رامينا نيوز - إعداد وتقديم: عبد الحميد محمد

هذا النداء أو الرسالة المفتوحة لهذا العدد الكبير من مثقّفي العالم يعطينا انطباعاً بأنّ خطر تضاؤل الحرّيات الممنوحة في أمريكا حقيقي وجدّي. وأن يتعطّل مركز انبعاث الحرّيات الرئيسي، ففي ذلك خطر أكبر على الحريات بمجمل العالم الذي تعاني أطرافه من ندرة الحريات بالأساس، ومن الاستبداد في دول كثيرة.

وهذا الوضع الناشئ الذي نادراً ما تعيشه دولة ليبرالية غربية، يتسبّب بازدياد مضطّرد في الفوضى التي يُدار بها العالم وتستغلّها قوى ودول بتحقيق غاياتٍ لم تكن لتتحقّق لولا انشغال المركز بشؤونه ومشاكله. فالوضع السوري المتروك للتدخّل التركي الإيراني الروسي مثلاً هو أحد الآثار المترتّبة على مشاكل أمريكا التي تبدو على نقيضٍ أوروبا منذ وصول دونالد ترامب لسدة الحكم، مع أنّ الغرب متمثّلاً بأوروبا وأمريكا غالباً ما كان متوحّداً سواء ضد الاتحاد السوفياتي السابق أو ضد الصين التي تستغلّ هي الأخرى انشغال أمريكا بمشاكلها الداخلية والتباين في الموقفين الأمريكي والأوروبي.

والمدقّق في الأسماء التي وقّعت على هذا النداء سيكتشف بسهولة أنّ غالبيتها منحازة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وأنّ غالبيتهم صحفيون في "نيويورك تايمز" أو محطة  "سي إن إن" التي تبدو وكأنّها تخوض مواجهة حقيقية ضد ترامب.

لكنّ هذه الأسماء لا تقتصر على مثقفي أمريكا ومبدعيها، بل تشمل مثقفين أوروبيين وآسيويين وعرب، منهم سلمان رشدي الأمريكي من أصول هندية، ودانييل كيلمان الروائي الألماني المرشح لنيل جائزة بوكر مان، ونعوم تشومسكي الناشط السياسي وعالم اللسانيات، ومؤلّفة الفانتازيا الشهيرة هاري بوتر الأكثر مبيعا في التاريخ، الروائية البريطانية ج. ك. رولنغ، إضافة إلى فرنسيس فوكوياما صاحب نهاية التاريخ والإنسان الأخير، والذي سبق وأعلن انتصار الليبرالية على الشيوعية.

هذا النداء بالأساس أُرفق بأسماء الموقّعين عليه، دون وضع صفة لها، ولذلك ارتأيتُ ـ رغم صعوبة ذلك ـ أن من الأفضل إرفاق الترجمة مع تعريف بكل منهم مكون من عدة أسطر لتوضيح أهمية كل اسم سواء في أمريكا أو العالم، رغم أن هذه النبذة التعريفية شكّلت لي مهمة صعبة اضطررتُ بسببها للعودة لبعض المراجع وللمواقع الشخصية على الإنترنت لكثيرٍ من هذه الأسماء، لمعرفة ما تشكلّه من ثقل ومعرفة منجزاتها الإبداعية ومساهماتها ومشاركاتها في مجتمعاتها.

وما هالني من هذه الأسماء وأثار إعجابي هو الزخم المعرفيّ الهائل الذي تحمله وجدّية وأهمّية المواضيع التي تتحدّث عنها كتبهم وأعمالهم الأدبية والقانونية والاقتصادية والعلمية، وبالتالي فهذه الأعمال تعطي صورة تمتلك قدرة على تمثيل المشهد الثقافي الذي تعيشه أمريكا.

الترجمة الكاملة للنداء والرسالة المفتوحة

إنّ مؤسساتنا الثقافية أمام اختبار، فقد أدّت الاحتجاجاتٌ الصاخبة ضد العنصرية إلى المطالبة بالعدالة الاجتماعية، وبإصلاح الشرطة وبمزيدٍ من المساواة في الاندماج في الجامعات وفي الصحافة وفي الفنون.

 هذا القصاص الضروري المتأخّر يقويّ أيضا المواقف الأخلاقية والالتزام السياسي، الذي يُضعف أيّ نقاش مفتوح ويُسيّر التباينات لصالح التوافق الأيديولوجي. وبقدر ما نرحّب بالتطوّر الأول، فإننا نرفض بحزم، رافعين صوتنا ضدّ الوضع الناشئ الثاني. فالقوى الليبرالية تزداد قوة في كلّ أنحاء العالم، وتجد حليفاً قويّاً في دونالد ترامب الذي يمثّل تهديداً حقيقياً للديمقراطية.

لا ينبغي أن تصبح المقاومة تزمّتاً كما يدرج الأمر عند الديماغوجيين من اليمين. فالاحتواء الديمقراطي الذي نتطلّع له، يمكن بلوغه فقط حين نتكاتف جميعاً ضد بيئة التزمّت التي نشأت في كلّ مكان.

إنّ التبادل الحرّ للمعلومات والأفكار، الذي يشكّل عصب الحياة لأيّ مجتمع ليبرالي، يتضاءل بين يوم وآخر. وفي وقت لم نكن ننتظر من اليمين المتشدّد غير ذلك، فإنّ أجواء الرقابة تزداد انتشارا في ثقافتنا: التعصّب ضد أصحاب الرأي الآخر، التشهير العلني والإقصاء، كما حال الميل إلى تحويل الأسئلة السياسية المعقّدة لقناعات أخلاقية صارمة.

نحن ندعم قيمة الخطابات المضادّة، وقد تكون لاذعة أحياناً. لكنّ اليوم وفي كثير من الأحيان، أصبحت الحاجة ملحة إلى ردّة فعلٍ انتقامية على الانحرافات الفكرية واللغوية الوهمية. والأمر الأكثر مدعاة للقلق هو أنّ العديد من المؤسّسات ــ مدفوعة بروح الذعر المسيطر عليها لحصر الأضرار ــ تسارع لفرض عقوبات غير متناسبة بدلاً من القيام بإصلاحات رشيدة. تتمّ إقالة مدراء التحرير، لأنهم ينشرون مقالات مثيرة للجدل والخلاف، ويتم سحب الكتب لادّعاءاتٍ بعدم أصالتها وصحّتها، الصحفيّون لا يحقّ لهم الكتابة عن موضوعاتٍ معيّنة، ويتم التحري عن أساتذة الجامعات لأنّهم اقتبسوا اقتباسات من أعمالٍ أدبية دقيقة صادقة في دروسهم، حتى أنه تم فصل أحد الباحثين من عمله لأنّه عمّم دراسة أكاديميّة للتداول، قُيمت على أنّها ذا صلة بهذا الأمر، وتم استبدال مجالس إدارة المنظّمات لارتكابها أخطاء لا تتّسم بالكياسة.

