غارو إتش أرمين

غارو إتش أرمين، عالم أمريكي من أصل أرميني وفاعل خير، والمؤسس ورئيس مجلس إدارة صندوق أطفال أرمينا «COAF»، وهي منظمة غير ربحية مكرّسة لتعزيز الفرص التعليمية، وبناء البنية التحتية المخصصة للأطفال والأسر في جميع أنحاء المناطق الريفية في البلاد، وهو كذلك المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «أجينوس»، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها في «ليكسينغتون» بولاية ماساتشوستس الأمريكية، تركّز على تطوير العلاجات المناعية، بما في ذلك علم الأورام المناعي، وهو مجال يستخدم الجهاز المناعي للجسم للسيطرة على السرطان أو علاجه.

وُلد أرمين في مدينة إسطنبول بتركيا في ال 31 من يناير/ كانون الثاني عام 1953، وهاجر إلى الولايات المتحدة، عندما كان مراهقاً للالتحاق بالجامعة هناك، وحصل في النهاية على درجة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية من جامعة مدينة نيويورك.

وبعد حصوله على درجة الدكتوراه، عمل أرمين باحثاً مشاركاً في مختبر «بروكهافن الوطني» وأصبح أستاذاً مشاركاً في أكاديمية «ميرشانت مارين»، ثم عمل محللاً ومصرفياً استثمارياً، مع التركيز على الصناعات الكيميائية والصيدلانية، أولاً في شركة «أي إف هاتون»، ثم في شركة دين ويتر رينولدز، التي أصبحت فيما بعد مؤسسة مورغان ستانلي المصرفية.

وفي عام 1993، كان لأرمين دور رائد في تأسيس «أميونيكس»، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للأدوية الحيوية مقرها في «ثاوزاند أوكس» بولاية كاليفورنيا، وهي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية المستقلة حول العالم.

عمل أرمين رئيساً لمجلس إدارة شركة إيلان للأدوية الإيرلندية، بين عامي 1994و 2006، حيث كان له الفضل على نطاق واسع في إنقاذ الشركة من الإفلاس، وفي الوقت الحالي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «بروتاجنيك ثيرابيوتيكس».

وفي عام 1994، شارك أرمين في تأسيس شركة «أجينوس»، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تركز على الطب التشخيصي في علم الأورام المناعي. وحالياً يشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة «مينك ثيرابيوتيكس»، وهي شركة فرعية ل «أجينوس».

يشار إلى أن أرمين هو أيضاً المؤسس ورئيس «صندوق أطفال أرمينيا»، الذي تأسس في عام 2004. وتعمل المؤسسة غير الحكومية على تمكين الأرمن في المناطق الريفية، من خلال مبادرات تركز على التعليم والرعاية الصحية والتقدم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية، وفي عام 2022، خدمت المؤسسة أكثر من 108 آلاف أرمني في 63 مجتمعاً ريفياً.

حصل أرمين على عدد من الجوائز والتقديرات، ففي عام 2016، منحه مركز تعليم المهاجرين في «مالدن»، «ماساتشوستس»، لقب رجل أعمال العام من المهاجرين، وفي عام 2004، حصل على وسام جزيرة «إليس» المرموق تكريماً لجهوده الإنسانية في أرمينيا، وفي عام 2002، منحته شركة «إرنست أند يونغ» صفة أفضل رجل أعمال للتكنولوجيا الحيوية في مدينة نيويورك.

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).