الصورة: cvshealth

كارين إس لينش، سيدة أعمال أمريكية والرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة «سي في أس هيلث»، كما تشغل مناصب إدارية في مجالس إدارات شركات «أيه أتش آي بي» و«سي في أس هيلث» و«يو أس بانكورب». واختيرت لينش في قائمة مجلة «تايم 100» السنوية لأكثر مئة شخصية تأثيراً في العالم، عام 2023.

وفي عام 2015، أصبحت أول رئيسة لشركة «أيتنا» للرعاية الصحية، كما شغلت مناصب إدارية في شركتي «ماجيلات هيلث سيرفيز» و«سيجنا»، وفي عام 2021، أصبحت أعلى رئيسة تنفيذية في قائمة «فورتشن 500».

ولدت لينش عام 1963 في مدينة وير في ولاية ماساتشوستس، والتحقت بمدرسة وير جونيور الثانوية العليا، وتخرجت عام 1980. التحقت لينش بكلية كارول للإدارة في جامعة بوسطن، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في المحاسبة وحصلت على شهادة المحاسب العام المعتمد. وبعد التخرج بدأت حياتها المهنية المالية في مكتب إرنست ويونغ في بوسطن، حيث تخصصت في التأمين.

وتعزو لينش مسارها المهني، الذي اختارته في مجال الرعاية الصحية، إلى تجارب حياتها العائلية، حيث أمضت ما يقرب من عقد من الزمن في التأمين، قبل أن تعود إلى كلية الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

وفي عام 2004، تم تعيينها رئيسة لشركة سيغنا دينتال، وفي العام التالي تم تعيينها في منصب أُسس حديثاً يجمع بين قيادة شركتي سيغنا جروب أنشورانس وسيغنا دينتال.

في عام 2009، غادرت لينش «سيغنا»، لتصبح رئيسة لشركة ماجيلان هيلث سيرفيز، وبقيت فيها حتى عام 2012، عندما انضمت إلى شركة أتينا لشغل منصب نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة منصب قسم المنتجات المتخصصة.

وبعد ثلاثة أشهر من انضمامها إلى «أتينا»، قادت عملية اندماج الشركة مع «كوفنتري هيلث كير»، التي كانت أكبر عملية استحواذ في قطاع الرعاية الصحية في ذلك الوقت.

وأصبحت عام 2015 أول رئيسة ل «أتينا»، وهو الدور الذي احتفظت حتى بعد استحواذ «سي في إس هيلث» على «أتينا»، مقابل 70 مليار دولار في عام 2018.

وخلال جائحة «كوفيد-19»، تولت لينش منصب الرئيسة والمديرة التنفيذية ل «سي في أس هيلث»، عام 2021، وذلك بعد تقاعد لاري ميرلو.

وتحت قيادة لينش، قامت «سي في أس» بإدارة لقاح «كوفيد-19» وتوزيعه في أكثر من 40 ألف منشأة رعاية في 50 ولاية، وبورتوريكو وواشنطن العاصمة.

حصلت لينش على جائزة القيادة المتميزة للجنة التنمية الاقتصادية لعام 2021، التي تكرم قادة الأعمال لمساهماتهم، كما احتلت المرتبة الأولى في قائمة فورتشن لأقوى النساء في الأعمال.

حازت لينش الدكتوراه الفخرية في العلوم التجارية في جامعة هارتفورد عام 2022 والدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية في كلية بيكر في عام 2015.

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).