وبغضّ النظر عن تفاصيل الحالات الفردية، فإنّ الحالات التي يمكننا القول عنها إنّها تخلو من تهديدٍ بالانتقام، عددها محدود أكثر من أي وقت مضى.

إنّنا ندفع ثمناً باهظاً ههنا لذلك، فالكتّاب والفنّانون والصحفيون يتجنّبون المغامرة، لأنّ عليهم الخوف على قوت عيشهم، بمجرّد خروجهم عن الإجماع وعليهم الانسجام مع الأغلبية والانضمام إليها بانتهازية.

هذه الأجواء المشحونة من شأنها أن تهدّد مطالبنا الوجودية لهذا العصر. إنّ تقييد النقاشات العامة، سواء من جانب حكومة قمعية أو مجتمع متعصّب، يُلحق الضرر بتلك الغالبية التي تستحوذ على أقلّ قدرٍ من السلطة، ويُضعفُ من قدرة الجميع على المشاركة الديمقراطية.

إنّ أسوأ الأفكار يُمكن التغلّب عليها بكشف اللثام عنها، بالحجج ومحاولة الإقناع، لا بالتكتّم عليها أو رفضها تلقائيّاً. إنّنا نرفض أيّ تلاعب بالعدالة على حساب الحرّيات، فأيّ منهما لا تكتملُ بدون امتلاك الأخرى.

إنّنا ككُتّاب نتّكئ على ثقافة تمنحنا إمكانية التجريب والجسارة وحتى ارتكاب الأخطاء أيضاً. يجب أن نصون إمكانية التعبير عن مختلف الآراء ونحن على قناعةٍ تامّة بأنّها لن تتسبّب لنا بعواقب مهنية.  ما لم نتحمّل المسؤولية للدّفاع عمّا يعتمد عليه عملنا، فلا يجب أن ننتظر العامّة أو الدولة لتدافع عن هذه القيم لأجلنا.

القائمة الكاملة لأسماء الموقّعين على النداء والرسالة

1. أليوت أكيرمان Elliot Ackerman. كاتب وروائي أمريكي.

2. صلاح الدين عمبر Saladin M. Ambar. أستاذ في جامعة إيغلتون متخصص في العلوم السياسية، ومحلّل سياسي في تلفزيون CNN.

3. مارتن أميس Martin Louis Amis. أستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة مانشستر وروائي بريطاني، من أهم رواياته روايتا " المال " و" حقول لندن ".

4. آن إليزابيث أبلباوم Anne Applebaum. صحفية ومؤرّخة أمريكية حاملة للجنسية البولونية وحائزة على جائزة بوليتزر التي تمنحها جامعة كولومبيا بأمريكا. أستاذة زائرة بكلية الاقتصاد بلندن.

5. ماري أرانا Marie Arana. صحفية وروائية أمريكية.

6. مارغريت آتوود Margaret Atwood. كاتبة كندية وشاعرة وناقدة أدبية وناشطة في المجال النسوي والاجتماعي، رُشّحت لجائزة نوبل للآداب لأكثر من مرة، أهم رواياتها " الخادمة " و " الوصايا "، وحازت جائزة البوكر الدولية لمرتين.

7. جون بانفيل John Banville. روائي وكاتب قصة قصيرة وسيناريوهات روائية درامية وسينمائية أيرلندي. من أهم رواياته " مخلوق الليل " و" ثلاثية الثورات ". حائز على البوكر الدولية عام 2005.

8. ميا باي Mia Bay. مؤرّخة أمريكية تعمل مدرّسة بجامعة بنسلفانيا.

9. لويس بيجلي Louis Begley. روائي وصحفي وحقوقي أمريكي. من أهم رواياته " الكذب في أزمنة الحرب ".

10. روجر بركوفيتز Roger Berkowitz. مدير تنفيذي لمجموعة شركات دولية ومقدم برنامج تلفزيوني ويعمل في جامعة هارفارد لإدارة الأعمال، ترشّح لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 كمرشّح وهمي.

11. باول بيرمان Paul Berman. صحفي وكاتب أمريكي.

12. شيري بيرمان Sheri Berman. باحثة سياسية متخصصة بالتاريخ الاجتماعي وتعمل مدرسة في كلية بارنار التابعة لجامعة كولومبيا.

13. ريجنالد دواين بيتس Reginald Dwayne Betts. شاعر أمريكي ومدرّس في جامعة هارفارد.

14. نيل بلير Neil Blair. كاتب أمريكي ومنتج تلفزيوني وسينمائي.

15. ديفيد دبليو بلايت David William Blight. فيلسوف ومؤرّخ أمريكي. يدرّس في جامعتي جورجيا وبيل.

16.  جينيفر فيني بويلان Jennifer Finney Boylan. كاتبة أمريكية. أستاذة بجامعة كولومبيا، وكاتبة عمود صحفي بصحيفة نيويورك تايمز. من أهم كتبها " ذكّرني بقتلك لاحقا ".

17. ديفيد بروموفيتش David Bromwich، كاتب وناقد أدبي أمريكي ومدرّس بجامعة بيل، من أشدّ المعارضين للتدخّل الأمريكي في الصراع بسوريا، ومن أشدّ المنتقدين لسياسة أوباما. وصف أوباما بأنه " يراقب العالم بوصفه من أهمّ المتفرّجين".

18. ديفيد بروكس David Brooks، صحفي أمريكي من أصل كندي يعمل في النيويورك تايمز، وناقد سينمائي.

19. إيان بورما Ian Buruma، كاتب وصحفي إنكليزي من أصل هولندي، عضو الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم وكذلك الأكاديمية الأمريكية للعلوم والأدب، ورئيس تحرير مجلة نيويورك للكتب، حائز على جائزة إيراسموس. متخصّص بشؤون آسيا.

