تان هوك إنج، هو رجل أعمال أمريكي صيني، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «برودكوم»، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات ومورّد عالمي لمجموعة واسعة من منتجات برمجيات أشباه الموصلات والبنية التحتية. يشار إلى أن إنج كان أحد الرؤساء التنفيذيين الأعلى دخلاً في الولايات المتحدة في عام 2017، حيث جنى 103.2 مليون دولار.

ولد إنج في ولاية «بينانج» بماليزيا في عام 1951، وفي عام 1971، حصل على منحة دراسية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفي عام 1975، حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وكذلك درجة الماجستير في نفس التخصص بعدها بعام. التحق بعدها بجامعة هارفارد ليحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

كان إنج مديراً إدارياً لشركة «هيوم أندستريز» للصناعات في ماليزيا من عام 1983 إلى عام 1988، وذلك قبل أن يرأس شركة «باكفين أنفستمنت» من عام 1988 إلى عام 1992. ثم شغل مناصب مالية في شركتي «جنرال موتورز» و«بيبسي كو»، قبل أن يصبح نائب الرئيس المالي لشركة «كومودور أنترناشيونال».

أصبح إنج بعدها الرئيس التنفيذي لشركة «أنتجريتيد سيركيت سيستمز»، وبعد أن استحوذت عليها شركة «آي دي تي»، أصبح رئيساً للشركة الأخيرة.

تأسست شركة «أفاغو» بعد صفقة استحواذ شركة «كي كي آر» على الوحدة الخاصة بمنتجات أشباه الموصلات التابعة لشركة «أجيلينت تكنولوجيز» بقيمة 2.66 مليار دولار في عام 2005، وعيّن إنج رئيساً تنفيذياً للشركة الجديدة.

في عام 2015، قام تان بدمج «أفاغو» مع شركة «برودكوم كورب»، بعد عملية استحواذ، ما أدى إلى إنشاء شركة «برودكوم إنك» التي يديرها حالياً.

في نوفمبر من عام 2017، أعلنت شركة «برودكوم» أنها أكملت عملية نقل مقرها من سنغافورة إلى الولايات المتحدة في خطوة قال عنها تان في ذلك الوقت إنها ستدر إيرادات سنوية بقيمة 20 مليار دولار للخزانة الأمريكية.

وفي إبريل من عام 2020، أثار تان انتقادات عندما أعلن أنه سيجبر موظفي «برودكوم» على العودة إلى العمل لمدة أسبوع واحد شهرياً أثناء جائحة تفشي فيروس «كوفيد-19».

يشار إلى أن تان عضو في مجلس إدارة شركة «ميتا» منذ فبراير من عام 2024.

تبرع إنج وزوجته بالمال للجامعات والجمعيات الخيرية الخاصة بمرض التوحد.

في عام 2015، قام تان بتكريم الأستاذ السابق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نام بي سوه، من خلال التبرع بمبلغ 4 ملايين دولار لإنشاء مدرسة للهندسة الميكانيكية. وفي العام ذاته، تبرع الزوجان بمبلغ 10 ملايين دولار لجامعة «كورنيل» لتمويل تشييد معهد «كيه ليزا أند هوك تان».

تبرع الزوجان بمبلغ 20 مليون دولار لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2017 لتمويل الأبحاث لإيجاد علاجات فعالة لمرض التوحد ومعرفة أسبابه. وساهمت هذه التبرعات بإنشاء مركز هوك إي تان وليزا يانغ لأبحاث التوحد.

في عام 2019، تبرع الزوجان بمبلغ 20 مليون دولار لكلية الطب بجامعة هارفارد لإنشاء مركز تان يانغ لأبحاث التوحد، وهو شقيق لمركز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).