حذرت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، بأن جائحة كوفيد-19 قد تدفع بملايين الأطفال إلى سوق العمل، في وقت تستعد للإعلان عن أول ارتفاع في عمالة الأطفال منذ عقدين.

ولفتت منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تقرير مشترك نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن عدد الأطفال الذين يعملون تراجع بمقدار 94 مليوناً منذ عام 2000. لكن المنظمتين حذرتا من أن «جائحة كوفيد-19 تطرح خطرا فعليا في التراجع» عن هذا التوجه. ويشير تقرير، أمس الجمعة، إلى أن الأزمة ستتسبب على الأرجح في زيادة كبيرة بمعدلات الفقر.

وبحسب البنك الدولي، فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع يمكن أن يرتفع بشكل حاد بما يصل إلى 60 مليون شخص هذا العام وحده. وقال رئيس منظمة العمل الدولية غاي رايدر: «فيما يقضي الوباء على مداخيل العائلات، فقد يلجأ العديد منها إلى عمالة الأطفال ما لم تحصل على مساعدة».

والعلاقة بين زيادة الفقر وارتفاع أعداد الأطفال العمال تبدو واضحة، بحسب التقرير الذي أشار إلى دراسات في عدد من الدول تظهر أن زيادة بنسبة واحد بالمئة في معدل الفقر تؤدي إلى زيادة بنسبة 0.7 بالمئة على الأقل في عمالة الأطفال. ويشدد التقرير على أن الأزمة قد تدفع بالأطفال الذين يعملون أساسا، للعمل ساعات أطول في ظروف أسوأ. ويمكن أن يجبر آخرون على الانخراط في أشكال من العمالة تشكل خطراً كبيراً على صحتهم وسلامتهم، وفق التقرير.

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).