20. ليا كاربنتر Lea Carpenter، كاتبة وصحفية أمريكية، من أهم رواياتها " أحد عشر يوما " التي مدحتها الروائية الأمريكية الراحلة توني موريسون.

21. نعوم تشومسكي Avram Noam Chomsky، أستاذ لسانيّات وفيلسوف ومؤرخ وناقد وناشط سياسي أمريكي، عمل خمسين عاما في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. له أكثر من مائة كتاب منشور. صاحب نظرية النحو التوليدي.

22. نيكولاس كريستاكيس Nicholas Christakis، طبيب أمريكي وباحث اجتماعي من أصل يوناني، ذكرته مجلة التايم كأحد أهم مائة من مفكّري العالم. عضو الأكاديمية الوطنية للعلوم بأمريكا. حاصل على الدكتوراه في علوم الاجتماع.

23. روجر كوهن Roger Cohen، كاتب وصحفي بريطاني أمريكي. يعمل في النيويورك تايمز.

24. فرانسيس د. كوك Frances D. Cook، دبلوماسية أمريكية عملت كسفيرة لأمريكا في عدة دول منها الكاميرون والسنغال وسلطنة عمان، وعملت برتبة مستشار في وزارة الخارجية الأمريكية، كانت عضوا في الوفد الأمريكي لمباحثات السلام في فيتنام، بمؤتمر باريس 1970.

25. دورسيلا كورنيل Drucilla Cornell، ناقدة وباحثة ونقابية أمريكية وناشطة نسوية لها العديد من الكتب منها كتاب عن إعادة تشكيل تقافي عنصري للنظرية النقدية، وكتاب عن تفكيك النسوية الأخلاقية، وآخر عن النسوية والجنس والمساواة.

26. كمال داود Kamel Daoud، كاتب وصحفي جزائري يكتب باللغة الفرنسية. عكف عن الكتابة باللغة العربية لأنها مفخّخة بالمقدّس والأيديولوجيّات المهيمنة، يكتب في اللوموند الفرنسية، وله عدد من الروايات المترجمة لعدة لغات، حاز عدة جوائز رفيعة منها الغونكور الفرنسية.

27. ميغان داوم Meghan Daum، صحفية وروائية أمريكية، أستاذة زائرة للكتابة الإبداعية غير الروائية في جامعة أيوا، وتكتب في النيويورك تايمز ولوس أنجلس تايمز. من كتبها " رحلتي من خلال حروب الثقافة الجديدة ".

28. جيرالد إيرلي Gerald Early، صحفي ومؤلف وشاعر أمريكي. أستاذ في جامعة واشنطن.

29. جيفري أوجينيدس Jeffrey Eugenides، كاتب أمريكي. من أهم رواياته " مؤامرة الزواج "، أما روايته " Middlesex " الحائزة على جائزة البوليتزر فاختيرت من أهم روايات القرن الواحد والعشرين للفترة بين عامي 2000 لغاية 2014.

30. ديكستر فيلكينس Dexter Filkins، صحفي أمريكي غطى الحرب بالعراق وأفغانستان. يعمل في لوس أنجلس تايمز وحائز على جائزة البوليتزر وجوائز عدة عن النزاهة في الصحافة الاستقصائية.

31. فريدريكو فينشلشتين Federico Finchelstein، مؤرّخ أرجنتيني وأستاذ للتاريخ في المدرسة الجديدة لعلوم الاجتماع. لديه كتب عديدة عن موضوع الفاشية والشعبوية في التاريخ.

32. كاتلين فلانغن Caitlin Flanagan، صحفية وكاتبة وناقدة أمريكية.

33. ريتشارد فورد Richard T. Ford، روائي وكاتب أمريكي، من أهم رواياته " المحرّر الصحفي " و" دعني أكن صريحا معك ". عمل في جامعة ميشيغان وحاز عدة جوائز أدبية رفيعة.

34. كميل فورستر Kmele Foster، رجل أعمال وسياسي ليبرالي أمريكي.

35. ديفيد فروم David Frum، كاتب وصحفي وحقوقي أمريكي، حاصل على الدكتوراه في القانون وله عدة روايات.

36. فرانسيس فوكوياما Francis Fukuyama، عالم وفيلسوف واقتصادي سياسي، وأستاذ جامعي أميركي، من أشهر كتبه " نهاية التاريخ والإنسان الأخير ". يعمل بجامعة ستانفورد كمدرّس.

37. أتول غواندي Atul Gawande، جرّاح وكاتب وباحث أمريكي متخصّص بالصحة العامة. كتبه تعدّ الأكثر مبيعا حسب النيويورك تايمز، لواقعيّتها.

38. توود غيتلتين Todd Gitlin، مدرس بجامعة كولومبيا. عالم متخصص في علم الاجتماع الإعلامي. من كتبه " الخرافات والواقع في اليونان ".

39. كيم غطّاس Kim Ghattas، كاتبة لبنانية عملت مراسلة للـ BBC وفي وزارة الخارجية الأمريكية، ومركز كارنيغي للشرق الأوسط ببيروت.

40. مالكوم جلادويل Malcolm Gladwell، صحفي إنكليزي أمريكي له أربعة كتب تصدّرت كلها قائمة الأكثر مبيعا حسب النيويورك تايمز. من أهم كتبه " نقطة التحوّل: كيف يمكن للأشياء الصغيرة أن تُحدث تحوّلا كبيرا " وكتاب عن دور الحدس في صنع القرار.

41. ميشيل غولدبرغ Michelle Goldberg، صحفية أمريكية، لها كتاب هام عن صعود القومية المسيحية وآخر عن الجنس والقوة ومستقبل العالم. تكتب في صحف أمريكية وبريطانية.

42. ريبيكا غولدشتاين Rebecca Goldstein، كاتبة وفيلسوفة أمريكية، متخصصة بالعصور الكلاسيكية في أمريكا. لها رواية تعالج طبيعة عباقرة الرياضة، والصعوبات التي تواجهها النساء المثقفات، والتقاليد والهوية اليهودية، وهي رواية " صراع العقل والجسد ". ولها كتاب مهم عن الجذور التاريخية للفلسفة المعاصرة. تعمل كأستاذة جامعية متخصصة بالفلسفة.

43. أنطوني غرافتون Anthony Grafton، أستاذ محاضر في جامعة بريستون، ومن أهم المتخصّصين ببدايات العصور الحديثة في أوربا. يرأس الجامعة التاريخية الأمريكية. من أهم كتبه " المدافعون عن النص ". حائز على جائزة بالزان كصاحب إنجاز مميّز في العلوم الإنسانية.

