليومية القرفة، فمثلا يمكن وضع نصف ملعقة أثناء وجبة الإفطار، ونصف ملعقة أخرى على المشروبات مثل الحليب، كما يمكن تناول شاي القرفة منفردا كما يحلو للبعض.

ويسهل إضافة القرفة إلى كثير من الحلويات والأطعمة حسب المزاج ومنها الجبن الأبيض، ويمكن وضعها على أطباق السلطات المختلفة، ولا مانع من إضافتها على العصائر الطبيعية أيضا.

ويفسر العلماء دور القرفة في عملية التخسيس، بأنها تعمل على تحفيز نشاط هرمون الإنسولين في كل أحوالها، مما يؤدي إلى حرق الجلوكوز الموجود في الدم قبل تحوله إلى دهون متراكمة في الجسم، ومن ثم عدم إعطاء الفرصة لزيادة الوزن.

5- زيت الزيتون

ويستخدم زيت الزيتون في وصفات التخسيس، بالإضافة إلى مميزاته وفوائده التي لا حصر لها، ويمكن وضعه ضمن النظام الغذائي للاستفادة منه في اكتساب الشعور بالشبع، فهو يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤمن الإحساس بالشبع.

ويسهل إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات الرئيسية، من خلال وضع ملعقة أو اثنتين على طبق السلطة اليومي، أو على الأطعمة التي تحتاج إلى الزيت، ولكن لا يجب إضافة زيت الزيتون إلى اللحوم بأنواعها، لأنه سيأتي بنتيجة عكسية، وعموما فإن زيت الزيتون ليس له أضرار على النظام الغذائي المتبع.

ويوجد بعض النصائح الضرورية لعملية التخسيس ومنها استخدام أطباق صغيرة لوضع الأطعمة، لتقليل عملية الأكل والإحساس بالشبع فور انتهاء الطبق، كما يمكن التوقف عن الأكل لمدة دقيقتين أو أكثر، والحديث على الطعام يحقق هذه الميزة التي تعطي الإحساس بالشبع وتحسن من أداء الجهاز الهضمي.

ويفضل مضغ العلكة غير السكرية للتخلص من عادات تناول الأطعمة بين الوجبات الرئيسية، وينبغي عدم تأخير وجبة العشاء أو تناولها أمام التلفزيون، حتى لا تطول مدتها ويلتهم الشخص كميات كبيرة من الطعام.

6- السكريات والنوم

تشير منظمة الصحة العالمية أنه يوجد شخص يعاني زيادة الوزن بين كل 4 أشخاص من سكان العالم، ويصاب فرد من بين كل 9 أفراد بمرض البدانة، وهو مؤشر خطير على صحة الأشخاص، لأنه يؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى.

وكلما زاد الوزن ترتفع فرص الإصابة بداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى تحفيز ظهور بعض أنواع السرطان، وتوضح المنظمة أن هذه المشكلة تزيد أيضا من الأمراض النفسية، حيث يقل احترام الشخص لنفسه ويدخل في حالات اكتئاب.

وتشير دراسة حديثة إلى أن استبدل المشروبات السكرية ومنها المشروبات الغازية بالماء أو العصير الطبيعي، يؤدي إلى حماية الجسم من 470 سعرا حراريا زائدا، وذلك من هذه الخطورة فقط، أي بما يعادل حرمان الجسم من 1.5 كيلو جرام زائد على مدار الشهر.

وتكشف دراسة أخرى أن النوم ساعات إضافية يقلل من الوزن الزائد، حيث يعمل على تقليل الوزن بمقدار 9 كيلو جرامات على مدار السنة، وتؤكد نتائج الدراسة أن النوم يقلل كميات السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى حوالي 8%، وبينت الدراسة أن النوم القليل يزيد من الشهية وبالتالي تناول طعام أكثر.

لكن يفضل على العموم اللجوء إلى استشاري أو طبيب للمساعدة في وضع برنامج خاص بالتنحيف.. أو اللجوء إلى أشخاص لهم خبرة في هذا المجال يمكن أن يقدموا نصائح مفيدة تجنباً لأي أضرار صحية.

(جريدة الخليج)

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).