44. دافيد غرينبرغ David F. Greenberg، عالم اجتماع أمريكي متخصّص بعلم الجريمة، يعمل أستاذا بجامعة نيويورك. له كتاب عن المثلية الجنسية، وكتاب آخر عن الرأسمالية والجريمة وقراءة في علم الجريمة الماركسي.

45. ليندا جرينهاوس Linda Greenhouse، صحفية أمريكية تعمل أستاذة جامعية متخصصة بالقانون في جامعة بيل، ورئيسة للجمعية الأمريكية للفلسفة، لها أكثر من 2800 مقال منشور، ولها بحوث عن مشاكل الطلاب وعن الإجهاض. نالت عدة جوائز رفيعة منها جائزة غولد سميث المهنية.

46. كيري غرينديغ Kerri Greenidge، كاتبة أمريكية لها كتاب عن التطرّف لدى السود اعتبر من أهم الكتب التي صدرت في العالم عام 2019، وعدة كتب أخرى تتناول تاريخ الأدب الأفريقي وحياة الأمريكيين الأفارقة والتاريخ السياسي الأمريكي.

47. رين غروف Rinne Groff، كاتب مسرحي أمريكي. له كتب عن مسرح الهامش. حائز على العديد من الجوائز في المسرح.

48. سارة حيدر Sarah Haider، ناشطة سياسية أمريكية من أصل باكستاني. تدعو لتطبيع النزاعات الدينية في المجتمعات الإسلامية. لها أبحاث عن الإسلام وضرورة النقد الليبرالي للإسلام.

49. جوناثان هايدت Jonathan Haidt، عالم نفس أمريكي، يعمل أستاذا بجامعة نيويورك عن إدارة الأعمال. له كتاب "فرضية السعادة: إيجاد الحقيقة الحديثة في الحكمة القديمة" يتناول العلاقة بين الفلسفات القديمة والعلوم الحديثة. اعتبرته مجلة السياسة الخارجية الأمريكية واحدا من أهم مفكّري العالم المعاصر. له عدة نظريات تتعلق بالحدس الاجتماعي والأسس الأخلاقية وعلم النفس السياسي.

50. رويا حكاكيان Roya Hakakian، شاعرة وكاتبة وصانعة أفلام وثائقية وصحفية أمريكية من أصل إيراني. من أهم أفلامها الوثائقية " مسلّحون وأبرياء " يعالج موضوع مشاركة الأطفال كجنود في الحرب بالعالم. عضو في مركز التوثيق الإيراني لحقوق الإنسان ولها كتاب تتحدّث فيه عن تجربة هروبها من إيران بعد ثورة الخميني.

51. شادي حميد Shadi Hamid، كاتب أمريكي يعمل في معهد بروكنجر. وصفته النيويورك تايمز بأبرز المفكّرين في السياسة والدين، أما المجلة البريطانية " بروسبكت " فاعتبرته واحدا من أهم 50 مفكّرا في العالم. يعمل أستاذا في جامعة جورجتاون. له أطروحة بعنوان " الديمقراطيون بلا ديمقراطية: الاعتدال غير المتوقّع للإخوان المسلمين في مصر والأردن " وكتاب " إعادة النظر في الإسلام السياسي " وكتاب عن إغراءات السلطة لدى الإسلاميين.

52. جيت هير Jeet Heer كاتب وناقد وصحفي ورسام كاريكاتير كندي. حائز على جائزة روليتزر وعضو لجنة تحكيم لجائزة جيلر الكندية للرواية والقصة. له كتاب " عن الحبّ في الفنّ ".

53. كاتي هيرتزوغ Katie Herzog، أستاذة جامعية سويسرية. لها أبحاث تناقش العلاقة بين العلوم وإدارة الأعمال.

54. سوزانا هيشيل Susannah Heschel، كاتبة وأكاديميّة أمريكية. محاضرة في جامعات برينستون وكيب تاون وكذلك بجامعة غوته بفرانكفورت. لها كتب عن اللاهوتية المسيحية واليهودية وعن اللاهوت في زمن النازية وعن الإسلام اليهودي.

55. آري روسيل هوخشليد Arlie Russell Hochschild، عالمة اجتماع أمريكية وأستاذة في جامعة بيركلي. متخصّصة بالعلاقات الدولية. لها أبحاث عن الشعور والمشاعر لدى الإنسان، وأبحاث عن الشيخوخة وغيرها.

56. آدم هوكسشيلد Adam Hochschild، صحفي وكاتب أمريكي. تتناول غالبية كتبه موضوع الهيمنة والقمع وأشكال مقاومتها. له كتاب مهم عن مذكّراته وصراعه مع والده وكتاب آخر عن ستالين والروس. عضو الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، ونال عدة جوائز منها جائزة دايتون للسلام.

57. أيفا هوفمان Eva Hoffman، كاتبة ومؤرّخة أمريكية. لها روايات عدة أهمها " المرأة المنسوخة "، وكتاب " الخروج من التاريخ " وكتاب عن الهوية الثقافية للمجتمعات وغيرها.

58. كولمان هيوز Coleman Hughes، كاتب أمريكي متخصص بشؤون العرق والعنصرية. يُوصف بكونه أحد أهم الأصوات السياسية بأمريكا.

59. حسين ابيش Hussein Ibish، كاتب لبناني وأستاذ جامعي في جامعة ماساتشوستس، معروف بالدفاع عن قضايا العرب بأمريكا.

60. مايكل إغناتييف Michael Ignatieff، كاتب وسياسي كندي وزعيم سابق لكتلة المعارضة في البرلمان الكندي. محاضر جامعي، له أبحاث عن موضوع الدم والانتماء والقومية الجديدة. اعتبرت كتبه من أفضل الكتب التي تتناول القضايا الاجتماعية وفاز بسببها بجائزة جامعة تورنتو.

61. زيد جيلاني Zaid Jilani، صحفي بريطاني أمريكي، متخصص بالشؤون الدولية.

62. بيل. تي. جونز Bill T. Jones، مصمّم رقص أمريكي.

63. ويندي كامينير Wendy Kaminer، كاتبة وحقوقية أمريكية متخصّصة بالقضايا الاجتماعية المعاصرة وقضايا المساواة بين الجنسين، ومناهضة الرقابة. لها أبحاث عن التقاطع بين الدين والسياسة بأمريكا وأبحاث أخرى عن الروحانية واللا عقلانية.

64. ماثيو كارب Matthew Karp، مؤرّخ أمريكي متخصص بالحرب الأهلية الأمريكية، وأستاذ جامعي بجامعتي برينستون وبنسلفانيا. من أحدث كتبه " عن النظام العالمي الجديد ".

65. غاري كاسباروف Garri Kimowitsch Kasparow، بطل العالم وأعظم وأشهر لاعب شطرنج في التاريخ. بطل العالم للشطرنج لغاية عام 2000، حيث خسر لقبه لصالح فلاديمير كرامنيك.

66. دانييل كيلمان Daniel Kehlmann، كاتب وروائي ألماني، من أشهر رواياته رواية " مسح العالم " المترجمة للعربية من " كاميران حوج. لكاتب هذه السطور مقالٌ مطوّل عنه في هذا الموقع يمكن العودة له.

67. راندال كينيدي Randall Kennedy، أستاذ جامعي أمريكي. له أبحاث عن العرق والجريمة والقانون، وعن الجنس والزواج والهوية وقضية التبنّي. عضو الجمعية الفلسفية الأمريكية.

68. خالد خليفة Khaled Khalifa، كاتب وروائي سوري، من أهم أعماله رواية " مديح الكراهية " ورواية " دفاتر القرباط " ورواية " لم يُصلّ عليهم ".

69. براغا خانا Parag Khanna، كاتب وسياسي هندي أمريكي. عمل مستشارا جيو سياسيا للجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان.

70. لاورا كيبنيس Laura Kipnis، كاتبة وناقدة ثقافية أمريكية. تشتهر بأبحاثها عن التحرّش الجنسي وسياسات حرية التعبير في التعليم العالي.

71. فرنسيس كيسلينغ Frances Kissling، ناشطة نسوية أمريكية. لها بحوث عن الإجهاض.

72. أنريكه كراوتزه Enrique Krauze، مفكّر وكاتب وناقد مكسيكي. له كتب عدة تتناول الثورة المكسيكية والتاريخ المكسيكي. له أبحاث عن الليبرالية السياسية والاقتصادية.

73. أنطوني كرونمان Anthony T. Kronman، باحث قانوني أمريكي. عضو الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون ويعمل أستاذا جامعيا بجامعة شيكاغو.

74. جوي لادن Joy Ladin، كاتبة أمريكية وأستاذة جامعية، متحولة جنسيا.

75. نيكولاوس لييمان Nicholas Lemann، كاتب أمريكي وأستاذ الصحافة في جامعة كولومبيا. يكتب في النيويورك تايمز. له كتاب عن هجرة السود التي غيّرت أمريكا وكتاب عن الحرب الأهلية الأمريكية وآخر عن تراجع الحلم الأمريكي.

76. مارك ليلا Mark Lilla، كاتب وسياسي أمريكي، يعمل أستاذا جامعيا لتاريخ الأفكار في جامعة كولومبيا. له أبحاث عن الليبرالية ومستقبل الهوية.

77. سوزي لينفيلد Susie Linfield، منظّرة اجتماعية ثقافية، تعمل أستاذة بجامعة نيويورك. لها كتاب عن الصهيونية واليسار، وآخر عن التصوير الفوتوغرافي والعنف السياسي.

78. ديمون لينكر Damon Linker، كاتب صحفي أمريكي وأستاذ مساعد في جامعة أورسينيوس، له كتاب " العلمانية الأمريكية تحت الحصار " وكتاب " الاختيار الديني، لماذا يجب علينا التشكيك في معتقدات قادتنا ". له مراجعات عدة في النيويورك تايمز والواشنطن بوست.

79. داليا ليتفيك Dahlia Lithwick، كاتبة وصحفية كندية أمريكية. أفضل مرافعة قانونية بأمريكا لعقدين من الزمن. كاتبة عمود صحفي في النيويورك تايمز.

80. ستيفن لوكاس Steven Lukes، منظّر سياسي واجتماعي بريطاني، يعمل أستاذا في جامعة نيويورك. له أبحاث عن الليبرالية الجديدة وعن الأخلاق الماركسية والنظريات السياسية والاجتماعية والفردية والعقلانية وعن السلطة وأوجه التطرّف فيها.

81. جون ماك آرثور John R. MacArthur، صحفي أمريكي. حاز على جائزة أفضل تعليق صحفي بالنيويورك تايمز.

82. سوزانا مادريك Susan Madrak، صحفية أمريكية، حائزة على جوائز عدة.

83. فيبي مالتز بوفي Phoebe Maltz Bovy، كاتبة وصحفية أمريكية، تكتب في الواشنطن بوست.

84. غريل ماركوس Greil Marcus، كاتب وصحفي وموسيقي وأستاذ جامعي أمريكي. يهتم بتأثيرات الثقافة الشعبية على المجتمع. له كتاب مهم عن أحمر الشفاه وتاريخه، وآخر عن صورة أمريكا في موسيقا الروك. يعمل أستاذا في جامعة بيركلي.

85. وينتون مارزاليس Wynton Marsalis، أحد أشهر فناني أمريكا في موسيقا الجاز.

86. كاتي مارتون Kati Marton، فيلسوفة وكاتبة وصحفية أمريكية من أصل هنغاري. حازت عام 2002 على جائزة كإحدى أهم النساء اللواتي يلعبن دورا في تغيير العالم.

87. ديبورا ميشيك Deborah Mashek، عالمة أمريكية في علم النفس وعلم الأحياء.

88. ديردري ماكلوسكي Deirdre McCloskey، إحدى أبرز علماء الاقتصاد في أمريكا. أستاذة في جامعة إيراسموس بهولندا. خبيرة في التاريخ الاقتصادي.

89. جون ماكوورت John McWhorter، أكاديمي وعالم لسانيات أمريكي وأستاذ الأدب المقارن بجامعة كولومبيا، ومهتم بالفلسفة وتاريخ الموسيقا. له مقالات في أهم الصحف الأمريكية.

90. عدي سينغ ميهتا Uday Singh Mehta، سياسي أمريكي وأستاذ بجامعة نيويورك.

91. أندريه مورافكسيك Andrew Moravcsik، سياسي أمريكي ومنظّر للحكومات الليبرالية، ومدير برنامج الاتحاد الأوربي في جامعة برينستون.

92. صامويل موين Samuel Moyn، مؤرّخ وقانوني أمريكي. أستاذ سابق للتاريخ في جامعة كولومبيا، وفي جامعة بيل حاليا.

93. ميرا ناندا Meera Nanda، صحفية وفيلسوفة هندية. تعمل حاليا أستاذة جامعية في جامعة هارفارد. لها أبحاث عن دور الدين في السياسة والثقافة بالهند.

94. ياستشا موونك Yascha Mounk، سياسي ألماني أمريكي، وصحفي في النيويورك تايمز. له أبحاث عن تأثير الهجرات الأجنبية والتغيّرات المرتبطة بها في أوروبا. معروف بتوصيته بمنح البرلمان الأوربي سلطات أكبر لمعالجة العجز الديمقراطي بالاتحاد الأوربي.

95. كاري نيلسون Cary Nelson، أستاذ الفنون والعلوم الليبرالية في جامعة إيلينوي، ورئيس جمعية أساتذة الجامعات الأمريكية. مهتم بالشعر الأمريكي الحديث وقضايا التعليم العالي والحريات الأكاديمية.

96. أوليفيا نوزي Olivia Nuzzi، مراسلة صحفية في مجلة نيويورك. وُصفت في عام2016 بأنها واحدة من 25 هم الأكثر تأثيرا بوسائل الإعلام في العالم.

97. مارك أوبنهيمر Mark Oppenheimer، أستاذ الدراسات الدينية بجامعة بيل، وصحفي يهتم بالتاريخ الديني الأمريكي ونقد الأدب الشعبي. عمل في صحيفة النيويورك تايمز وكذلك مجلة النيويورك تايمز.

98. دايل أورلاندرسميث Dael Orlandersmith، شاعرة وممثلة مسرح أمريكية، من أهم مسرحياتها " ابنة الجمال " وحازت بها بجائزة " أوبي "، ومسرحية " الوحش ".

99. جورج باكر George Packer، صحفي وروائي أمريكي. يعمل في النيويورك تايمز بشكل دائم. له كتاب عن الأسباب التي أدت لغزو العراق يحمل اسم " بوابة القتلة: أمريكا في العراق "، وله مسرحية أيضا عن الحرب في العراق، تحمل اسم " خيانة "، أستاذ زائر بالأكاديمية الأمريكية ببرلين.

100. نيل إيرفين بينتر Nell Irvin Painte، كاتبة ومؤرّخة وأستاذة جامعية أمريكية بجامعتي برينستون وبنسلفانيا. رئيسة منظمة المؤرّخين الأمريكيين. لها عدة كتب عن التاريخ الأمريكي الأفريقي ومعانيه وعن غيره من المواضيع.

101. غريغوري باردلو Gregory Pardlo، شاعر وأكاديمي أمريكي ومدرّس بجامعة كولومبيا. ماجستير في الفنون الجميلة كمنحة مقدمة له من النيويورك تايمز.

102. أورلاندو باترسون Orlando Patterson، عالم اجتماع أمريكي مولود في جامايكا، متخصص بقضايا العرق بأمريكا وعلم اجتماع التنمية. أستاذ محاضر في جامعة هارفارد. عضو الرابطة الأمريكية لعلم الاجتماع، حاصل على الميدالية الذهبية لمساهماته الأدبية.

103. كاثا بوليت Katha Pollitt، شاعرة وكاتبة وناقدة أمريكية، وصاحبة موقف سياسي يساري من معظم القضايا السياسية والاجتماعية. تهتم بقضايا الإجهاض والفقر والعنصرية والنسوية. لها مجلدان من الشعر وكتاب عن النسوية والمرأة وآخر عن العذرية والموت وغيرها من الكتب والمقالات.

104. ستيفن بينكر Steven Pinker، عالم نفس معرفي وعالم لسانيات، حامل للجنسيتين الأمريكية والكندية. رئيس قسم علم النفس بجامعة هارفارد، ومعروف بالدفاع عن علم النفس التطوّري وعن النظرية الحاسوبية في العقل. له كتاب عن قدرات تعلم اللغات وتطورها.

105. ليتي كوتين بوجريبين Letty Cottin Pogrebin، صحفية وكاتبة وناشطة نسوية أمريكية، وناشطة سياسية في قضايا الجوع والصراع العربي الإسرائيلي.

106. كلير بوند بوتر Claire Bond Potter، ناشطة نسوية أمريكية وأستاذة التاريخ في المدرسة الأمريكية الجديدة للتاريخ في مجال البحوث الاجتماعية. تكتب في عدد من صحف أمريكا كالواشنطن بوست ونيويورك تايمز. محاضرة في جامعة بيل.

107. توفيق رحيم Taufiq Rahim، محلّل سياسي، مقيم بدبي. مهتم بالاتّجاهات الجيو سياسية والعالم الإسلامي. عمل مع مؤسسة الأغا خان والأمم المتحدة.

108. زيا حيدر رمضان Zia Haider Rahman، روائي بريطاني من أصل بنغالي، حائز على جائزة جيمس تايك بلاك للأدب الإنكليزي. يقدم برنامجا أسبوعيا في الـ BBC.

109. جنيفر راتنر روزنهاغن Jennifer Ratner-Rosenhagen، أستاذة التاريخ في جامعة ويسكونسن ماديسون. تحمل دكتوراه في تاريخ الحضارة الأمريكية. لها كتاب " نيتشه الأمريكي " تتحدث فيه عن استقبال نيتشه بأمريكا.

110. جوناثان راوش Jonathan Rauch، كاتب وصحفي أمريكي. له عدة كتب منها كتاب عن الواقعية السياسية وآخر عن ارتفاع منحني السعادة. زمالة في معهد بروكينغز.

111. نيل روبرتس Neil Roberts، لاعب كرة قدم بريطاني.

112. ملفين روجرز Melvin Rogers، أكاديمي أمريكي، يبحث في النظرية الديمقراطية المعاصرة وتاريخ الفلسفة السياسية والأخلاقية الأمريكية وفهم معايير السلوك التي تضمن الحياة السياسية وفي علم الجمال والبلاغة. أستاذ مشارك في جامعة براون للعلوم السياسية.

113. كات روزنفيلد Kat Rosenfield، كاتبة وصحفية أمريكية. مهتمة بالثقافة الشعبية.

114. لوريتا روث Loretta J. Ross، أستاذة زائرة في جامعة ولاية أريزونا وأيضا في جامعة هامبشاير. لها عدة كتب أهمها " نظرية العدالة الإنجابية وممارستها " و" العرق والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية " و" تفوّق البيض في عهد ترامب ". تحمل دكتوراه في القانون المدني.

115. ج. ك. رولينغ J.K. Rowling، روائية وكاتبة سيناريو ومنتجة أفلام بريطانية، حاصلة على وسام الشرف البريطاني. شهرتها الأكبر أتت من كونها مؤلفة سلسلة فانتازيا " هاري بوتر " الشهيرة والأكثر مبيعا في التاريخ.

116. سلمان رشدي Salman Rushdie، روائي بريطاني من أصل هندي كشميري، انشهر بعد روايته الإشكالية " آيات شيطانية ". حائز على عدة جوائز رفيعة منها البوكر البريطانية الدولية عام 1981 عن روايته " أطفال منتصف الليل ". يعتمد أسلوب الواقعية السحرية والخيال التاريخي. حلّل الخميني قتله بفتوى شهيرة بتهمة الإساءة للإسلام. مدرّس بجامعة نيويورك.

117. كريم سجادبور Karim Sadjadpour، محلّل سياسي أمريكي، من أصل إيراني، يعمل في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

118. داريل ميخائيل سكوت Daryl Michael Scott، أستاذ التاريخ في جامعة هوارد الأمريكية. متخصص بالدراسات الأمريكية الأفريقية. له دراسات عن التاريخ الفكري الأمريكي وعن القومية بأمريكا وعن الرق والعبودية. حاز أحد كتبه عن العرق بجائزة جيمس راولي كأفضل كتاب عن العرق.

119. ديانا سينشال Diana Senechal، كاتبة وشاعرة وأكاديمية أمريكية. لها أبحاث عن العزلة وعن اللغة وحماقاتها. مدرسة للغة الإنكليزية والفلسفة والحضارة البريطانية.

120. جنيفر سنيور Jennifer Senior، كاتبة وصحفية أمريكية عملت في مجلة النيويورك تايمز ثم في صحيفة النيويورك تايمز. لديها عمل صحفي بعنوان " حلم أوباما ". اعتبرت صاحبة أفضل كتابة سياسية في أمريكا.

121. يوديث شولفيتز Judith Shulevitz، كاتبة وصحفية وناقدة ثقافية أمريكية، تعمل في النيويورك تايمز. متخصصة باللغة الفرنسية. لها عدة كتب أهمها " عالم السبت ".

122. يسه سينغال Jesse Singal، كاتب وصحفي أمريكي، مهتم بالعلوم الاجتماعية والعدالة الاجتماعية وعدم المساواة بأمريكا وبالعلوم السلوكية. غالبا ما يكتب عن مقاومة التشوّهات بأمريكا في عهد ترامب. أعطى مفهوم المقاومة معنى خاصا يراه متمثّلا في انتفاضة كلّ أمريكي ضد انتخاب دونالد ترامب.

123. آن ماري سلوتر Anne-Marie Slaughter، أستاذة جامعية وحقوقية أمريكية، وعضوة الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون. متخصّصة بالعلاقات الدولية. استلمت إدارة جامعة برينستون وكلية الحقوق بهارفارد. لها كتاب عن النظام العالمي الجديد وآخر عن نظرية ليبرالية للقانون الدولي.

124. أندرو سولومون Andrew Solomon، صحفي وروائي أمريكي. يعمل في جامعتي هارفارد وميشيغان. نال جوائز أدبية عدة عن أعماله. يكتب عن مواضيع الفقر وعن روسيا وغيرها من المواضيع في مجلة نيويورك تايمز.

125. ديبورا سولومون Deborah Solomon، صحفية وكاتِبة وناقدة أمريكية. لها عمود أسبوعي في مجلة نيويورك تايمز، وتعمل في إذاعة مدينة نيويورك كناقدة فنية. لها عدة كتب عن السير الذاتية لبعض الفنانين. متحدثة باسم أكاديمية نيويورك للفنون. نالت عدة جوائز أدبية وخاصة بما يتعلق بالسيرة الذاتية.

126. أليسون ستينجر Allison Stanger، أستاذة أمريكية في السياسة الدولية والاقتصاد. تعمل أستاذة في جامعة ميدلبري. لها كتاب عن تفكّك تشيكوسلوفاكيا وآخر عن مصادر القوة الخارجية لأمريكا ومستقبل السياسة الخارجية الأمريكية.

127. بول ستار Paul Starr، أستاذ علم الاجتماع والشؤون العامة في جامعة برينستون. مهتم بعلم الاجتماع المعرفي والتكنولوجي وعلم الاجتماع السياسي. له كتاب عن الصراع الأمريكي الغريب على الرعاية الصحية وكتاب آخر عن ترسيخ السلطة والثروة ودساتير المجتمعات الغربية الديمقراطية وعن القوة الحقيقية لليبرالية، وغيرها من الكتب.

128. فندل ستيفنسون Wendell Steavenson، صحفية بريطانية لها عدة كتب عالجت فيها بؤر الصراع والحروب كمنطقة الأبخاز ومنطقة كارا باخ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان، ولها كتاب عن الثورة المصرية وآخر عن عهد صدام حسين في العراق واستخدامات غاز الخردل وأخلاقيات الجنرالات العسكر.

129. غلوريا ستاينم Gloria Steinem، صحفية وناشطة نسائية اجتماعية أمريكية، معروفة بكونها قائدة نسائية بأمريكا منذ ستينيات القرن العشرين، لها عمود في النيويورك تايمز، ولها كتب عن تحرير المرأة. غالبا ما تشارك في الحملات السياسية، ونالت عددا كبيرا من الجوائز والأوسمة على نشاطها.

130. نادين ستروسن Nadine Strossen، رئيسة الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، واعتبرت أصغر امرأة ترأّست هذا الاتحاد. أستاذة في كلية الحقوق بجامعة نيويورك. صنّفتها مجلة القانون الدولي كواحدة من أكثر النساء تأثيرا. لها كتاب عن العرق وخطاب الكراهية والحقوق والحريات المدنية وآخر في الدفاع عن الإباحية الجنسية وآخر عن معالجة خطاب الكراهية بحرية التعبير وليس عبر الرقابة.

131. رونالد سيليفان Ronald S. Sullivan Jr، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، مهتم بقضايا العدالة العرقية. صديق لباراك أوباما ودعمه في حملته الانتخابية للرئاسة عام 2008. له مقال رأي في النيويورك تايمز.

132. کیان تاجبخش Kian Tajbakhsh، كاتب أمريكي إيراني، مهتم بإصلاح الحكم المحلي والتخطيط الحضري وتعزيز المجتمع المدني والحكم اللا مركزي. اعتقلته إيران باعتباره خطرا على أمنها القومي وأطلقت سراحه بعد الاتفاق النووي بعهد أوباما. أستاذ زائر للتخطيط الحضري في جامعة كولومبيا. عضو الجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع. من أهم كتبه "الفضاء والهوية السياسية في الفكر العالمي المعاصر".

133. زفير تيشوت Zephyr Teachout، كاتبة وحقوقية أمريكية، تعمل أستاذة للقانون في جامعة فوردهام. خسرت السباق لمنصب حاكم نيويورك أمام الحاكم الحالي عام 2014. عملت كممثلة أيضا ولها عدد من المسرحيات. أثناء ترشحها الذي خسرته لمنصب المدعي العام بنيويورك وعدت بمحاكمة ترامب ومقاضاته على اختراقه قوانين مكافحة الفساد.

134. سينثيا تاكر Cynthia Tucker، صحفية أمريكية وأستاذ زائر في جامعة هارفارد. حاليا صحفية مقيمة في جامعة جنوب ألاباما. عضوة الرابطة الوطنية للصحفيين السود.

135. آدنر أوصماني Adaner Usmani، أستاذ مساعد لعلم الاجتماع والدراسات الاجتماعية في جامعة هارفارد وكذلك أستاذ زائر في جامعة براون وفي معهد واتسون. يبحث في أسباب ظهور الحركات السياسية.

136. كلوي سيمون فالدري Chloe Valdary، كاتبة ورائدة أعمال أمريكية، تقوم بتدريس التعلم الاجتماعي والعاطفي في المدارس. لها برنامج عن حل النزاعات يُعرف بـ " نظرية السحر ".

137. لوسيا مارتينيز فالديفيا ‏‎Lucia Martinez Valdivia، صحفية أمريكية وأستاذة مساعدة للغة الإنكليزية والعلوم الإنسانية في جامعة ريد بورتلاند. لها عمود صحفي في الواشنطن بوست. مهتمة بالتطرف اليساري خاصة في الحرم الجامعي، وكذلك بالشعر الإنكليزي الحديث والمبكّر وبالنثر غير الدرامي والشعر الغنائي وبشكسبير.

138. هيلين فاندلر Helen Vendler، ناقدة أدبية وأستاذة جامعية أمريكية في جامعة هارفارد بقسم اللغة الإنكليزية والأدب الأمريكي، وتدرس أيضا بجامعة بوسطن. تخصصها الجامعي يشمل الكيمياء والرياضيات أيضا قبل الدكتوراه. لها كتب عديدة عن الشعراء الأمريكيين المعاصرين وعن شكسبير وإيميلي ديكنسون وبيتس وشيموس هيني (شاعر إيرلندي حائز على نوبل الآداب).

139. جوديث فالزر Judith Walzer Leavitt، مؤرّخة أمريكية ورئيسة سابقة للجمعية الأمريكية لتاريخ الطب، وعضوة الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون. لها عدد من الكتب منها " المرأة والصحة في أمريكا. قراءات تاريخية ".

140. ميخائيل فالزر Michael Walzer، فيلسوف وعالم اجتماع أمريكي مهتم بالأخلاقيات. يُعد الأكثر سطوة بأمريكا في الفلسفة السياسية بالأخص في طروحاته عن العدالة والمجتمع المدني والنقد الاجتماعي والحرب. له نظرية عن "الحرب العادلة والحرب الظالمة " استنادا على الحرب في يوغسلافيا السابقة والوسنة والهرسك. أستاذ في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة برينستون. رئيس تحرير مجلة الفلسفة والشؤون العامة. له عدة كتب منها " الإسلاموية واليسار " و" خطر المسيحية البيضاء " و" إعلانات الحروب ".

141. أريك واشنطن Eric K. Washington، كاتب ومؤرّخ أمريكي وأستاذ جامعي بجامعة كولومبيا، وفي متحف الفنون الجميلة بهيوستن، يدرّس أيضا بجامعات فرنسة. يركّز على التاريخ المنسي والتصوير الفوتوغرافي.

142. كارولين فيبر Caroline Weber، كاتبة أمريكية ومؤرّخة للأزياء وأستاذة في الأدب الفرنسي والمقارن في كلية بارنارد بجامعة كولومبيا. حاصلة على جائزة جمعية التراث الفرنسي الأدبية لعام 2019. لها كتب عن السيرة الذاتية.

143. راندي فاينغارتن Randi Weingarten، حقوقية ومربية أمريكية ورئيسة الإتحاد الأمريكي للمعلمين. وكيلة قانونية لعدد من الشركات الكبرى. تهتم بإصلاح التعليم. توصف بأنها صانعة الملوك لأنّ معظم المترشحين لمنصب حاكم نيويورك يستشيرونها قبل الترشح وأثنائه.

144. باري وايس Bari Weiss، كاتبة وصحفية أمريكية تعمل في النيويورك تايمز وقبل ذلك كانت معلقة على الكتب في وول ستريت جورنال. مؤسسة لأكاديمية كولومبيا للحرية. توصف بأنها صهيونية بحتة لتأييدها الكامل لإسرائيل.

145. شون ويلينتز Sean Wilentz، أستاذ التاريخ الأمريكي في جامعة برينستون. أحد أكثر المؤرّخين حضورا بأمريكا. له دراسات عن الطبقة العاملة وصعودها بنيويورك ودورها في الحركات الاجتماعية والسياسية. نال جائزة الجمعية التاريخية الأمريكية. مقرّب من الرئيس الأمريكي الأسبق " بيل كلينتون " وزوجته هيلاري. نظر لجورج دبليو بوش كأسوأ رئيس أمريكي. مهتم بالكتابة الصحفية الموسيقية أيضا وله مقالات عن " بوب ديلان " المغني الأمريكي الحائز على نوبل الآداب.

146. غاري ويلز Garry Wills،

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).